رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 21 دولارًا وتسجل مكاسب شهرية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 21 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 31 يوليو/تموز (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وسجلت أسعار المعدن النفيس مكاسب شهرية بأكثر من 5.5%، بدعم من التفاؤل المتزايد بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدلات سعر الفائدة دون تغيير - الأربعاء- وذلك للمرة الثامنة على التوالي، ليظل المعد عند مستوى 5.25% و و5.5%.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 30 يوليو/تموز، على ارتفاع بأكثر من 26 دولارًا، مع انخفاض العملة الأميركية، وسط ترقب لصدور بيانات قد تحدد مسار أسعار الفائدة في المستقبل.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.9%، أو ما يعادل 21.1 دولارًا، لتصل إلى 2473 دولارًا للأوقية، كما سجلت مكاسب شهرية بنسبة 5.7%.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.47%، عند 2422.08 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.87% إلى 28.63 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.98%، عند 972.96 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.75%، ليسجل 926.55 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.23%، عند 104.31 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

يأتي تثيبت الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في اجتماعه المقرر لمدة يومين (الأربعاء والخميس)، متوافقًا مع توقعات المراقبين التي رجحت عدم التغيير.

وقال محلل الأسواق المالية لدى كابيتال.كوم، كايل رودا: "السوق تريد سماع تأكيد أن خفض الفائدة في سبتمبر/أيلول أمر وارد، وأن ذلك سيكون بداية لدورة تخفيف السياسة النقدية".

وأضاف: "من المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب إذا جاءت إشارة لغة الاحتياطي الفيدرالي إلى أن تخفيضات متعددة قادمة"، حسبما ذكرت رويترز.

لقد قامت سوق العقود الآجلة لأسعار الفائدة الأميركية بتسعير كامل لخفض بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، إذ تميل السبائك غير ذات العائد إلى الازدهار في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

ويراقب المتداولون تقرير الرواتب في الولايات المتحدة يوم الجمعة؛ إذ أظهرت البيانات الصادرة يوم الثلاثاء أن الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 46 ألف وظيفة إلى 8.184 مليون وظيفة بحلول اليوم الأخير من يونيو/حزيران.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، نفذت الولايات المتحدة ضربة في العراق دفاعًا عن النفس، حسبما قال مسؤولون أميركيون، مع تصاعد التوترات الإقليمية بعد غارة جوية إسرائيلية في بيروت قالت إسرائيل إنها قتلت أكبر قائد في حزب الله.

وقال رودا إن الطلب على الذهب بوصفه ملاذًا آمنًا سيرتفع إذا حدث تصعيد كبير في التوترات واندلعت الحرب بصورة أكبر على الحدود الشمالية لإسرائيل، حسبما ذكرت سي إن بي سي.

وقال مجلس الذهب العالمي، أمس الثلاثاء، إن الطلب العالمي على الذهب باستثناء التداول خارج البورصة انخفض 6% على أساس سنوي إلى 929 طنًا في الربع الثاني، مع انخفاض استهلاك الجواهر 19% وسط ارتفاع الأسعار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق