رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

قطاع النفط العراقي ينتعش بمذكرة مع بي بي لتطوير 4 حقول في كركوك

شهد قطاع النفط العراقي، اليوم الخميس، خطوةً جديدة من شأنها أن تدعم الإنتاج واستثمارات النفط والغاز وقطاع الطاقة الشمسية في البلاد.

ورعى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس 1 أغسطس/آب 2024، مراسم توقيع مذكرة تفاهم نفطية شاملة بين وزارة النفط العراقية وشركة النفط البريطانية بي بي؛ لتطوير حقول كركوك لإنتاج النفط والغاز، وفق بيان للوزارة طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووقّع الاتفاقية نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، في حين وقّع من جانب شركة بي بي الرئيس التنفيذي للشركة موراي أوشينكلوس.

تفاصيل المذكرة

تتضمّن المذكرة إعادة تأهيل حقول شركة نفط الشمال الأربعة في كركوك وتطويرها، وهي كل من: كركوك بقبتيه (بابا وأفانا)، وباي حسن، وجمبور، وخباز.

كما تشمل المذكرة إمكان الاتفاق على حقول أو رقع استكشافية أخرى وباتفاق الطرفين، وذلك في ضوء سعي الحكومة إلى الاستثمار الأمثل للفرص الواعدة في مجال الطاقة؛ بهدف زيادة وتعزيز إنتاج النفط واستثمارات الغاز والطاقة الشمسية في هذه المنطقة.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين العراق وشركة بي بي
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين العراق وشركة بي بي - الصورة من صفحة وزارة النفط العراقية على فيسبوك

ارتفاع صادرات النفط العراقي

تأتي مذكرة التفاهم مع بي بي البريطانية في ظل انتعاش تشهده صادرات النفط العراقي؛ إذ سجّلت تلك الصادرات ارتفاعًا في يونيو/حزيران 2024 بنحو 51 ألف برميل يوميًا، وذلك على غرار صادرات مايو/أيار، التي كانت قد ارتفعت -أيضًا- بنحو 53 ألف برميل يوميًا، عن صادرات أبريل/نيسان.

وأشارت بيانات، كانت منصة الطاقة المتخصصة قد حصلت عليها، إلى أن حجم الصادرات النفطية يوميًا من العراق خلال شهر يونيو/حزيران 2024، قد بلغ نحو 3.410 مليون برميل يوميًا، وذلك في مقابل 3 ملايين و359 ألف برميل يوميًا مسجلة في مايو/أيار السابق له.

وكشفت بيانات شركة تسويق النفط الحكومية "سومو" أن الإحصائية النهائية لصادرات النفط العراقي في يونيو 2024، قد سجلت نحو 102 مليون و314 ألفًا و548 برميلًا، مقارنة مع صادرات مايو/أيار التي سجلت نحو 104 ملايين و130 ألفًا و292 برميلًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق