رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

شركات الألواح الشمسية في الصين تسجل أداء قويًا رغم تراجع الأسعار

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • على الرغم من المخاوف بشأن تشبُّع السوق وانخفاض الأسعار تظل ثقة المستثمرين ثابتة
  • قدرة تصنيع الرقائق والخلايا والوحدات الشمسية ارتفعت إلى 150 غيغاواط
  • شركتا "تونغوي" و"هوشاين" حقّقتا خطوات كبيرة في إنتاج البولي سيليكون
  • بدأ إنشاء 76 مشروعًا جديدًا، خضع 28 منها للتقييمات والتسجيلات البيئية

جذبت شركات الألواح الشمسية في الصين استثمارات ومشروعات جديدة في النصف الأول من عام 2024، على الرغم من التحديات التي تواجهها، وفي مقدّمتها تراجع الأسعار.

وأوضح تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) أن قطاع الطاقة الشمسية في الصين أظهر مرونة في هذه المدة، وسط ظروف السوق الصعبة، مع أكثر من 800 مليار يوان صيني (109.93 مليار دولار) في العقود الجديدة وموجة من أنشطة المشروعات.

وكشفت أحدث البيانات أداءً قويًا عبر سلسلة توريد الألواح الشمسية في الصين، تكلّلَ بوجود 259 مبادرة تصنيع و127 مشروعًا وُقِّعَت حديثًا، و77 مشروعًا قيد الإنشاء، و55 مشروعًا بدأت الإنتاج، وهو ما يمثّل مجتمِعًا استثمارًا يتجاوز 790 مليار يوان صيني (108.56 مليار دولار).

وسجلت أسعار الألواح الشمسية تراجعًا كبيرًا خلال الأشهر الماضية، نتيجة لزيادة الطاقة الإنتاجية الفائضة في الصين، التي تمتلك نحو 80% من قدرات الإنتاج العالمية.

ويتوقع العديد من الخبراء أن تضيف صناعة الألواح الشمسية في الصين ما يصل إلى 600 غيغاواط خلال العام الجاري، وهو ما يكفي لتلبية الطلب العالمي حتى عام 2032.

* اليوان الصيني= 0.014 دولارًا أميركيًا

الطاقة الشمسية في الصين

خلال النصف الأول من هذا العام، وقّعت شركات صناعة الألواح الشمسية في الصين 127 اتفاقية تصنيع، تجاوز العديد منها 10 غيغاواط من حيث الحجم وتتضمن استثمارات كبيرة من قادة الصناعة مثل شيجينغ تكنولوجي"" Shijing Technology، و"كاناديان سولار" Canadian Solar، و"صنريف" Sunrev، وغيرها.

وتشمل أبرز مشروعات قطاع الطاقة الشمسية في الصين استثمار "ينغفا هولدينغز" Yingfa Holdings الضخم، بقيمة 320 مليار يوان صيني، في منشأة للبولي سيليكون والرقائق والخلايا الشمسية، حسبما ذكرت منصة "سولاربي غلوبال" Solarbe Global المتخصصة بقطاع الطاقة الشمسية في الصين.

بدورها، تخطط شركة "كينغاي ليهاو" Qinghai Lihao لاستثمار كبير بقيمة 250 مليار يوان صيني في إنتاج السيليكون عالي النقاء والسيليكون الصناعي في مدينة باوتو.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية

وأعلنت شركة "آيكو" Aiko عن استثمار بقيمة 100 مليار يوان صيني لإنشاء منشأة للخلايا الشمسية عالية الكفاءة، بقدرة 25 غيغاواط، في مقاطعة آنهوي.

وفي مقاطعة جيانغشي، تستثمر شركة "جيه بي تي في" JTPV 10.8 مليار يوان صيني بمنشأة لإنتاج الألواح الشمسية في الصين بقدرة 24 غيغاواط، وتلتزم شركة "لينتون إن سي" Linton NC بمبلغ 10 مليار يوان صيني لمشروع إنتاج شرائط بقدرة 200 ألف طن.

عمالقة الطاقة الكهروضوئية

تتضمن مبادرة شركة تصنيع الكابلات قويتشو تشانغتونغ البالغة 11.51 مليار يوان صيني قاعدة إنتاج ألواح طاقة شمسية بقدرة 1.2 غيغاواط، ومشروعات كبيرة على نطاق المرافق في مقاطعة قويتشو، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

واستثمرت شركة "شينجينغ تكنولوجي" Shijing Technology، مزوّد خدمات إدارة البيئة، و"جينكو سولار" JinkoSolar بصورة مشتركة 10 مليارات يوان صيني في مشروع للرقائق والخلايا الشمسية، بقدرة 20 غيغاواط.

وتخطط مجموعة "قييا غروب" Qiya Group لاستثمار 10 مليارات يوان صيني في تصنيع الرقائق وخط تجميع، بقدرة 20 غيغاواط، في مقاطعة سيتشوان.

وتركّز جميع مشروعات إنتاج الخلايا والألواح الشمسية في الصين، البالغ عددها 70 تقريبًا، على تقنيات تخميل الاتصال "توب كون" TOPCon وتقنية الترابط المتغاير "إتش جيه تي" HJT، ما يؤكد التحول الإستراتيجي في القطاع.

وتحت شعار التكامل الرأسي، قامت شركة "جينكو سولار" JinkoSolar بتوسيع قدرتها من النوع "إن" n إلى أكثر من 100 غيغاواط.

وتهدف شركة ترينا سولار Trina Solar إلى تحقيق أكثر من 80% من مبيعات منتجات "توب كون" بحلول عام 2024.

ووسّعت شركتا "آيكو" و"كاناديان سولار" قدرات تقنية "توب كون" لديهما، حسبما نشرته منصة "سولاربي غلوبال" Solarbe Global.

محطة للطاقة الشمسية في مدينة تونغتشوان بمقاطعة شنشي بالصين
محطة للطاقة الشمسية في مدينة تونغتشوان بمقاطعة شنشي بالصين – الصورة من رويترز

54 مشروعًا بدأت الإنتاج

في النصف الأول من هذا العام، بدأ 54 مشروعًا الإنتاج باستثمارات تجاوزت 120 مليار يوان صيني، وارتفعت قدرة تصنيع الرقائق والخلايا والألواح الشمسية في الصين إلى 150 غيغاواط.

على وجه التحديد، حققت شركتا "تونغوي" Tongwei و"هوشاين" Hoshine خطوات كبيرة في إنتاج البولي سيليكون، إذ سجّلتا قدرات تبلغ 100 ألف طن و200 ألف طن على التوالي.

وفي قطاع الرقائق، أطلقت شركات مثل "شوانغليانغ" Shuangliang و"هونسون"Honsun و"غاوسي" Gaoce و"يونيغريس نيو إنرجي" Unigrace New Energy عملياتها، بإجمالي 84 غيغاواط.

وحققت شركة "أسترونرجي" Astronergy إنجازًا بارزًا بفضل أول إنتاج لها من الرقائق الشمسية في منشأة، بقدرة 5 غيغاواط، في تايلاند.

أسعار الألواح الشمسية

في النصف الأول من عام 2024، بدأ إنشاء 76 مشروعًا جديدًا، خضع 28 منها للتقييمات والتسجيلات البيئية.

وتشمل المراحل المختلفة بدءًا من رقائق السيليكون وحتى الألواح، بالإضافة إلى المواد المساعدة مثل رمل الكوارتز والمغلفات والإطارات.

وعلى الرغم من المخاوف بشأن تشبُّع السوق وانخفاض أسعار الألواح الشمسية، تظل ثقة المستثمرين ثابتة، ما يعزز التقدم المطّرد عبر مشروعات متعددة، ويستمر الاتجاه نحو التكامل الأعمق في قطاع الطاقة الشمسية.

من ناحيتها، بدأت شركة ترينا سولار Trina Solar بناء منشأة متكاملة رأسيًا بقيمة 10 مليار يوان صيني في مدينة يانغتشو، ومن المقرر أن تنتج 10 غيغاواط سنويًا من الرقائق كبيرة الحجم، والخلايا الشمسية بتقنية "توب كون"، والألواح عالية الكفاءة عند اكتمالها.

وبدأت شركة "كاناديان سولار" Canadian Solar مشروعًا للرقائق والخلايا بقدرة 8 غيغاواط في فبراير/شباط الماضي، ومن المقرر إكماله بحلول أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق