أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

اكتشاف نفطي باحتياطيات 14 مليار برميل يبحث عن مطورين

الطاقة

يبحث اكتشاف نفطي باحتياطيات تصل إلى 14 مليار برميل من النفط المكافئ عن مطورين، في خطوة من شأنها أن تؤمّن قدرًا كبيرًا من الطلب على الطاقة.

ووفق تحديثات قطاع النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تُجري كوريا الجنوبية جولة ترويجية للمستثمرين، بعد أن أبدت شركات نفط عالمية كبرى اهتمامها بحقل بحري عملاق قبالة سواحل الدولة الآسيوية.

وقال نائب وزير الطاقة في كوريا الجنوبية "لي هو هيون" اليوم الثلاثاء 30 يوليو/تموز (2024)، إن شركة النفط الوطنية الكورية أطلقت جولة ترويجية لاكتشاف نفطي محتمل، وستبدأ في أغسطس/آب البحث عن المصارف لتوفير أيّ تمويل ضروري لصفقات لتطوير الحقل البحري.

وتسعى كوريا الجنوبية (ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في آسيا)، إلى تكثيف جهودها لتقليل الاعتماد على الواردات لتلبية احتياجات البلاد من الوقود بعد الكشف عن إمكانات هائلة للنفط والغاز في منطقة الساحل الشرقي.

النفط في كوريا الجنوبية

لم يكشف نائب وزير الطاقة عن هوية أيّ شركات مهتمة بالاكتشاف لأن المحادثات خاصة، إلّا أن صحيفة جونغ آنغ إلبو ذكرت أمس الإثنين أن شركة أرامكو السعودية وشركة إيني الإيطالية أبدتا اهتمامهما، ويخطط مسؤولون من شركة النفط الوطنية الكورية لزيارة مقرّ الشركتين، حسبما ذكرت بلومبرغ.

وتعدّ الجولة الترويجية أحدث التطورات منذ أعلن الرئيس "يون سوك يول" في يونيو/حزيران أن الدولة التي تحتاج إلى الطاقة اكتشفت مخزونًا ضخمًا من النفط والغاز، باحتياطيات تصل إلى نحو 14 مليار برميل من النفط المكافئ قبالة سواحلها.

وأدى الإعلان إلى ارتفاع أسهم شركات الطاقة المحلية، على الرغم من أن الشكوك حول جدوى الاكتشاف البحري ساعدت في تآكل بعض المكاسب.

اكتشاف نفطي في كوريا الجنوبية

وتقدّر كوريا الجنوبية أن 75% من احتياطيات الاكتشاف عبارة عن غاز طبيعي، والباقي نفط، مشيرة إلى أن احتياطيات الغاز الطبيعي لا تقلّ عن 320 مليون طن متري، وقد تصل إلى 1.29 مليار طن، بالإضافة إلى احتياطيات نفطية تتراوح بين 780 مليون برميل و4.22 مليار برميل.

وتقع احتياطيات اكتشافات النفط في كوريا الجنوبية المحتملة بالقرب من المربع البحري 6-1، إذ أنتج حقل غاز دونغهاي (البحر الشرقي) نحو 45 مليون برميل مكافئ من الغاز الطبيعي والمكثفات خلال المدة 2004-2021.

اكتشاف نفطي في كوريا الجنوبية

تخطط كوريا الجنوبية لبدء عمليات التنقيب والحفر على الاكتشافات النفطية في وقت لاحق من هذا العام؛ لتحديد ما إذا كان حقيقيًا.

وكان الرئيس الكوري قد أكد أنه في حال تأكيد الاكتشافات النفطية؛ فإن الكمية يمكن أن تلبي احتياجات كوريا الجنوبية من الغاز لمدة 29 عامًا، واحتياجاتها من النفط لمدة 4 سنوات.

وزعمت الحكومة أنها اكتشفت لأول مرة الاحتمال العالي لاحتياطي النفط والغاز في فبراير/شباط 2023، ثم طلبت بعد ذلك من شركة الأبحاث "أكت-جيو" Act-Geo، ومقرّها الولايات المتحدة، إجراء الدراسة التي أظهرت احتياطيات النفط والغاز المقدّرة.

وبناءً على نتائج المسح، سيُطلَق مشروع حفر استكشافي للتأكد من الوجود الفعلي للاحتياطيات، وهي عملية تستغرق عادةً 3 سنوات على الأقل، قبل الشروع في التطوير التجاري.

وأعلن وزير الصناعة "آن دوك غيون" في تصريحات سابقة أنه من المتوقع أن تبدأ الاستعدادات للحفر التجاري بمجرد تأكيد وجود الاحتياطي، متوقعًا أن تنطلق عمليات التطوير في 2027 أو 2028، ويبدأ الاستغلال التجاري بحلول عام 2035.

وشدد على أن الحدّ الأقصى للاحتياطيات المحتملة لاكتشاف النفط في كوريا الجنوبية، البالغة 14 مليار برميل، تعادل 5 أضعاف القيمة السوقية لشركة "سامسونغ" للإلكترونيات، وهي أكبر الشركات من حيث القيمة في كوريا الجنوبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق