أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال إكوينور في الربع الثاني 2024 تهبط بالأرباح 4%

أسماء السعداوي

سجلت نتائج أعمال إكوينور في الربع الثاني 2024 تراجعًا بالأرباح بنسبة 4% على أساس سنوي، بسبب انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، وفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وانخفضت أسعار الغاز المنقول عبر الأنابيب بالقارة العجوز مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي (2023)، بسبب الطقس الدافئ وارتفاع مستويات التخزين وتراجع الطلب.

وانخفض صافي الدخل التشغيلي المعدل لشركة النفط والغاز النرويجية (Equinor) قبل خضم الضرائب إلى 7.48 مليار دولار من 7.80 مليار دولار على أساس سنوي، لكنه كان أعلى من توقعات المحللين عند 6.96 مليار دولار.

وبعد تسجيل تدفّق تشغيلي معدل سلبي من قطاع الطاقة المتجددة في الربع الثاني، قررت الشركة النرويجية خفض توقعاتها للقطاع خلال العام، لكنها أبقت توقعاتها المرتفعة لقطاع النفط والغاز دون تغيير.

وأشاد الرئيس التنفيذي لإكوينور أندريس أوبيدال بالأداء التشغيلي الذي "ظل قويًا خلال الربع الثاني 2024"، وبزيادة الإنتاج بنسبة 3% مع تحقيق نتائج مالية قوية.

كما وعد باستمرار توزيعات رأس مال "تنافسية، مع توقعات بأن يصل إجمالي توزيع رأس المال إلى 14 مليار دولار خلال العام 2024.

أرباح إكوينور

في بيان نتائج أعمال إكوينور في الربع الثاني 2024، سجلت الشركة صافي دخل تشغيلي يبلغ 7.66 مليار دولار، والدخل التشغيلي المعدل 7.48 مليار دولار، منها 6.13 مليار من أعمال التنقيب والإنتاج في النرويج، و699 مليون من أعمال التنقيب والإنتاج الخارجية، و264 مليون من الأعمال نفسها في الولايات المتحدة.

بلغ صافي الدخل التشغيلي 7.66 مليار دولار وصافي الدخل 1.87 مليار دولار، وصافي الدخل المعدل 2.42 مليار دولار، والربح المعدل للسهم 0.84 دولارًا.

وسجّل الدخل التشغيلي المعدل لقطاع التسويق والعمليات الوسيطة والمعالجة 521 مليون دولار، وكان الجزء الأكبر منها من أعمال الغاز والكهرباء، ومنها نتائج قوية لتجارة الغاز المسال.

شعار شركة إكوينور على أحد مواقعها
شعار شركة إكوينور على أحد مواقعها- الصورة من الموقع الرسمي

وفي الربع الثاني من 2024، كان الدخل التشغيلي المعدل لقطاع الطاقة المتجددة سلبيًا؛ إذ تجاوزت تكاليف تطوير المشروعات الأرباح البالغة 41 مليون دولار.

وبلغ حجم التدفقات النقدية للأنشطة التشغيلية قبل دفع الضرائب وبنود رأس المال العامل 9.75 مليار دولار.

كما سجّل التدفق النقدي من العمليات بعد الضرائب 1.90 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2024، و7.74 مليار دولار منذ بداية العام.

ووصل إجمالي حجم الإنفاق الرأسمالي 2.89 مليار دولار خلال الربع الثاني، و4.78 مليار للعام، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته إكوينور عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وكان صافي التدفق النقدي وتوزيعات رأس المال على حملة الأسهم والاستثمارات -بعد حسم الضرائب- سلبيًا عند 4.22 مليار دولار.

وبحسب نتائج أعمال إكوينور في الربع الثاني 2024، كان صافي الدين إلى رأس المال العامل سلبيًا عند 3.4% بنهاية يونيو/حزيران مقارنة بـ19.8% بنهاية الربع الأول من العام نفسه.

وقرر مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية عادية بقيمة 0.35 دولارًا للسهم، ومواصلة توزيع الأرباح النقدية غير العادية بقيمة 0.35 دولارًا للسهم، فضلًا عن إطلاق الشريحة الثالثة من برنامج إعادة شراء الأسهم، بقيمة تصل إلى إجمالي 1.6 مليار دولار.

صورة جوية للعاملين بتوربين رياح بحري
صورة جوية للعاملين بتوربين رياح بحري- الصورة من موقع شركة إكوينور

نتائج أعمال إكوينور في الربع الثاني 2024

أظهرت نتائج أعمال إكوينور في الربع الثاني 2024 أن إجمالي إنتاج الشركة خلال المدة من أبريل/نيسان إلى نهاية يونيو/حزيران بلغ 2.048 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا، بارتفاع عن 1.994 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا على أساس سنوي، وبزيادة أيضًا عن توقعات المحللين لإنتاج الربع الثاني عند 2.03 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وسجّلت أعمال الجرف القاري النرويجي أداءً تشغيليًا قويًا، مع الإنتاج الجديد من حقل بريدابليك وزيادة الإنتاج من حقلي ترول وأوسبرغ، وفق ما جاء في بيان نتائج أعمال إكوينور.

كما أسهم حقل بازارد في المملكة المتحدة والحقول الجديدة بزيادة الإنتاج، لكن قابلَ ذلك انخفاض في الإنتاج بالولايات المتحدة.

وخلال الأشهر بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران (2024)، حفرت إكوينور 7 آبار استكشافية بحرية، منها واحدة في الأرجنتين، لكنها لم تصل إلى مستوى الإنتاج التجاري.

وبلغ إنتاج الطاقة المتجددة 655 غيغاواط/ساعة، بزيادة 90% على أساس سنوي، وأسهمت مزارع الرياح البحرية في نمو الإنتاج بصورة قوية.

وأضافت محطات الكهرباء البرية أكثر من نصف إنتاج إكوينور في الربع الثاني من 2024، وبصورة أساسية من محطات "ريو إنرجي" و"مندوبيم" الشمسية في البرازيل، مع الإنتاج الجديد من بولندا.

خفضت إكوينور توقعاتها لإنتاج الطاقة المتجددة في عام 2024 إلى 70% نزولًا من توقعات سابقة، بسبب تأجيل تشغيل مزرعة دوغر بنك بقدرة 1.2 غيغاواط في المملكة المتحدة من أواخر 2024 إلى عام 2025 المقبل.

كما أبقت الشركة -في بيان نتائج أعمال إكوينور في الربع الثاني 2024- توقعاتها لإنتاج النفط والغاز في 2024 دون تغيير عن 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق