رئيسيةأخبار السياراتسيارات

خسائر السيارات الكهربائية تهبط بأرباح فورد في الربع الثاني من 2024

الطاقة

أدت خسائر السيارات الكهرباء إلى هبوط أرباح شركة فورد الأميركية خلال الربع الثاني من العام الجاري، على خلفية تراجع الطلب عالميًا على المركبات العاملة بالبطاريات.

وأعلنت شركة صناعة السيارات الأميركية أرباحها للربع الثاني أمس الأربعاء 24 يوليو/تموز (2024)، فعلى الرغم من ارتفاع الإيرادات بنسبة 6%، فقد فشلت في تلبية توقعات الأرباح بهامش كبير.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، خسرت فورد بسبب طراز إي الكهربائي 1.1 مليار دولار أخرى في الربع الثاني، وانخفضت إيراداتها إلى 1.3 مليار دولار، وتراجع حجم المبيعات بنسبة 23%.

من المتوقع أن تبلغ خسائر شركة فورد من السيارات الكهربائية 2.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024، إذ ترجع الخسائر إلى ضغوط التسعير على مستوى الصناعة.

مبيعات فورد من السيارات الكهربائية

باعت فورد ما يقرب من 23.957 ألف سيارة كهربائية في الربع الثاني، متفوقة على منافستها جنرال موتورز، التي باعت 21.930 ألف طرازًا كهربائيًا.

واحتلّت فورد المرتبة الثانية بصفتها أفضل شركة مصنعة للسيارات الكهربائية مبيعًا في الولايات المتحدة، خلف شركة تيسلا، إذ سجل العديد من طرازاتها نموًا على أساس سنوي.

وارتفعت مبيعات شاحنة فورد "إف- 150 لايتنينغ" الكهربائية (F-150 Lightning) بنسبة 77%، إذ باعت 7.902 ألف وحدة، وباعت فورد 12.645 ألف وحدة من طراز "موستنغ ماك إي" (Mustang Mach-E)، بزيادة 46.5%.

سيارة فورد موستنغ ماك إي
سيارة فورد موستنغ ماك إي

وفي الوقت نفسه، ارتفعت مبيعات شاحنة فورد الكهربائية "إي ترانزيت" E-Transit بنسبة 95.5%، إذ باعت 3.410 ألف وحدة في الربع الثاني.

وعلى الرغم من التقدم المحرَز، تراجعت فورد عن العديد من مبادرات السيارات الكهربائية، إذ خفضت شركة صناعة السيارات الأميركية إنتاج شاحنة "إف- 150 لايتنينغ"، وأرجأت إنفاق نحو 12 مليار دولار على السيارات الكهربائية، وأعلنت مؤخرًا خططًا لبناء المزيد من شاحنات سوبر ديوتي (Super Duty) العاملة بوقود الاحتراق الداخلي في مصنعها للسيارات الكهربائية في أونتاريو.

وقالت شركة فورد، إن التعديلات ترجع إلى "تباطؤ الطلب عن المتوقع"، إذ تميل مثل منافستها جنرال موتورز، أكثر نحو السيارات الهجينة، التي ارتفعت مبيعاتها في الربع الثاني، بنسبة 55.6%.

وبعد تأخير إطلاق شاحنة فورد إف- 150 (F-150 ) الجديدة، انخفضت مبيعات شاحنات البيك أب من سلسلة إغ بنسبة 6%.

نتائج أعمال فورد في الربع الثاني 2024

أظهرت نتائج أعمال فورد في الربع الثاني 2024 إيرادات مبيعات السيارات، التي بلغت 44.8 مليار دولار، بزيادة 6%، وتجاوزت التوقعات.

وبلغ إجمالي الإيرادات، بما في ذلك وحدة التمويل التابعة لشركة فورد، 47.81 مليار دولار مقابل إيرادات متوقعة بـ 41.65 مليار دولار.

وكشفت نتائج أعمال فورد في الربع الثاني 2024 تسجيل صافي الدخل 1.8 مليار دولار، أو 0.47 دولارًا للسهم، مقابل 0.64 دولارًا متوقعة، حسبما ذكر موقع إلكتريك.

وفشلت شركة فورد في تلبية التوقعات بهامش كبير، مع انخفاض الأرباح قبل الفوائد والضرائب بنسبة 27% على أساس سنوي، إلى 2.67 مليار دولار، أو 0.47 سنتًا للسهم.

وظلّت وحدة فورد برو التجارية والبرمجيات المحرك الرئيس للنمو، إذ ارتفعت الإيرادات بنسبة 9% إلى 17 مليار دولار، وسجلت الوحدة هامش ربح قبل الفوائد والضرائب قويًا بنسبة 15.1%، مع أرباح قبل الفوائد والضرائب في الربع الثاني بلغت 2.6 مليار دولار.

كما شهدت شركة فورد بلو -وهي وحدة أعمال محركات الاحتراق الداخلي التابعة للشركة- ارتفاعًا في الحجم والإيرادات بنسبة 3% و7% على التوالي.

وتظل توقعات الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للعام بأكمله دون تغيير عند 10 إلى 12 مليار دولار، كما رفعت فورد توقعات التدفقات النقدية الحرة المعدلة بمقدار مليار دولار (7.5 إلى 8.5 مليار دولار).

توقعات أعمال السيارات الكهربائية

تتوقع شركة فورد أن تخسر أعمالها في مجال السيارات الكهربائية من طراز إي e ما بين 5 و5.5 مليار دولار هذا العام.

وقالت الشركة، إن استمرار ضغوط التسعير والاستثمارات في الجيل التالي من السيارات الكهربائية من شأنه أن يسهم في الخسائر.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة فورد جيم فارلي أن شركته تركّز على السيارات الكهربائية الأصغر حجمًا والأكثر ربحًا، وسط منافسة من تيسلا والمنافسين منخفضي التكلفة من الصين.

وقال فارلي، إن الطريقة الوحيدة التي تستطيع بها شركة فورد التنافس مع بي واي دي وشركات أخرى هي من خلال منصتها الجديدة، التي تُطَوَّر من قبل فريق "سكانك ووركس" في لونغ بيتش.

وتُعدّ المنصة محورية لخطّة فورد "الأكثر واقعية ودقة" للسيارات الكهربائية بهدف زيادة الأرباح، إذ شدّد فارلي على أن الشركة لن تطلق سيارات كهربائية غير مربحة حيث تعمل الشركة على تحقيق التعادل، مؤكدًا أن شاحنة فورد الكهربائية مربحة بالفعل.

وتراهن شركة فورد على السيارات الكهربائية الصغيرة والبرمجيات وأعمالها التجارية لدفع النمو، إذ أشار فارلي إلى أن البرمجيات والاشتراكات يمكن أن تساعد في الحفاظ على النمو إذا تحوَّل الاقتصاد.

إحدى سيارات جنرال موتورز
إحدى سيارات جنرال موتورز - أرشيفية

جنرال موتورز

من جانبها، أعلنت شركة جنرال موتورز الأميركية أنها ستؤجل خططها لإنتاج سيارة كهربائية جديدة، وتؤخر افتتاح مصنع لشاحنات السيارات الكهربائية، وهو أحدث خفض للعمالة من جانب شركات صناعة السيارات الأميركية التي كانت تدفع بقوة نحو السيارات التي تعمل بالبطارية.

بموجب الخطة، ستؤجل جنرال موتورز مرة أخرى افتتاح مصنع للشاحنات الكهربائية في ضاحية ديترويت، وأرجأت إنتاج سيارة "بويك" القابلة للشحن، وسط نمو غير مؤكد في مبيعات السيارات الكهربائية.

قالت الرئيسة التنفيذية للشركة، ماري بارا، إن شركة صناعة السيارات تؤجّل حتى منتصف عام 2026 افتتاح مصنع أوريون للتجميع، الذي سيصنع سيارة شيفروليه سيلفرادو الكهربائية، وهذا هو التأخير الثاني للمصنع، الذي كان من المقرر في الأصل أن يبدأ الإنتاج في أواخر عام 2024.

ويعدّ التأخير أحد الأسباب الرئيسة لعدم تمكُّن جنرال موتورز من تحقيق هدفها السابق المتمثل في إنتاج مليون سيارة كهربائية بحلول نهاية العام المقبل.

وقالت الشركة، إنها ستضيف الإنتاج مع إظهار المشترين المزيد من الاهتمام بالسيارات الكهربائية، إذ أكدت ماري بارا أن جنرال موتورز تؤجّل الاستثمارات لضمان عدم استباق الشركة للطلب، موضحة أن شركتها ستطرح عدّة نماذج كهربائية جديدة في الأشهر المقبلة، لأنها "تمثّل أكبر فرص النمو بالنسبة لنا".

وقال المدير المالي لشركة جنرال موتورز، بول جاكوبسون: "نحن نواصل التأكد من أننا نواصل توسيع نطاق الأعمال للعملاء أينما كانوا"، حسبما ذكرت بلومبرغ.

أعلنت شركة جنرال موتورز يوم الثلاثاء ارتفاع أرباحها في الربع الثاني من العام بنسبة 60% مقارنة بالعام الماضي، متجاوزة توقعات وول ستريت، بفضل الطلب القوي على شاحناتها التقليدية التي تعمل بالبنزين في السوق الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق