رئيسيةأخبار الغازغاز

إنتاج الغاز في تركيا يشهد زيادة جديدة على يد شركة كندية

دينا قدري

يترقب إنتاج الغاز في تركيا انتعاشة كبيرة، مع عمليات التطوير المستمرة لأحد الحقول في البحر الأسود قبالة سواحل البلاد، وفق التحديثات لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأكملت شركة النفط والغاز الكندية تريليون إنرجي (Trillion Energy) عمليات التثقيب المخطط لها في حقل الغاز الطبيعي ساسب؛ إذ تمتلك حصة 49% من حقوق التنقيب، في حين تمتلك الحكومة التركية نسبة الـ51% الأخرى.

وتتوقع الشركة زيادة في إنتاج الغاز بمجرد الانتهاء من تركيب سلاسل السرعة (سلسلة أنابيب صغيرة القطر لحل مشكلة تحميل السوائل).

ويُعد حقل ساسب -إلى جانب حقل صقاريا- أحد الحقول المهمة التي من شأنها أن تزيد إنتاج الغاز في تركيا بصورة ملحوظة، من أجل تلبية الطلب المحلي واحتياجات التصدير على حدٍ سواء.

تطوير حقل الغاز في تركيا

بحسب التحديث الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أشارت شركة تريليون إنرجي إلى أن مواقع التثقيب الـ3 المتبقية، التي يبلغ مجموعها 4 أمتار قد جرت في بئر ويست أكشاكوجا-1، بإجمالي 5 مناطق.

ومواقع التثقيب هي الجزء من البئر الذي جرى إعداده للإنتاج، عن طريق إنشاء قنوات بين تكوين الخزان والبئر.

وأكّدت الشركة أن التأخيرات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية والانتظار لوصول قطع الغيار جرى التغلب عليها، وأن برنامج التثقيب أصبح مكتملًا، وفق ما جاء في البيان الصادر في 30 يوليو/تموز 2024.

وتعليقًا على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة تريليون إنرجي، آرثر هاليران: "قمنا الآن بعمليات التثقيب لكل الغاز المتبقي في آبار ساسب.. نحن سعداء بالنتائج".

وأضاف: "تركيب أنابيب الإنتاج في الماضي كان يتطلب منصة حفر ذاتية الرفع باهظة الثمن للغاية.. مع ذلك، نعتزم تشغيل أنابيب الإنتاج الجديدة دون منصة باستعمال وحدة ثني، وهي أرخص بكثير وستوفر حلًا طويل الأمد للإنتاج".

عمليات تطوير حقل ساسب لإنتاج الغاز في تركيا
عمليات تطوير حقل ساسب لإنتاج الغاز في تركيا - الصورة من الحساب الرسمي لشركة تريليون إنرجي على منصة "إكس"

تعزيز إنتاج الغاز في تركيا

وفقًا لتريليون إنرجي، فإن المنطقتيْن المثقبيتيْن الأولييْن في غرب أكشاكوجا-1، اللتين تتألفان من طبقة غنية بالغاز بسماكة 5 أمتار، زادتا من ضغط رأس البئر من 1150 رطلًا/بوصة مربعة إلى 1350 رطلًا/بوصة مربعة، لتصل إلى 1694 رطلًا/بوصة مربعة في المناطق الـ3.

وأعلنت الشركة الكندية أن بئر غرب أكشاكوجا-1 تنتج -حاليًا- 2.8 مليون قدم مكّعبة يوميًا، بحسب الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت أن آبار منصة أكشاكوجا، التي تشمل ويست أكشاكوجا-1 وغولوك-2 وساوث أكشاكوجا-2، تنتج ما مجموعه 7.3 مليون قدم مكّعبة يوميًا، إذ تمتلك شركة تريليون إنرجي حصة 100% فيها؛ ما من شأنه أن يُسهم في زيادة إنتاج الغاز في تركيا.

وتتوقع الشركة زيادة في الإنتاج بعد تركيب أنابيب جديدة -سلاسل السرعة- التي من المقرر أن تتم قريبًا.

ومن المتوقع أن تعمل سلاسل سرعة الغاز على تحسين أداء البئر لإنتاج مستقر طويل الأجل، لأنها تحد من كمية المياه التي تدخل الأنابيب لمنع تحميل المياه، بحسب ما أفادت به منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وكانت الشركة الكندية قد أعلنت -في مايو/أيار 2024- أنه جرى طلب وتسلم نحو 16 ألفًا و500 متر من سلاسل السرعة، ورؤوس الآبار الجديدة، وغيرها من المواد، في القاعدة الساحلية بالقرب من ميناء أكشاكوجا.

حقل ساسب لإنتاج الغاز في تركيا
حقل ساسب لإنتاج الغاز في تركيا - الصورة من الحساب الرسمي لشركة تريليون إنرجي على منصة "إكس"

نتائج بئر أخرى في حقل الغاز

في تحديث بتاريخ 24 يوليو/تموز 2024، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أوضحت شركة تريليون إنرجي أنه جرى الانتهاء من منطقتيْن فقط في بئر ويست أكشاكوجا-1، من المناطق الـ5 المقررة للتثقيب في هذا الوقت، بسبب الانتظار لوصول أداة بديلة متوقعة.

وأشارت إلى أن المنطقتيْن المثقبتيْن تحتويان على طبقة غنية بالغاز بسماكة 5 أمتار، إذ ارتفع ضغط رأس البئر من 1150 رطلًا/بوصة مربعة إلى 1350 رطلًا/بوصة مربعة، وتوقعت الشركة ثقب 3 طبقات أخرى غنية بالغاز بإجمالي سماكة 4 أمتار إضافية.

وحول معدلات التدفق من البئر ساوث أكشاكوجا-2، استقر ضغط رأس البئر عند 371 رطلًا/بوصة مربعة، وكانت البئر تنتج مؤخرًا 1.94 مليون قدم مكعّبة يوميًا.

وتنتج البئر غولوك-2 حاليًا بمعدل 3.35 مليون قدم مكعّبة يوميًا مع ضغط رأس البئر يبلغ 484 رطلًا/بوصة مربعة، بحسب ما أكدته الشركة في بيانها الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، نفذت تريليون إنرجي عمليات التثقيب في البئر أكشاكوجا-3 على أكثر من 11 مترًا من الغاز، دون زيادة ملحوظة في ضغط رأس البئر، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تحميل المياه، الذي يبلغ حاليًا عمق 315 مترًا.

وتوقعت الشركة أن تعود البئر إلى العمل بمعدل مليوني قدم مكعّبة يوميًا عند تركيب سلسلة السرعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق