رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 8 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 8 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 24 يوليو/تموز (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع ترقّب المستثمرين بيانات اقتصادية أميركية قد تؤثّر بالجدول الزمني لخفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 23 يوليو/تموز، على ارتفاع بأكثر من 12 دولارًا للمرة الأولى في 5 جلسات متتالية، مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية.

ويترقّب المتداولون تقرير الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني يوم الخميس، وبيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لشهر يونيو/حزيران يوم الجمعة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.3%، بما يعادل 8.4 دولارًا، لتصل إلى 2415.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.13%، عند 2406.26 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وهبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.40%، إلى 29.20 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.8%، عند 956.90 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.08%، ليسجل 938.43 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1%، عند 104.342 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

يترقب المستثمرون صدور بيانات أميركية رئيسة هذا الأسبوع، بما في ذلك قراءة الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني يوم الخميس، ورقم مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر يونيو/حزيران يوم الجمعة، لتقديم المزيد من الإشارات حول الجدول الزمني لخفض أسعار الفائدة.

وقال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووترر، "إذا حقق الناتج المحلي الإجمالي أو أرقام نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية ارتفاعًا صعوديًا، فقد يوفر ذلك حجر عثرة لأسعار الذهب على المدى القصير، بسبب قوة الدولار".

وأضاف: "لكن التوقعات المستقبلية للذهب على المدى القريب تظل بنّاءة من وجهة نظر أساسية، بالنظر إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يبدو على أعتاب خفض أسعار الفائدة".

سيخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتين فقط هذا العام، في سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول، إذ يستدعي الطلب الاستهلاكي الأميركي المرن اتّباع نهج حذر، على الرغم من تراجع التضخم، وفقًا لأغلبية متزايدة من الاقتصاديين، في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2483.60 دولارًا الأسبوع الماضي، وسط تزايد الرهانات على خفض أسعار الفائدة، إذ يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدرّ عائدًا.

قد تكسر أسعار الذهب الفورية المقاومة عند 2417 دولارًا للأوقية، وتصعد إلى 2432 دولارًا، وفقًا للمحلل الفني لرويترز وانغ تاو.

وفي الوقت نفسه، خفضت الهند رسوم الاستيراد على الذهب والفضة إلى 6% من 15%، وهو ما يدعم تصنيع الجواهر في ثاني أكبر مستهلك للسبائك في العالم ويدعم الطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق