أسهم وشركاتأخبار الغازرئيسيةشركاتغاز

نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الثاني 2024 تنخفض بسبب الغاز المسال

هبة مصطفى

كشفت نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الثاني 2024 تراجعًا في الأرباح بنسبة 6%، مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي، رغم إحراز الشركة خطوات مهمة في قطاعي النفط والغاز والطاقة النظيفة.

وكشف تقرير صادر عن الشركة الفرنسية لأدائها الفني والمالي عن الربع الثاني من العام الجاري -حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- أن إنتاج أصول المنبع بلغ 2.44 مليون برميل مكافئ.

وسلّط التقرير الضوء على النتائج النصف سنوية خلال الأشهر من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، التي شهدت تراجعًا في الأرباح أيضًا بنسبة تقارب 15%.

ويعدّ انخفاض الأرباح السمة الغالبة على نتائج أعمال الشركات (سواء النتائج الفصلية، أو النصف سنوية، أو السنوية)، إذ ما قورنت بالأرباح القياسية لعام 2022، بعدما تسببت الحرب الأوكرانية في رفع أسعار الطاقة.

نتائج أعمال توتال إنرجي

وفق نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الثاني 2024، بلغت أرباح الشركة (صافي الدخل المعدل) 4.672 مليار دولار، وهو معدل ينخفض عن أرباح الربع الأول من العام الجاري المقدّرة بنحو 5.112 مليار دولار.

وجاءت أرباح الربع الثاني متراجعة بنسبة 6%، مقارنة بأرباح الربع ذاته من العام الماضي البالغة 4.956 مليار دولار، حسب بيان تفصيلي نُشِر بالموقع الإلكتروني للشركة (اليوم الخميس 25 يوليو/تموز 2024).

فريق عمل لتوتال إنرجي في أحد المواقع
فريق عمل لتوتال إنرجي في أحد المواقع - الصورة من موقع الشركة

ورغم التراجع، فإن الرئيس التنفيذي للشركة باتريك بويانيه وصف أرباح نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الثاني 2024 بـ"القوية".

وفيما يتعلق بالأرباح النصف سنوية، أوضحت نتائج أعمال توتال إنرجي أنه خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري حققت الشركة أرباحًا قدرها 9.784 مليار دولار، بتراجع بلغ 15% عن أرباح النصف الأول من العام الماضي البالغة 11.497 مليار دولار.

وبالنسبة للأسهم، تعتزم توتال إعادة شراء أسهم خلال الربع الثالث، بما يعادل ملياري دولار، مستهدفة استثمارات صافية بما يتراوح بين 17 و18 مليار دولار بنهاية العام.

توزيعات الأرباح ومشروعات قوية

أورد تقرير نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الثاني 2024 أن النجاحات التي أحرزتها الشركة في بعض المشروعات زادت من حصة موظفيها في رأس المال إلى ما يفوق 8%.

ومن جانب آخر، حدّد مجلس إدارة الشركة توزيعات الأرباح عند 0.79 يورو لكل سهم خلال العام المالي 2024، بزيادة 7% مقارنة بالعام الماضي.

وبوصفه وقودًا انتقاليًا مهمًا، شغل الغاز المسال مساحة مهمة في تقرير نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الثاني 2024، وبلغ صافي الدخل التشغيلي للغاز المسال خلال المدة الفصلية 1.2 مليار دولار، بانخفاض قدره 13% مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي، وفق موقع إل إن جي برايم (LNG Prime).

ووقّعت الشركة عقدَي توريد متوسطَي الأجل بنحو 1.3 مليون طن سنويًا، وربطتهما بسعر خام برنت في السوق الآسيوية، طبقًا لما أورده تقرير نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الثاني 2024.

وأطلقت الشركة مشروعاتها النفطية في دول عدّة، من بينها: مشروع بطاقة 70 ألف برميل يوميًا في حوض كوانزا بأنغولا، ومشروعا "سيبا2، وأتابو2" بطاقة 225 ألف برميل يوميًا في البرازيل، بالإضافة إلى مشروعات أخرى في النرويج وسورينام.

كما أبرمت اتفاقيات استحواذ وشراكات وتغييرات حصص عدّة، لمشروعات في: ماليزيا، والكونغو، ونيجيريا، وبروناي، والمملكة المتحدة.

وخصصت الشركة جزءًا في تقريرها لتناول مشروع أول مركز لتزويد السفن بالغاز المسال في الشرق الأوسط، بالتعاون مع سلطنة عمان، بسعة مليون طن سنويًا، ويشمل محطة إسالة تعمل بالكهرباء ومخفضة للانبعاثات.

يأتي ذلك بالإضافة إلى مشاركتها في مشروع الرويس للغاز المسال في الإمارات، ومشروعات رياح بحرية كبرى في دول متفرقة.

اتفاق توتال إنرجي وسلطنة عمان على إنشاء مركز تزود بالغاز المسال
اتفاق توتال إنرجي وسلطنة عمان على إنشاء مركز تزوُّد بالغاز المسال - الصورة من EuropaWire

مبيعات توتال إنرجي من الغاز المسال

تراجعت مبيعات توتال إنرجي من الغاز المسال إلى 8.8 مليون طن في الربع المنتهي بنهاية يونيو/حزيران 2024، منخفضة بنسبة 20% بمبيعات الربع ذاته العام الماضي المقدّرة بنحو 11 مليون طن.

جاءت الأرباح الفصلية الواردة بتقرير نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الثاني 2024، متراجعة عن توقعات المحللين المقدّرة بنحو 4.96 مليار دولار، وفق ما نقلته عنهم رويترز.

ووصف مسؤول أبحاث انتقال الطاقة لدى شركة آر بي سي يوروب (RBC Europe)، بيراج بوركاتاريا، أن النتائج الفصلية جاءت محبطة بشكل طفيف.

وتكافح الشركات لاستعادة الأرباح القياسية لعام 2022، مدفوعةً باستمرار الطلب القوي خاصة على الغاز المسال، مع غياب الغاز الروسي عن السوق الأوروبية.

وتأثّرت أرباح توتال الفصلية سلبًا بانخفاض الطلب على المشقات النفطية المكررة، خاصة مع انخفاض الطلب الأوروبي على الديزل وهدوء الأسعار نسبيًا.

وبخلاف الأرقام والبيانات الواردة في تقرير نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الثاني 2024، أنجزت الشركة خطوات حاسمة خلال النصف الأول من العام، ونجحت في الوفاء بنقاط محورية في إستراتيجيتها للانتقال الطاقة التي أخطرت بها مساهميها، في سبتمبر/أيلول 2023.

وتضمَّن ذلك إعلان قرارات استثمار نهائي لعدد من مشروعات الوقود الأحفوري، مثل: (أنغولا والبرازيل وسلطنة عمان ونيجيريا) التي شمل بعضها مشروعات غاز طبيعي وغاز مسال، بهدف زيادة معدل التنقيب والإنتاج بنسبة تتراوح بين 2 و3% سنويًا.

ولم تنسَ توتال توسعات الطاقة النظيفة، إذ أنعشت محفظتها بصفقات استحواذ على أصول متجددة، شملت مشروعًا لتوربينات الغاز في ولاية تكساس الأميركية والمملكة المتحدة، ومشروعات متجددة أخرى، من بينها مصنع للبطاريات في ألمانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق