رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 27 دولارًا.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 27 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 26 يوليو/تموز (2024)، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 25 يوليو/تموز، على تراجع بأكثر من 62 دولارًا على الرغم من انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة وسط عمليات لجني الأرباح.

وأظهرت بيانات أميركية نمو اقتصاد الولايات المتحدة بنحو 2.8% خلال الربع الثاني من 2024، مقارنة مع 1.4% في الربع السابق له.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.2%، بما يعادل 27.5 دولارًا، لتصل إلى 2381 دولارًا للأوقية، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية 0.75%.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.8%، عند 2384.98 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

واستقرت الأسعار الفورية لمعدن الفضة عند 27.99 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.05%، عند 936.90 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.04%، ليسجل 909.25 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.06%، عند 104.29 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسلع في إيه إن زد (ANZ)، سوني كوماري: "في الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية بسبب الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر/أيلول، عندما ترتفع الأسعار في مدة قصيرة، ترى تصحيحًا، لكننا لا نزال متفائلين بشأن الذهب".

وأظهرت بيانات صادرة الجمعة ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي -مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي- بنسبة 0.1% في يونيو/حزيران 2024 على أساس شهري، لكنه تباطأ على أساس سنوي إلى 2.5%، مقارنة مع 2.6% في الشهر السابق له.

أظهرت بيانات يوم الخميس أن الاقتصاد الأميركي نما بشكل أسرع من المتوقع في الربع الثاني، لكن ضغوط التضخم تراجعت، إذ لم تمس التوقعات بخفض سعر الفائدة في سبتمبر/أيلول، كما تميل جاذبية السبائك غير ذات العائد إلى التألق في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وقال مؤسس شركة "إس إس ويلث ستريت"، وهي شركة أبحاث مقرها نيودلهي، سوغاندا ساشديفا: "مع وجود دعم على المدى القريب عند مستوى 2280 دولارًا، ما زلنا نعتقد أن أسعار الذهب يمكن أن تصل إلى 2680 دولارًا بحلول نهاية هذا العام".

وأضاف أن "الانتخابات الأميركية وحالة عدم اليقين السياسي المحيطة بها، إلى جانب التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، هي محفزات رئيسة أخرى يمكن أن تؤدي إلى انتعاش كبير في أسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

وأظهرت بيانات أن صافي واردات الصين من الذهب عبر هونغ كونغ، أكبر مستهلك، انخفض بنسبة 18% في يونيو/حزيران مقارنة بالشهر السابق.

وقال محلل إيه إن زد، سوني كوماري: "من المتوقع أن يرتفع الطلب الفعلي الصيني على الذهب، خاصة في ظل التحديات في أسواق العقارات والأسهم، وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يرتفع الطلب الهندي على الذهب في أثناء الانتقال إلى الربع الرابع، وهي فترة موسمية قوية تقليديًا للطلب على الذهب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق