أسعار النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار البنزين المحلية في الدول العربية.. ليبيا ومصر الأقل والأردن الأعلى (مسح)

أحمد بدر

شهدت أسعار البنزين المحلية في الدول العربية حالة من التذبذب خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، لا سيما مع حالة الارتباك التي شهدتها أسعار النفط العالمية باختلاف التقلبات الفصلية، وذلك حسب مسح أجرته منصة الطاقة.

كانت أسعار النفط العالمية قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا خلال الربع الأول من العام، في المدة بين أول يناير/كانون الثاني 2024 وآخر مارس/آذار الماضي، وذلك بسبب تراجع الطلب -المعتاد- على النفط الخام، الذي أدى بدوره إلى هبوط سعر خام برنت لحدود 75 دولارًا للبرميل.

إلّا أن أسعار البنزين المحلية في الدول العربية شهدت تحركات بطيئة، سواء بالنسبة للدول التي تُحرّك الأسعار شهريًا، أو ربع سنوي، لا سيما بعد ارتفاع أسعار النفط خلال الربع الثاني من العام إلى مستوى بلغ 85 دولارًا، في المدة بين أول أبريل/نيسان 2024، وآخر يونيو/حزيران الماضي.

وفي هذا الإطار، أجرت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، مسحًا لأسعار البنزين المحلية في الدول العربية، لرصد أسعار الوقود الأعلى والأقل، ونسبة التحرك في هذه الدول، وفي مقدّمتها مصر، والخليج، والمغرب العربي.

وتنوه منصة الطاقة، إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار اختلاف مستوى دخل الفرد في كل دولة بين البلدان محل الرصد.

أرخص أسعار البنزين في الدول العربية

تُنافس بعض الدول في قائمة أقل أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، كما أنها تحلّ في مراكز متقدمة بقائمة أقل أسعار البنزين عالميًا، لا سيما مع انخفاض قيمة عملات بعض هذه الدول في مقابل الدولار الأميركي.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل بعض الدول التي تقدّم أقل أسعار البنزين المحلية، على توفير الوقود بأسعار مناسبة لمواطنيها، لا سيما دول الخليج وبعض الدول الأخرى المنتجة للنفط، وتمتلك إمكانات تؤهّلها لإنتاج البنزين والديزل وأنواع الوقود الأخرى.

ليبيا

لا تعدّ ليبيا صاحبة أقل أسعار البنزين المحلية في الدول العربية فحسب، بل إنها ثاني أقل دول العالم من حيث الأسعار، ولا يسبقها في ذلك سوى إيران، بينما تتبعها كل من فنزويلا ومصر في قائمة أقل الأسعار العالمية حتى يوم 25 يوليو/تموز 2024.

قطاع النفط في ليبيا

وعلى مدار الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، وكذلك العام الماضي 2023 بأكمله، حافظت ليبيا على أسعار البنزين عند 0.73 دينارًا للّتر (0.031 دولارًا أميركيًا)، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مصر

على الرغم من أن مصر تشهد أزمة تتعلق بارتفاع أسعار الوقود، مقارنة بحالة الاقتصاد المتردية خلال السنوات الأخيرة، فإنها تُعدّ الثانية ضمن أقل أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، كما أنها تعدّ رابع أقل دول العالم من حيث أسعار البنزين.

وخلال العام الجاري 2024، جرى تحريك أسعار الوقود في مصر مرتين، الأولى يوم 22 مارس/آذار الماضي، والثانية في 26 يوليو/تموز بموجب قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية.

أسعار الوقود في مصر

وبموجب التعديل الأخير، اليوم الخميس 25 يوليو/تموز، تحركت أسعار البنزين بكل أنواعه في مصر، من 11 جنيهًا (0.23 دولارًا) إلى 12.25 جنيهًا (0.25 دولارًا) لبنزين 80، ومن 12.5 (0.26 دولارًا) إلى 13.75 جنيهًا (0.28 دولارًا) لبنزين 92، ومن 13.5 جنيهًا (0.28 دولارًا) إلى 15 جنيهًا (0.31 دولارًا) لبنزين 95، كما زاد سعر السولار والكيروسين من 10 جنيهات (0.21 دولارًا) إلى 11.5 جنيهًا (0.24 دولارًا).

الجزائر

تُعدّ الجزائر ثالثة أقل أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، على الرغم من أن هذه المدة شهدت توجهًا كبيرًا من جانب أصحاب السيارات للاعتماد على الغاز الطبيعي لتسيير مركباتهم، هربًا من أسعار الوقود.

وفي الربع الأول من العام الجاري، وكذلك النصف الأول من شهر أبريل/نيسان الماضي، بلغ سعر لتر البنزين الخالي من الرصاص نحو 45.97 دينارًا (0.34 دولارًا أميركيًا)، بينما بلغ سعر لتر الديزل نحو 23.04 دينارًا (0.18 دولارًا)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

المحروقات في الجزائر

وبنهاية النصف الأول من العام، حافظت أسعار المحروقات "البنزين والديزل" في الجزائر على مستوياتها، إذ ما زالت عند حدود 45.9 دينارًا للتر البنزين الخالي من الرصاص، وفق الأرقام التي نشرها موقع "غلوبال بترول برايس" المتخصص في رصد أسعار الوقود العالمية.

الكويت

تعدّ الكويت منافسًا قويًا للجزائر بقائمة أقل أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، إذ تحافظ على أسعار البنزين عند المستويات نفسها، كما أنها تُعدّ في المركز السابع ضمن قائمة أقل دول العالم من حيث أسعار الوقود، التي وضعتها منصة "غلوبال بترول برايس".

أسعار البنزين المحلية في الدول العربية

وتحدد دولة الكويت أسعار البنزين على أساس ربع سنوي، وتحرص على أن تستغل إنتاجها النفطي لخفض أسعار البنزين المحلية عن المستويات الموجودة في دول الخليج الأخرى.

وحافظت أسعار البنزين المحلية في دولة الكويت على مستوياتها خلال الربع الأول من العام الجاري عند مستويات 85 فلسًا (0.28 دولارًا) للتر بنزين ممتاز 91، و105 فلوس (0.34 دولارًا) للتر البنزين الخصوصي 95.

قطر

على الرغم من أن قطر ليست صاحبة أقل أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، فإنها تُعدّ الدولة الأكثر استقرارًا على مستوى العالم فيما يتعلق بأسعار الوقود عمومًا.

يأتي ذلك في إطار حرص شركة قطر للطاقة على تثبيت أسعار الوقود في البلاد، لتتناسب مع دخل المواطنين والمقيمين، في وقت كانت كل دول العالم تشهد فيه ارتباكًا كبيرًا في أسعار الطاقة، منذ انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

أسعار البنزين في قطر

وتسجل أسعار البنزين في قطر مستويات ثابتة على مدار عامين، إذ يبلغ سعر لتر بنزين 91 الممتاز نحو 1.95 ريالًا (0.54 دولارًا)، بينما يبلغ سعر لتر الديزل 2.05 ريالًا (0.65 دولارًا)، ويبلغ سعر لتر بنزين 95 سوبر نحو 2.10 ريالًا (0.58 دولارًا).

السعودية

تُعدّ السعودية من أقل أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، بالإضافة إلى كونها واحدة من أقل 10 دول بالنسبة لأسعار البنزين على مستوى العالم، كما أنها من أهم الدول التي تشهد انخفاضًا لأسعار الوقود على مستوى دول الخليج.

وتستهدف شركة أرامكو السعودية تثبيت أسعار البنزين في المملكة قدر إمكانها، إذ إن أسعارها المعلنة لشهر يناير/كانون الثاني، التي نشرتها الشركة في 31 ديسمبر/كانون الأول (2023) عبر موقعها الرسمي، ما زال معمولًا بها حتى الآن، بالنسبة لأسعار شهر يوليو/تموز الجاري.

أرامكو

ويعدّ هذا الاتجاه تنفيذًا لتعليمات ملكية صدرت في شهر يوليو/تموز من عام 2021، بأن تكون أسعار البنزين لشهر يونيو/حزيران 2021 سقف السعر المحلي للبنزين، ومن ثم أعلنت الشركة في بيان رسمي أن أسعار شهر يوليو/تموز 2024 ستكون بحدود 2.18 ريالًا (0.58 دولارًا) للتر بنزين 91، ويكون سعر بنزين 95 عند 2.33 ريالًا (0.62 دولارًا)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أعلى أسعار البنزين العربية

في مقابل الدول التي تقدّم أقل أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، هناك دول أخرى ترتفع فيها أسعار الوقود إلى مستويات غير مسبوقة، إمّا بسبب ارتفاع فاتورة استيراد الطاقة لديها، وعدم توافر موارد محلية، أو لأسباب أخرى، بعضها مُعلَن، وبعضها غير مُعلَن.

الأردن

لا يمتلك الأردن كثيرًا من إمكانات النفط والغاز، لذلك يُعدّ من أعلى الدول بأسعار البنزين المحلية في الدول العربية، إذ تضطر الدولة إلى استيراد ما يزيد عن 90% من احتياجاتها من المشتقات النفطية، ومن بينها البنزين، من الخارج.

وخلال النصف الأول من العام الجاري 2024، شهدت أسعار البنزين في الأردن تحركات متباينة، إذ قفزت من 1.130 دينارًا أردنيًا (1.59 دولارًا أميركيًا) في شهر يناير/كانون الثاني 2024، إلى 1.150 دينارًا (1.62 دولارًا) في فبراير/شباط، ثم إلى 1.170 دينارًا (1.65 دولارًا) في مارس/آذار الماضي.

أسعار الوقود في الاردن

وفي أبريل/نيسان 2024، ارتفعت أسعار البنزين 95 في الأردن إلى 1.175 دينارًا (1.66 دولارًا)، ثم قفزت إلى 1.200 دينار (1.69 دولارًا) في مايو/أيار الماضي، قبل أن تتراجع في يونيو/حزيران إلى 1.155 دينارًا (1.63 دولارًا).

المغرب

صنّفت منصة "غلوبال بترول برايس" المغرب بصفته ثاني أعلى أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، في قائمتها العالمية، إذ تشهد أسعار الوقود فيه حالة من الارتباك خلال النصف الأول من العام الجاري 2024.

وحافظت أسعار البنزين في المغرب على ارتفاعها خلال الربع الأول من العام، ومع حلول شهر أبريل/نيسان بدأت تستقر نوعًا ما، إذ بلغ سعر لتر البنزين 14.85 درهمًا (1.48 دولارًا أميركيًا)، قبل أن يعاود الارتفاع في آخر أبريل/نيسان إلى 15.20 درهمًا (1.52 دولارًا).

محطة وقود في المغرب
محطة وقود في المغرب

وفي مايو/أيار، انخفض سعر لتر البنزين في المغرب إلى حدود 15.05 درهمًا (1.50 دولارًا أميركيًا)، وهو السعر الذي ما زال معمولًا به حتى الآن، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

سوريا

تبرز سوريا بصفتها واحدة من أعلى أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، إذ تُعدّ ثالث أعلى الدول العربية التي ترتفع فيها أسعار الوقود، واستحوذت على ذلك اللقب من السودان، التي كانت الدولة الثالثة قبل عام 2023، ولكنها شهدت انخفاضًا حادًا في سعر العملة الأميركية بدل ترتيبها.

ويبلغ سعر لتر البنزين في سوريا نحو 14 ألف ليرة سورية (0.997 دولارًا أميركيًا)، بينما يبلغ سعر غالون البنزين الممتاز في دمشق نحو 53 ألف ليرة (19 دولارًا أميركيًا).

لبنان

تشتهر لبنان بأنها واحدة من أعلى أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، إلى جانب كونها تشهد تغيرًا في أسعار الوقود بشكل يومي أو شبه يومي، لذلك عمدت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) إلى إجراء المسح في لبنان من خلال أخذ يوم واحد من كل شهر، لرصد مستويات الأسعار خلال النصف الأول من العام

وخلال شهر يناير/كانون الثاني 2024، ارتفع سعر غالون بنزين 95 إلى 1.5 مليون ليرة، أي نحو 0.75 مليون ليرة للّتر (0.79 دولارًا)، وسجّل في فبراير/شباط نحو 1.52 مليون ليرة للغالون (0.79 دولارًا للّتر)، وفي مارس/آذار 1.658 مليون ليرة للغالون (0.82 دولارًا للّتر)، وفي أبريل/نيسان سجّل 1.74 مليون ليرة (0.83 دولارًا للّتر)، ثم نحو 1.78 مليون ليرة في مارس/آذار (0.85 دولارًا للّتر).

الإمارات

تعدّ دولة الإمارات من الدول الأعلى تكلفة فيما يخص أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، وذلك على الرغم من كونها واحدة من أبرز الدول الخليجية التي تحتوي أرضها على إمكانات قوية وعملاقة من النفط والغاز، بالإضافة إلى معامل تكرير عملاقة.

أسعار الوقود في الإمارات

وخلال النصف الأول من العام الجاري 2024، شهد متوسط أسعار البنزين في الإمارات تباينًا، مع انخفاض أسعار النفط وارتفاعها، إذ سجّل سعر لتر البنزين 95 في يناير/كانون الثاني الماضي نحو 2.71 درهمًا (0.74 دولارًا)، قبل أن يتحرك في فبراير/شباط إلى 2.76 درهمًا (0.75 دولارًا)، ثم 2.92 درهمًا (0.79 دولارًا) في مارس/آذار.

وفي أبريل/نيسان، سجّل 3.03 درهمًا (0.82 دولارًا)، وفي مايو/أيار بلغ 3.22 درهمًا (0.88 دولارًا)، قبل أن ينخفض في يونيو/حزيران 2024 إلى 3.02 درهمًا (0.82 دولارًا)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

السودان

على الرغم من أن أسعار الوقود في السودان يسودها الغموض منذ نحو 9 أشهر، إذ كانت آخر الأرقام الرسمية المعلنة في أكتوبر/تشرين الثاني 2023، فإن الخرطوم كانت تملك أحد أعلى أسعار البنزين المحلية في الدول العربية.

وبحسب بيانات حديثة، فإن أسعار البنزين في السودان ما زالت حتى الآن تؤهلها لتصبح واحدة من الدول صاحبة السعر الأعلى، إذ إن سعر لتر البنزين هناك يبلغ في الوقت الحالي نحو 630 جنيهًا للّتر (0.72 دولارًا)، وهو السعر الأخير المُعلَن من جانب الجهات الرسمية، ونشره موقع "غلوبال بترول برايس".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق