طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مصدر الإماراتية تقتنص فرص الاستثمار في أوروبا التي خلقتها أسعار الفائدة المرتفعة

استحوذت على حصة من محفظة إنديسا الإسبانية

حياة حسين

أوجد ارتفاع أسعار الفائدة وتكلفة التمويل في أوروبا فرصًا استثمارية عديدة، بدأت شركة مصدر الإماراتية باقتناصها، كان آخرها الاستحواذ على حصة 49.9% من محفظة مشروعات طاقة متجددة تابعة لشركة "إنديسا" الإسبانية (Endesa)، بقيمة تقارب المليار دولار.

وقال المدير المالي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" -الشركة الإماراتية الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة- مازن خان، إن شركته تبحث عن مزيد من الفرص في قطاع الطاقة الخضراء في أوروبا، بعد الاستحواذ على حصة في الشركة الإسبانية، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأضاف أن مصدر الإماراتية وافقت يوم الخميس 25 يوليو/تموز 2024 على دفع 817 مليون يورو (887 مليون دولارًا أميركيًا)، قيمة 49.99% من أسهم 48 محطة طاقة شمسية تابعة لشركة "إنديسا"، وهي وحدة شركة "إينل" الإيطالية (Enel) في إسبانيا.

وأعلنت مصدر الإماراتية، في بيان، يوم الجمعة 26 يوليو/تموز (2024)، توقيعها اتفاقية مع "إنديسا" للشراكة في أصول محفظة مشروعات طاقة متجددة في إسبانيا، بقدرة 2.5 غيغاواط.

وبموجب الصفقة، تستثمر الشركة في محفظة مشروعات تبلغ قيمتها الإجمالية 6.80 مليار درهم (1.85 مليار دولار)، وهو ما يمثّل واحدة من كبريات صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا.

تكلفة التمويل

ضرب ارتفاع أسعار الفائدة، ومعه تكلفة التمويل، صناعة الطاقة المتجددة الأوروبية، ما دفع شركات مثل "إينل" الإيطالية، و"إيبردرولا" الإسبانية Iberdrola إلى توخّي الحذر عند اتخاذ قرارات الاستثمار في مشروعات جديدة، كما يجعلها سعيدة ببيع حصص أقلية في مشروعات مزارع رياح وطاقة شمسية، لتعظيم العائد، وتقليص المديونيات، حسبما ذكرت وكالة رويترز، التي أجرت حوارًا مع المدير المالي لشركة مصدر الإماراتية مازن خان، اليوم الإثنين 29 يوليو/تموز 2024.

وقال خان، بعد إعلان استحواذ شركته على حصة في "إنديسا" الإسبانية، إن الاستثمارات المطلوبة لتحقيق مستهدفات أوروبا الطموحة في صناعة الطاقة الخضراء، إضافة إلى عودة أسعار الأصول إلى طبيعتها، بعد الارتفاع الهائل، بسبب انخفاض أسعار الفائدة، أسهما بإيجاد فرص استثمارية كبيرة في القارة.

واضطرت دول أوروبا وأميركا إلى تقديم تيسير نقدي هائل، وخفض أسعار الفائدة إلى مستويات الصفر تقريبًا، منذ اندلاع الأزمة العالمية في 2008 حتى قبل عامين ونصف، لتنشيط الاقتصاد.

غير أنها عادت بعد أزمة حرب روسيا وأوكرانيا -التي اندلعت في فبراير/شباط 2022، وما أسفرت عنه من زيادة قياسية في أسعار السلع، بقيادة الطاقة، التي وصلت إلى مستوى تاريخي- إلى رفع أسعار الفائدة بغرض كبح جماح التضخم، عبر امتصاص السيولة الزائدة من الأسواق.

أحد مشروعات شركة مصدر الإماراتية
أحد مشروعات شركة مصدر الإماراتية

استثمارات في أنحاء العالم

قال المدير المالي لشركة مصدر الإماراتية مازن خان، إن شركته تستثمر بمشروعات الطاقة المتجددة في أنحاء العالم، وفي كل مراحل تلك المشروعات، وليس في أوروبا فقط، مستهدفة تطوير محفظتها التي تبلغ قدرتها الإجمالية 20 غيغاواط، واستثمارات 30 مليار دولار.

وأوضح في حوار، طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أن أوروبا ستكون قبلة الاستثمارات التي تسهم في زيادة قدرة محفظتها إلى 100 غيغاواط بحلول 2030.

وقال: "سواء كنّا سنفعل ذلك مع شركاء.. أو بحصّة أغلبية، سنعتمد على الفرصة المتوافرة والولاية القضائية لهذا المشروع الفرصة.. شراء حصة في محفظة أصول مثل إنديسا كان مجرد خطوة أولى لتوسيع الاستثمارات".

وتابع موضحًا: "عندما نتطلع لفرص الاستحواذ والاندماج، ننظر لها من عدّة جوانب، وليس فقط من ناحية زيادة المحفظة الخاصة بنا.. نحن -أيضًا- نضع الكثير من التركيز على مستقبل تلك المشروعات، وكيف سنستفيد من هذه الاستحواذات بشكل فاعل لمزيد من التوسع داخل المنطقة".

وبينما تُعدّ إسبانيا خاصة، وأوروبا عامة، أساس إستراتيجية مصدر الإماراتية في التوسع، تبحث الشركة عن الفرص في خارجهما -أيضًا- متضمنةً أسواق أميركا، حيث تُعدّ الولايات المتحدة من أكبر أسواقها، وفق خان.

من جهة أخرى، قال مسؤول مصدر الإماراتية، إن شركته وقّعت مذكرة تفاهم مع "إينديسا" لتطوير قدرة إضافية من الطاقة الشمسية تبلغ 3 غيغاواط في المستقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق