رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

توتال إنرجي توسع محفظتها بقطاع الطاقة الكهرومائية في أفريقيا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • توتال إنرجي تستحوذ على أسهم جديدة في مشروعات كهرومائية في أفريقيا
  • تُمثّل الطاقة الكهرومائية في أفريقيا مكونًا رئيسًا في مزيج الكهرباء هناك
  • ما تزال هناك تحديات تعرقل ازدهار قطاع الطاقة الكهرومائية في أفريقيا
  • زادت سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا بواقع الضعف في 2023
  • توتال إنرجي تستهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050

توسّع عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي وجودها في قطاع الطاقة الكهرومائية في أفريقيا؛ رغبةً منها في الإسهام بجهود تحول الطاقة في القارة عبر تعزيز إنتاج الكهرباء النظيفة.

وتحرّكت الشركة للاستحواذ على حصص في محطة طاقة كهرومائية في أوغندا، إلى جانب حصص أقلية في مشروعيْن قيد التطوير في رواندا ومالاوي.

وتُمثّل الطاقة الكهرومائية في أفريقيا مكونًا رئيسًا في مزيج الكهرباء لدى القارة السمراء؛ إذ إنها توفّر 40% من إمدادات الكهرباء في الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.

لكن ما تزال هناك فجوة تمويلية كبرى تعانيها أفريقيا التي لا تستغل سوى 10% فقط من مقومات الطاقة الكهرومائية لديها، في حين تحتم عمليات تحول الطاقة التسريع في تطوير جميع المصادر المتجددة، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

اتفاقية تطوير

أبرمت توتال إنرجي اتفاقية مع شركة الطاقة المتجددة النرويجية سكاتيك (Scatec)، للاستحواذ الكامل على شركة إس إن باور (SN Power) التابعة للأخيرة، التي تمتلك أسهمًا في عدد من مشروعات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، عبر مشروع مشترك مع شركة نورفاند (Norfund) والمؤسسة البريطانية للاستثمار الدولى بي آي آي (BII) المسؤولة عن التمويل الإنمائي في المملكة المتحدة.

وبموجب تلك الاتفاقية الخاضعة لشروط معينة تستحوذ توتال إنرجي على حصة من الأسهم، لا تتجاوز نسبتها 28.3% في محطة بوجاغالي (Bujagali) الكهرومائية النشطة في أوغندا، البالغة سعتها 250 ميغاواط، التي تغطي ما يزيد على 25% من إجمالي الطلب على الكهرباء في البلد الواقع شرق أفريقيا، وفق بيان منشور على موقع الشركة.

كما ستستحوذ الشركة الفرنسية على حصص أقلية في مشروعيْن قيد التطوير في رواندا سعة 260 ميغاواط، ومالاوي (360 ميغاواط).

سد كهرومائي في أوغندا
سد كهرومائي في أوغندا - الصورة من chinadaily

تحول الطاقة في أفريقيا

قال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه، إن "هذا الاستحواذ على أصول ومشروعات في قطاع الطاقة الكهرومائية في أفريقيا يعكس رغبتنا الأكيدة في الإسهام بتحول الطاقة في القارة عبر توصيل الكهرباء إلى سكان البلدان الأفريقية".

وأضاف: "نشعر بسعادة غامرة، لأننا قادرون على أن نصبح لاعبًا رئيسًا في قطاع الطاقة الكهرومائية في أوغندا التي نطوّر فيها -كذلك- مشروعًا نفطيًا كبيرًا".

وتابع: "هذا مثال آخر على قدرة توتال إنرجي على تنفيذ إستراتيجيتها الطاقوية الشاملة في البلدان المُنتِجة للنفط لدعمها في تحول الطاقة"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتيك، تيرجي بيلسكوغ: "نحن سعداء بالكشف عن صفقة اليوم؛ فلدينا يقين راسخ في أن توتال إنرجي ستكون مالكًا قويًا للأصول، وستطورها على النحو الأمثل، بفضل قدرتها الكبيرة على تطوير المشروعات، والإسهام في تحوّل الطاقة في أفريقيا".

محفظة عالمية متنوعة

تمتلك توتال إنرجي حصصًا من الأسهم في عدد من مشروعات الطاقة الكهرومائية حول العالم، بسعة إجمالية تلامس 3.7 غيغاواط.

وتبلغ سعة الطاقة الكهرومائية المركبة، التي تطورها الشركة في أوروبا 218 ميغاواط، موزعة على فرنسا بواقع 19 ميغاواط، والبرتغال (33 ميغاواط)، وتركيا (166 ميغاواط).

كما تمتلك توتال إنرحي سعة قوامها 1.5 غيغاواط قيد التطوير في موزمبيق، ممثلةً في مشروع مفاندا نكوا (Mphanda Nkuwa)، إلى جانب سعة قدرها 2 غيغاواط تطورها شركة أداني غرين (Adani Green) في الهند.

محطة طاقة كهرومائية في أفريقيا
محطة طاقة كهرومائية في أفريقيا - الصورة من الصورة من ABiQ

هدف الحياد الكربوني

في إطار مساعيها الرامية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول أواسط القرن الحالي (2050)، تبني توتال إنرجي محفظةً عالميةً ذات تكلفة تنافسية تضم مصادر الطاقة المتجددة (الشمس والرياح والمياه)، وأصولًا مرنة مثل التوربينات الغازية وبطاريات لتخزين الكهرباء؛ بهدف إتاحة كهرباء نظيفة ومستدامة إلى قاعدة عملائها الضخمة.

وفي نهاية العام الماضي (2023) لامست السعة المركبة للكهرباء المتجددة المُنتَجة بوساطة الشركة 22 غيغاواط، وفق أرقام طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وستواصل توتال إنرجي توسيع أعمالها النظيفة للوصول بتلك السعة إلى 35 غيغاواط بحلول أواسط العقد الحالي (2025)، وإلى أكثر من 100 تيراواط بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

الطاقة الكهرومائية في أفريقيا

يأتي إعلان توتال إنرجي بشأن الإسهام في تطوير الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، في الوقت الذي ما يزال فيه ذلك القطاع يعاني تحديات عدة تحول دون استغلال القدرات التي تمتلكها القارة في هذا المجال، في مقدمتها عدم توافر البنية التحتية ذات الصلة.

ومع ذلك فقد زادت سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا في 2023، بواقع الضعف قياسًا بالعام السابق (2022)، بحسب تقرير صادر عن الرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية آي إتش إيه (IHA)، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحلّت نيجيريا على رأس قائمة الدول التي أسهمت في زيادة سعة الطاقة الكهرومائية الأفريقية خلال 2023، بإضافة 740 ميغاواط، تلتها أوغندا بواقع 408.2 ميغاواط، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (381.7 ميغاواط)، ثم تنزانيا بعد ذلك بإضافة 261.7 ميغاواط، وفق التقرير.

لكن ما تزال هناك تحديات تصطدم بطموح أفريقيا في تطوير قدرات الطاقة الكهرومائية أبرزها عدم توافر التمويل والتقلبات في سلاسل الإمدادات وقضايا الحوكمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق