أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

موعد إنتاج أول شحنة غاز مسال من المشروع الموريتاني السنغالي

أسماء السعداوي

تقترب أول شحنة غاز مسال من مشروع غاز مسال ضخم في أفريقيا من أن ترى النور قريبًا، بعد وصول معدّات الإنتاج وبدء عمليات الربط.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية "بي بي" موراي أوشينكلوس موعد بدء الإنتاج من مشروع تورتو أحميم الكبير قبالة سواحل موريتانيا والسنغال.

ووفق قاعدة بيانات حقول النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تمتلك "بي بي" 56% من أسهم المرحلة الأولى من مشروع الغاز المسال، وشركة "كوزموس إنرجي" 28.6%، إلى جانب شركة بتروسن السنغالية والشركة الموريتانية للمحروقات "إس إم إتش".

ومن المتوقع إنتاج ما يصل إلى 2.3 مليون طن سنويًا من الغاز المسال على مدار 20 عامًا، وهو ما سيمكّن موريتانيا والسنغال من التحول إلى مركز عالمي للغاز المسال.

وسبق أن تعرَّض المشروع المتعثر لتأخيرات، وأُعلنت أكثر من مرة توقعات بشأن موعد أول شحنة غاز مسال على مدار عام 2024.

مشروع تورتو أحميم

يقول الرئيس التنفيذي لشركة بي بي موراي أوشينكلوس، إن شركته "تواصل إحراز تقدُّم جيد" بشأن مشروع تورتو أحميم للغاز المسال.

وفي تصريحات اليوم الأربعاء (31 يوليو/تموز 2024)، خلال مكالمة إعلان أرباح الربع الثاني من 2024، توقَّع أوشينكلوس إنتاج الغاز لأول مرة من المشروع خلال الأشهر الـ3 أو الـ4 المقبلة.

الرئيس التنفيذي لشركة بي بي موراي أوشينكلوس
الرئيس التنفيذي لشركة بي بي موراي أوشينكلوس - الصورة من وكالة بلومبرغ

وستأتي إمدادات الغاز المغذّية للمشروع من خزانات بالمياه العميقة تبعد نحو 120 كيلومترًا عن شواطئ موريتانيا والسنغال.

ووصلت سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة إلى موقع المشروع في مايو/أيار 2024، قادمة من حوض بناء السفن التابع لشركة "كوسكو شيبينغ هيفي اندستري" في الصين.

ومن المقرر أن تعالج السفينة المزودة بثماني وحدات إنتاج ومعالجة، نحو 500 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

وبعد ذلك، سيُنقَل الغاز عبر الأنابيب إلى محطة الغاز المسال العائمة (جيمي)، حيث سيُبَرَّد الغاز بوساطة 4 خطوط تسييل، ثم يُخزَّن، قبل نقله إلى ناقلات الغاز المسال.

وفي فبراير/شباط (2024)، قالت شركة "بي بي"، إن "جيمي" وصلت إلى موقع مشروع تورتو أحميم.

ووقّعت "بي بي" وشركة غولار المسؤولة عن تسليم المحطة العائمة عقدًا يستمر 20 عامًا لاستئجار ناقلة الغاز المسال "موس" التي حُولت فيما بعد إلى "جيمي".

أول شحنة غاز مسال من تورتو أحميم

قبل حلول موعد بدء الإنتاج من مشروع تورتو أحميم، يقول الرئيس التنفيذي موراي أوشينكلوس، إن شركته وشركاءها يربطون حاليًا جميع المعدّات ببعضها، وسيبدأ تدفّق الغاز في وقت قريب نسبيًا، وفق تقرير لمنصة "إل إن جي برايم" (lngprime).

محطة الغاز المسال العائمة جيمي
محطة الغاز المسال العائمة جيمي - الصورة من موقع شركة "غولار"

وأشار -في هذا الصدد- إلى الحاجة لاختبار التسريب، والتأكد من أن كل شيء على ما يرام، مضيفًا أنه فور إكمال اختبار التسريب سيبدأ تشغيل وحدات التسييل داخل محطة الغاز المسال العائمة .

وقال: "نتطلع لإدخال أول غاز إلى النظام لبدء اختبار الضغط وخلافه خلال الثلاثة إلى الأربعة الأشهر المقبلة".

وسبق أن قالت "كوزموس إنرجي" في مايو/أيار 2024، إن أعمال الربط وبدء تشغيل وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ هي "المسار الحاسم" لبدء الإنتاج من المشروع.

وتوقعت الشركة بدء إنتاج أول شحنة غاز مسال خلال الربع الثالث من 2024، وسبق ذلك إعلانها أن الموعد سيكون في الربع الثاني من 2024.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أعربت "بي بي" عن أملها ببدء الإنتاج من المشروع خلال الربع الأول من العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق