رئيسيةأخبار النفطنفط

نتائج أعمال أكبر شركة نفط في الهند تحقق أرباحًا تاريخية

تستهدف تريليون دولار إيرادات

أسماء السعداوي

أعلنت أكبر شركة نفط في الهند نتائج أعمالها للعام المالي المنتهي في شهر مارس/آذار (2024)، ومخططاتها الاستثمارية بقطاعات النفط والتكرير والطاقة النظيفة.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، حققت شركة إنديان أويل (IOC) صافي أرباح تاريخيًا بلغ 4.7 مليار دولار، وإيرادات قدرها 104.6 مليار دولار.

وبدعم من نمو قطاعات تكرير النفط الخام وتسويق الوقود وشحن السيارات الكهربائية والهيدروجين الأخضر، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة شريكانت مادهاف فايديا هدف تحقيق إيرادات بقيمة تريليون دولار بحلول عام 2047.

وأكدت الشركة عزمها مواصلة الاستثمار في أنواع الوقود الأحفوري، والتوسع في قدرات التكرير ووحدات البتروكيماويات التي تحوّل الخام مباشرة إلى كيمياويات ذات قيمة مضافة، كما ستزيد التركيز على الغاز والوقود الحيوي والنقل النظيف.

وبدعم من قطاعات الطاقة الجديدة، ستسعى الشركة لإرساء حافظة مشروعات متوازنة تساعد في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2046.

شركة إنديان أويل

يقول الرئيس التنفيذي شركة إنديان أويل شريكانت مادهاف فايديا، إن احتياجات الطاقة في الهند (صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم) تتزايد باطّراد في ظل نمو الاقتصاد.

ومع زيادة السرعة وزيادة القدرات، قال، إن أكبر شركة نفط في الهند تستهدف أن تصبح مزوّد الطاقة الرئيس لتلبي 12.5% من احتياجات الطاقة في البلاد بحلول عام 2050، وتبدأ رحلة طموحة قبل أن تصبح عملاقة بقيمة تريليون دولار بحلول عام 2047.

وأوضح: "هدفنا لتحقيق إيرادات بقيمة تريليون دولار مبني على رؤية تحول الهند إلى اقتصاد بقيمة 30 تريليون دولار بحلول عام 2047"، وفق تقرير لصحيفة "ذا هيندو" المحلية (The Hindu).

ولتحقيق ذلك الهدف، ستضخّ الشركة العملاقة استثمارات ذات رأس مال ضخم في كل من المنشآت القديمة والجديدة، لضمان استمرار تدفّق إمدادات الطاقة دون تقطُّع.

تكرير النفط في الهند

استعرضت أكبر شركة نفط في الهند إنجازاتها بقطاع التكرير خلال العام المالي المنقضي، وذلك في أحدث نتائج أعمالها المنشورة.

وبحسب إنديان أويل، فإنها نجحت في معالجة أكثر من 1.6 مليون برميل يوميًا من الخام، وتوزيع الوقود عبر أكثر من 37 ألفًا و500 محطة.

كما أضافت 1260 محطة وقود، وأوصلت 260 مليون أنبوبة غاز الطهي (غاز النفط المسال)، وسيّرت أكثر من 2300 رحلة جوية، وفق تقرير صحيفة "إنرجي وورلد" (EnergyWorld).

وحاليًا، تدير الشركة 9 مصافي تكرير بإجمالي قدرات إنتاج 70.25 مليون طن سنويًا (500 مليون برميل)، وشبكة أنابيب مترامية بطول 19 ألفًا و700 كيلومتر.

(الطن = 7.1 برميلًا).

محطة وقود تابعة لشركة إنديان أويل
محطة وقود تابعة لشركة إنديان أويل - الصورة من صفحة الشركة في منصة إكس

وبنهاية مارس/آذار (2024)، كانت الشركة تمتلك 2110 محطات غاز طبيعي مضغوط، و9059 محطة لشحن السيارات الكهربائية، منها 91 محطة لمبادلة البطاريات.

وبحسب الشركة، من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط في الهند من 5.4 مليون برميل يوميًا في 2023، إلى 9.3 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2040.

واستجابة لنمو الطلب بثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، قالت الشركة، إنها سترفع قدرات التكرير من 258 مليونًا و800 ألف طن سنويًا، إلى 450 مليون طن سنويًا.

الطاقة المتجددة

تقول شركة إنديان أويل، إنها مستعدة تمامًا لتسريع استغلال خيارات الطاقة التقليدية وغير التقليدية لتلبية الطلب المتزايد بسرعة -حاليًا- في الهند.

ووضعت الهند هدف إضافة 50 غيغاواط من قدرات الطاقة المتجددة سنويًا، وصولًا إلى 500 غيغاواط من القدرات المركبة بحلول عام 2030.

وبحسب الرئيس التنفيذي للشركة شريكانت مادهاف فايديا، ستواصل الشركة تنفيذ مبادراتها الخضراء في مجالات النقل، باستعمال وقود الهيدروجين والوقود الحيوي والنقل الكهربائي ومواقد الطهي بالطاقة الشمسية وتقليل البصمة المائية.

والبصمة المائية هي الكمية الإجمالية للمياه العذبة التي يستعملها فرد أو مجتمع أو شركة ما في إنتاج السلع والخدمات.

وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري يستعرض أول موقد طهي بالطاقة الشمسية داخل المنازل من إنتاج إنديان أويل
وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري يستعرض أول موقد طهي بالطاقة الشمسية داخل المنازل من إنتاج إنديان أويل- الصورة من صحيفة "إيكونوميك تايمز"

وسلّط فايديا الضوء على دمج مبادرات الشركة الخضراء في شركة فرعية تملكها بالكامل، وهي "تيرا كلين المحدودة"، لتكون معنية بتحقيق رؤية المستقبل الأخضر ومشروعات الطاقة منخفضة الكربون والجديدة والنظيفة والخضراء.

ومن خلال الشركة الجديدة، تتطلع شركة النفط الكبرى في الهند إلى تحقيق أقصى استفادة من تخصيص الموارد وتعزيز الابتكار وتنفيذ حلول متطورة على نحو أكثر كفاءة.

وتخطط إنديان أويل لإضافة 1 غيغاواط من قدرات الطاقة المتجددة، باستثمارات تزيد عن 5 آلاف كرور روبية.

* (الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا).

* الكرور وحدة في نظام الترقيم الهندي تساوي 10 ملايين.

وبحلول عام 2030، تستهدف الشركة رفع إجمالي قدرات الطاقة المتجددة إلى 31 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأطلقت إنديان أويل مشروعًا مشتركًا مع شركات فينرجي الإسرائيلية وباناسونيك اليابانية؛ بهدف إقامة مصنع بقدرة غيغاواط/ساعة بحلول عام 2027، لترتفع القدرة إلى 5 غيغاواط/ساعة في 2031.

كما تخطط الشركة لبناء إحدى أكبر شبكات تبديل البطاريات في الهند بحلول 2030، و تحويل نصف استهلاكها الحالي من الهيدروجين إلى أخضر بحلول العام نفسه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق