رئيسيةأخبار الغازغاز

تسوية تحل أزمة توقُّف مشروع غاز عملاق تنفّذه قطر للطاقة في أميركا

بـ10 مليارات دولار

أحيَت تسوية عالمية مشروع غاز مجمّدًا تنفّذه شركة قطر للطاقة وشركة إكسون موبيل الأميركية على ساحل خليج المكسيك في الولايات المتحدة، باستثمارات تفوق 10 مليارات دولار.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، توصلت شركة الهندسة والبناء المفلسة زاكري هولدينغز (Zachry Holdings) مقاول تنفيذ مشروع غولدن باس (Golden Pass) إلى تسوية عالمية بشأن نزاعاتها مع مالك المشروع، ما يمهّد الطريق أمام آخرين لتولّي بناء المشروع المتوقف.

توصلت شركة الهندسة والبناء المفلسة زاكري هولدينجز ومالك مشروع للغاز الطبيعي في تكساس إلى تسوية عالمية بشأن نزاعاتهما، مما يسمح للمشروع المتوقف الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار بالمضي قدمًا.

وفي حالة موافقة المحكمة، فإن التسوية من شأنها حل جميع النزاعات والمطالبات المتعلقة بمشروع غولدن باس بين مالكه -الشركات التابعة لإكسون موبيل وقطر للطاقة- والمقاول الرئيس شركة زاكري هولدينغز، وهي شركة هندسية وإنشائية مملوكة لأسرة عمرها قرن من الزمان.

مشروع غولدن باس

في 21 مايو/أيار الماضي، قدّم المقاول الرئيس لبناء محطة للغاز المسال في تكساس لصالح شركة قطر للطاقة وإكسون موبيل طلبًا للحماية من الإفلاس، مستشهدًا بالتحديات التي يواجهها المشروع.

ووفق الجدول الزمني، كان من المقرر تشغيل مشروع مشروع غولدن باس، يحتوي على 3 خطوط إنتاج، بقدرة إجمالية تصل إلى أكثر من 18 مليون طن سنويًا، في النصف الأول من 2025.

وكانت عمليات بناء المشروع، الذي تستحوذ فيه شركة قطر للطاقة على حصة 70% وشركة إكسون موبيل 30%، تُجرى من خلال مشروع مشترك بين تشيودا وماكديرموت وزاكري.

مشروع غولدن باس للغاز المسال
مشروع غولدن باس للغاز المسال- الصورة من موقع الشركة

ومن المتوقع أن تؤدي التسوية إلى تنحّي شركة زاكري ووضع حدّ للمواجهة التي أخّرت المشروع بما يسمح باختيار مقاول جديد لتولّي التطوير.

ومن المتوقع إنتاج أول غاز مسال من المشروع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 15 مليون طن متري سنويًا في عام 2025، بدلًا من نهاية العام، كما كان مخططًا في الأصل.

ويعدّ المشروع واحدًا من مصنعَين كبيرَين لتصدير الغاز الطبيعي المسال، كان من المتوقع أن يزيدا الصادرات الأميركية في الأشهر الـ 12 المقبلة.

تفاصيل التسوية

قدّمت شركة زاكري طلبًا طارئًا إلى محكمة الإفلاس الأميركية للمنطقة الجنوبية من تكساس بالموافقة على تسوية مع الشركة المالكة لمشروع غولدن باس، قد تؤدي إلى خروج زاكري من الإفلاس.

وستسمح الاتفاقية لتشيودا بتولّي المشروع بصفته المقاول الرئيس للهندسة والمشتريات والبناء ودفع مستحقات المورّدين.
وتتيح صفقة التسوية لشركة زاكري هولدنغز، التي تمتلك نصيب الأسد في بناء مشروع غولدن باس للغاز المسال، بعقد قيمته 5.8 مليار دولار، للتخارج المنظّم.

وجاء في وثيقة المحكمة أن "التسوية ستسهّل استكمال مشروع الغاز المسال المملوك لشركة قطر للطاقة وإكسون موبيل، وتمهّد الطريق أمام زاكري للخروج من الإفلاس"، حسبما ذكرت رويترز.

ومن المتوقع أن تسمح الصفقة المقترحة بالدفع المباشر لمطالبات المورّدين المعتمدة من قبل شركة غولدن باس، كما أظهرت وثيقة المحكمة أن القانون يسمح بالانتقال الفوري للعمل من زاكري إلى شركاء المشروع المشترك، مما يسمح لهم بإعادة توظيف العمال وتعزيز النطاق وإكمال المشروع.

وفقًا لشركة زاكري، نشأت التحديات المالية بسبب خلاف حول أمر تغيير جدول الفواتير، إذ دخلت الشركة في مفاوضات غير ناجحة للحصول على تمويل إضافي قبل أبريل/نيسان 2024.

وكانت شركة زكري تنفق ما بين 30 مليون دولار و40 مليون دولار أسبوعيًا على الرواتب والنفقات الأخرى، بينما كانت تتلقى 70 مليون دولار شهريًا فقط من شركة غولدن باس للغاز المسال.

وازداد الوضع سوءًا عندما بدأت غولدن باس بالدفع مباشرة للمورّدين في مارس/آذار، وتوقفت عن دفع الدفعات المرحلية في أبريل/نيسان، وفي 8 مايو/أيار، أشارت الشركة المالكة للمشروع إلى فشل شركة زاكراي في الدفع الفوري للمقاولين والبائعين بصفته أحد الأسباب العديدة لإعلان تخلّف المقاول عن سداد مستحقاته، وفي اليوم نفسه، تلقّت زاكري إشعارًا بالتقصير من شركة شيودا الدولية، مقاول آخر في المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق