رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2024

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2024 تثبيتًا للديزل والبنزين بنوعيْه، على الرغم من تراجع أسعار النفط العالمية خلال يوليو/تموز الجاري.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد انخفض مؤخرًا إلى مستوى 80 دولارًا للبرميل، وذلك بعد ارتباك الأسعار في أعقاب إعلان دول أوبك+ تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط في مطلع شهر يونيو/حزيران الماضي، إذ ارتفعت حينها إلى 85 دولارًا.

ويتجه الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) نحو تسجيل أكبر خسارة شهرية في يوليو/تموز منذ عام 2023، بسبب المخاوف المستمرة بشأن توقعات الطلب في الصين وتوقعات بأن يلتزم أوبك+ باتفاقه الحالي لخفض الإنتاج والبدء في التحرر من بعض التخفيضات بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول.

يُشار إلى أن قرار دول تحالف أوبك+ شمل تمديد تخفيضات إنتاج النفط الرسمية، وفي الوقت نفسه أقرت الدول التي تخفّض إنتاج النفط بصفة طوعية، بقيادة السعودية وروسيا، تمديدًا حتى شهر سبتمبر/أيلول من العام المقبل 2025.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الأربعاء 31 يوليو/تموز، أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الخميس.

أسعار البنزين في قطر لشهر أغسطس 2024

من المقرر، بموجب البيان الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2024، التي ستعمل بها البلاد بداية من غد الخميس 1 أغسطس/آب حتى يوم 31 من الشهر ذاته.

وبحسب ما أعلنته شركة قطر للطاقة، فإن أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2024 ستأتي على النحو الآتي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة "وقود"

تسعير الوقود في قطر

يأتي قرار تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2024، ضمن جهود شركة قطر للطاقة، ووزارة الطاقة في الدولة الخليجية، لتحقيق التوازن بين أسعار المحروقات والوقود داخليًا، وأسعار النفط العالمية.

وتستهدف هذه الخطة الحفاظ على أسعار البنزين في البلاد ضمن حدود معينة؛ إذ لم تحرّك قطر للطاقة أسعار البنزين والديزل خلال عامين سوى مرّتين، في أبريل/نيسان 2023، وديسمبر/كانون الأول الماضي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

قطر للطاقة

وفي المعتاد، يأتي قرار الأسعار الجديدة، بعد انعقاد الاجتماع الشهري الذي تديره لجنة التسعير، الذي تتم خلاله مقارنة مستويات أسعار البنزين والديزل المحلية بأسعار النفط ومشتقاته عالميًا.

وتضم لجنة التسعير في عضويتها عددًا من الجهات الفاعلة في مجال الطاقة والاقتصاد، وفي مقدمتها شركة قطر للطاقة ووزارات المالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي والطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق