رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

شركة أميركية تحفر 13 بئرًا نفطية في مصر لاستغلال 750 مليون برميل من الاحتياطيات

نجحت شركة أميركية متخصصة في حفر 13 بئرًا في الصحراء الغربية في مصر، بما يدعم خطط القاهرة لزيادة احتياطياتها النفطية لتأمين احتياجاتها من الوقود وخفض فاتورة الاستيراد.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تخطط شركة أبكس إنترناشيونال إنرجي الأميركية (Apex International Energy) لمواصلة برنامج الحفر في عدد من حقول الصحراء الغربية خلال المدة المقبلة، وضخّ استثمارات جديدة لزيادة إنتاجها النفطي.

وعرض رئيس أبكس، توم ماهر -خلال لقائه اليوم الإثنين 29 يوليو/تموز (2024) وزير البترول المصري كريم بدوي- خطط الشركة الأميركية التوسعية وبرامج الحفر المستهدف تنفيذها في المدة المقبلة، إذ تستهدف ضخ المزيد من الاستثمارات لتنفيذ البرامج التوسعية بما يخوّلها من الاستفادة من الاحتياطيات المقدّرة بـ750 مليون برميل من النفط المكافئ في مواقع امتيازاتها.

وترتكز عمليات شركة أبكس في مصر بمنطقة الصحراء الغربية في مناطق جنوب شرق مليحة ورأس قطارة وشرق الأبيض وجنوب غرب مليحة وشرق سيوة.

النفط في مصر
جانب من مباحثات كريم بدوي مع مسؤولي شركة أبكس الأميركية- الصورة من وزارة البترول (29 يوليو 2024)

خطط أبكس

بحث كريم بدوي مع رئيس شركة أبكس أنشطة الشركة في مصر وخططها خلال المدة المقبلة في ضوء رغبتها بتوسعة أعمالها في مصر وتكثيف عمليات البحث والاستكشاف وزيادة الإنتاج.

وأكد بدوى أن الأولوية القصوى لقطاع النفط المصري هي زيادة الإنتاج وتوفير احتياجات السوق المحلية وتخفيف الضغط على فاتورة الاستيراد، وأن العمل الجماعي التعاوني والتكامل هو مفتاح تحقيق النجاحات لكلّ الأطراف المعنية واستغلال التكنولوجيات المتطورة يؤدي دورًا مهمًا في زيادة الإنتاج والاحتياطيات.

وأشار إلى أن الشركة الأميركية تقدّم نموذجًا متميزًا في زيادة معدلات الإنتاج، خاصة من الحقول المتقادمة خلال السنوات الأخيرة.

بدأت شركة أبكس نشاطها في مصر في عام 2017 بتوقيع أول اتفاقية للبحث والاستكشاف بمنطقة شرق مليحة بالصحراء الغربية، التي نتج عنها تحقيق أول كشف للنفط الخام بحقل فجر.

قطاع النفط المصري
جانب من مباحثات كريم بدوي مع مسؤولي شركة أبكس الأميركية- الصورة من وزارة البترول (29 يوليو 2024)

النفط والغاز في مصر

تعدّ أبكس شركة خاصة مستقلة تعمل في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز وتركّز على مصر، من خلال فريق إداري يتمتع بخبرة واسعة.

تهدف الشركة الأميركية إلى أن تصبح شركة استكشاف وإنتاج مستقلة رائدة في الصحراء الغربية من خلال تعزيز مكانتها في المساحة واستغلال فرص النمو، وتطمح أن تصيح واحدة من أكبر 5 منتجين للنفط والغاز في مصر.

وتنظر الشركة إلى مصر بوصفها واحدة من الدول الرائدة بمجال النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويحظى نشاط الاستكشاف والإنتاج بدعم حكومي كبير.

بدأت الشركة إنتاج النفط والغاز في مصر عام 2021، وعملت بعد ذلك على زيادة الإنتاج بشكل مستمر في جنوب شرق مليحة من خلال برنامج نشط للتطوير والتقييم والحفر، كما وسّعت بصمتها بشكل كبير في الصحراء الغربية من خلال الاستحواذ على أصول متعددة من شركة تابعة لعملاقة النفط الإيطالية إيني.

ومنذ بدء الإنتاج من حقل فجر في أغسطس/آب 2021، شهدت أبكس معدل نمو سنوي مركبًا بنسبة 203% في الإنتاج، مدفوعًا بنشاط الحفر الاستكشافي والتطويري، وعمليات الاستحواذ وإعادة العمل النشط على تلك الأصول.

وتوجد الشركة الأميركية في 7 امتيازات بالصحراء الغربية تمتد على مساحة 4085 كيلومترًا مربعًا، وتضم نحو 25 حقلًا، بها نحو 125 بئرًا نشطة.

وتضم المواقع التي تعمل بها الشركة الأميركية احتياطيات من النفط والمكثفات والغاز ضمن مستويات طبقية متعددة بإجمالي موارد يُقدَّر بنحو 750 مليون برميل من النفط المكافئ، ويبلغ إنتاجها نحو 12 ألف برميل من النفط المكافئ، وفق بيانات الشركة عبر موقعها الرسمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق