رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 22 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 22 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 28 مايو/أيار (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

ويتطلع المستثمرون إلى بيانات التضخم الأميركية الرئيسة التي يمكن أن تقدّم أدلة على مدى قدرة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) على خفض أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت نحو 1% خلال تعاملات أمس الإثنين 27 مايو/أيار من أدنى مستوياتها في أسبوعين الذي سجلته في جلسة الجمعة، مع تقييم المستثمرين لتقلّص الرهانات على خفض أسعار الفائدة.

وسجّل المعدن النفيس مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2449.89 دولارًا الأسبوع الماضي، لكنه خسر أكثر من 100 دولار منذ ذلك الحين.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.94%، أو ما يعادل 22 دولارًا، لتصل إلى 2356.5 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.23%، لتصل إلى 2356.46 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.91% إلى 31.92 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.12% عند 1050.83 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.08%، ليسجل 983.03 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.03%، ليصل إلى 104.56 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA)، كلفن وونغ: "صورة الدولار القوية للغاية المدعومة بتغير في موقف السياسة النقدية الأميركية، إذ يبحث بنك الاحتياطي الفيدرالي عن أدلة لبدء رفع أسعار الفائدة بدلًا من التيسير يمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا، إذ يمكننا أن نرى المزيد من الحركة التصحيحية في أسعار الذهب الفورية".

ويترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي (PCE)، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، والمقرر صدوره يوم الجمعة.

وأظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الذي صدر الأسبوع الماضي أن استجابة السياسة، في الوقت الحالي، ستتضمن الحفاظ على سعر الفائدة القياسي عند مستواه الحالي، ولكنه يعكس أيضًا المناقشات حول احتمال حدوث المزيد من الارتفاعات.

أشارت رهانات المتداولين إلى تزايد الشكوك في أن المصرف المركزي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة أكثر من مرة في عام 2024، ويتوقع حاليًا فرصة بنسبة 63% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة بحلول نوفمبر/تشرين الثاني.

تُعرف السبائك بأنها تحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدرّ عائدًا.

وقال البنك المركزي الفيتنامي يوم الإثنين، إنه سيتوقف عن بيع الذهب بالمزاد في السوق المحلية، وسيطلق إجراءً جديدًا لتحقيق الاستقرار في الأسعار المحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق