رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

معادن السعودية تبرم صفقة أسمدة مع باكستان

دينا قدري

اتفقت شركة معادن السعودية لإنتاج الفوسفات على تصدير أحد الأسمدة المهمة إلى باكستان، دعمًا لقطاع الزراعة في البلاد، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وباعت "معادن" 30 ألف طن من ثنائي فوسفات الأمونيوم إلى مستورد باكستاني بنحو 615 دولارًا للطن على أساس التكلفة والشحن للتسليم في أغسطس/آب.

ويعود السعر إلى المستوى المنخفض المتوسط الذي يبلغ 600 دولار للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة في رأس الخير.

من جانبه، قال المشتري الباكستاني إن الصفقة لم تكتمل بعد، بحسب ما نقلته منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

يُذكر أن باكستان تمكنت من تأمين 110 آلاف- 115 ألف طن من ثنائي فوسفات الأمونيوم الأسبوع الماضي، بسعر 605- 610 دولارات للطن على أساس التكلفة والشحن، من الصين والمغرب وأستراليا.

وباعت معادن السعودية، في وقت سابق من شهر يوليو/تموز الجاري، 25 ألف طن من ثنائي فوسفات الأمونيوم إلى المستورد الباكستاني إنغرو (Engro) بسعر منخفض متوسط قدره 560 دولارًا للطن على أساس التكلفة والشحن.

قطاع الأسمدة في باكستان

يشهد قطاع الأسمدة في باكستان تحولًا ملحوظًا؛ إذ يحتل ثنائي فوسفات الأمونيوم الصدارة مع زيادة كبيرة بنسبة 31% في المبيعات خلال عام 2023، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المقابل، فإن اليوريا، التي تُعد السماد الأساسي للمزارعين، شهدت نموًا هامشيًا، وظلت راكدة تقريبًا خلال المدّة نفسها.

ووصلت مشتريات اليوريا في عام 2023 إلى 6 آلاف و642 كيلو طنًا، وهي زيادة متواضعة من 6 آلاف و612 كيلو طنًا في العام السابق (2022)، وفقًا لبيانات شركة أوبتيموس كابيتال مانجمنت (Optimus Capital Management).

وفي الوقت نفسه، أظهرت مشتريات ثنائي فوسفات الأمونيوم لعام 2023 ارتفاعًا كبيرًا، إذ بلغت 1576 كيلو طنًا مقارنةً بـ1201 كيلوطن في عام 2022.

وبتحليل إجمالي التوافر، بما في ذلك الإنتاج المحلي والواردات، سجلت اليوريا 6 آلاف و738 ألف طن في عام 2023، ما يظهر انخفاضًا طفيفًا بنسبة 2% من 6 آلاف و884 ألف طن في عام 2022، بحسب الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "ذا إكسبريس تريبيون" (The Express Tribune).

من ناحية أخرى، شهد إجمالي توافر ثنائي فوسفات الأمونيوم زيادة بنسبة 11%، إذ وصل إلى 1608 كيلو أطنان في عام 2023، مقارنةً بـ1445 كيلو طنًا في عام 2022.

مزارع في باكستان يزود مزروعاته بالسماد
مزارع في باكستان يزود مزروعاته بالسماد - الصورة من صحيفة "ذا إكسبريس تريبيون"

مبيعات ثنائي فوسفات الأمونيوم

في سياقٍ متصل، انخفضت مخزونات ثنائي فوسفات الأمونيوم الباكستانية بما يزيد على 50 ألف طن في نهاية يونيو/حزيران، حسبما يظهر أحدث بيانات المركز الوطني لتطوير الأسمدة (NFDC).

ومن المتوقع أن يصل إجمالي مبيعات ثنائي فوسفات الأمونيوم في يونيو/حزيران 2024 إلى نحو 122 ألف طن، أي بزيادة قدرها 138% على أساس سنوي بسبب التأثير الأساسي المنخفض.

وبذلك، يصل إجمالي مبيعات ثنائي فوسفات الأمونيوم للنصف الأول من عام 2024 إلى 544 ألف طن، بزيادة 5% على أساس سنوي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة في منصة "بروفيت" (Profit).

ومن المتوقع أن تصل مبيعات اليوريا الباكستانية في يونيو/حزيران 2024 إلى 483 ألف طن، بانخفاض قدره 21% على أساس سنوي من 610 آلاف طن في يونيو/حزيران 2023، وفقًا للبيانات التي جمعتها شركة توبلاين باكستان للأبحاث (Topline Pakistan Research).

ومع ذلك، من المتوقع أن ترتفع المبيعات بنسبة 21% على أساس شهري، بسبب استمرار زراعة المحصول خلال فصل الخريف.

وفي النصف الأول من عام 2024، من المتوقع أن يصل إجمالي مبيعات اليوريا إلى 3.038 مليون طن، بانخفاض طفيف بنسبة 2% على أساس سنوي، مقارنةً بـ3.101 مليون طن في النصف الأول من عام 2023.

صفقة معادن السعودية

في سياقٍ آخر، أعلنت شركة موزاييك لصناعة الأسمدة، في 30 أبريل/نيسان 2024، أن شركة معادن السعودية ستستحوذ على حصة الشركة الأميركية في مشروع مشترك لإنتاج الفوسفات عن طريق إصدار أسهم تبلغ قيمتها نحو 1.5 مليار دولار.

ووفق البيان الصحفي الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، من المتوقع أن تُغلق الصفقة بحلول نهاية العام الجاري (2024).

وستصدر "معادن" نحو 111 مليون سهم لشراء حصة موزاييك البالغة 25% في شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، وهي مشروع مشترك بين موزاييك ومعادن والشركة السعودية للصناعات الأساسية.

مقر شركة معادن السعودية
مقر شركة معادن السعودية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وتتطلّب الاتفاقية بصورة عامة أن تحتفظ موزاييك بأسهمها في معادن لمدة لا تقل عن 3 سنوات، مع أن يصبح ثلث الأسهم قابلًا للتحويل بعد مرور الذكرى الثالثة والرابعة والخامسة للإغلاق.

وكانت موزاييك قد قالت في فبراير/شباط المنصرم، إن الكثير من الأموال النقدية المتولدة من الأصول ذهبت إلى خفض الديون، وإن الاستثمار في المشروع المشترك لم يكن على رأس أولوياتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق