سلايدر الرئيسيةالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازغاز

من أين تستورد مصر الغاز المسال؟.. بلد عربي يظهر وسيطًا للإمدادات

الطاقة - خاص

مع تزايد عدد الشحنات الواردة إليها، يتساءل الكثيرون عن من أين تستورد مصر الغاز المسال؟ في إطار مساعي الحكومة لوقف العمل بخطّة قطع الكهرباء نهائيًا.

ووفق معلومات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، عبرت ناقلتا غاز مسال قادمتين من الولايات المتحدة قناة السويس، أمس الأحد 21 يوليو/تموز (2024) في طريقهما إلى العين السخنة في مصر، وميناء العقبة في الأردن.

واتجهت الناقلة الأولى "غلوبال سي لاين"، إلى الأردن، ووصلت ميناء العقبة اليوم الإثنين 22 يوليو/تموز، فيما سلّكت "أوريون سي"، المسار إلى العين السخنة في مصر، إذ تقع سفينة إعادة التغويز هوج غاليون (Hoegh Galleon).

يأتي وصول الشحنات الجديدة ضمن خطط القاهرة لاستقبال 21 شحنة غاز مسال تعاقدت عليها الحكومة لمواجهة انقطاع الكهرباء؛ إذ تُستَقبَل الشحنات في محطة إعادة التغويز بالعين السخنة.

من جانبها، أرسلت منصة الطاقة المتخصصة طلبًا إلى شركة الكهرباء الأردنية ووزارة البترول المصرية للردّ حول مصير شحنة الغاز التي وصلت اليوم الإثنين 22 يوليو/تموز إلى ميناء العقبة، لكنها لم تتلقَّ ردًا من الطرفين.

وفي حالة تحويل شحنة الغاز المسال إلى مصر، ستكون هذه رابع شحنة تستقبلها القاهرة من عمان خلال العام الجاري، ما يضع الأردن وسيطًا لواردات مصر من الغاز المسال.

شحنات الغاز المسال إلى مصر

تحمل ناقلتا الغاز اللتان عبرتا قناة السويس يوم الأحد 21 يوليو/تموز (2024) نحو 160 ألف متر مكعب لكل منهما، وجاءت شحنة الغاز المتجهة للأردن من محطة سابين باس الأميركية لصالح لشركة الكهرباء الأردنية "نيبكو" NEPCO.

وقدّمت أحدث شحنة غاز مسال إلى مصر على متن الناقلة "أوريون سي"، التي وصلت إلى ميناء العين السخنة أمس الأحد، من محطة "كالكاسيو باس" (Calcasieu Pass)، في الولايات المتحدة.

وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على خط سير الناقلة "أوريون سي"، التي تحمل علم مالطا، من الولايات المتحدة إلى العين السخنة:

على خط سير الناقلة "أوريون سي" من الولايات المتحدة إلى العين السخنة
خط سير الناقلة "أوريون سي" من الولايات المتحدة إلى العين السخنة

ويوم الأربعاء 17 يوليو/تموز (2024)، استقبلت مصر شحنة غاز مسال؛ إذ وصلت الناقلة "إل إن جي بورت-هاركورت" إلى ميناء السخنة لتفريغ حمولتها القادمة من محطة سابين باس للغاز المسال الأميركية.

بموجب البيانات الرسمية، وصلت إلى مصر حتى الإثنين 15 يوليو/تموز 5 شحنات غاز مسال ضمن خطة وقف تخفيف أحمال الكهرباء.

وأكّدت شركة "إيجاس" المصرية أن شحنات الغاز المسال التي جرى التعاقد عليها لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، وتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال بدءًا من الأسبوع الثالث من يوليو/تموز الحالي، والبالغة 21 شحنة، وصلت منها 5 شحنات، بكمية 155 ألف متر مكعب من الغاز المسال للشحنة الواحدة.

وأوضحت الشركة أنها استقبلت شحنات الغاز المسال على سفينة إعادة التغويز الموجودة حاليًا في ميناء سوميد بالعين السخنة، وسفينة إعادة التغويز الموجودة في ميناء العقبة.

وشددت إيجاس على أن باقي شحنات الغاز المسال المتعاقَد عليها ستصل تباعًا، وفق الجدول الزمني المتَّفق عليه لتسلّم الشحنات.

وكانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" قد اتفقت مع شركة غاليون النرويجية (Galleon) على استئجار سفينة إعادة التغويز هوج غاليون (Hoegh Galleon)، خلال المدة من يونيو/حزيران (2024) حتى فبراير/شباط 2026.

الغاز في مصر

مصادر إمدادات الغاز المسال

كشفت البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، عن من أين تستورد مصر الغاز المسال، إذ إن غالبية الشحنات كانت قادمة من الولايات المتحدة، واستحوذت محطات سابين باس وفريبورت على النصيب الأكبر منها.

وتعاقدت مصر على شراء 21 شحنة غاز مسال للتسليم خلال صيف 2024، بعلاوة تتراوح بين 1.60 و1.90 دولارًا، وهي أكبر عملية شراء للغاز المسال تتعاقد عليها الدولة منذ سنوات.

ومن المقرر تسليم 7 شحنات منها في يوليو/تموز الجاري، و6 شحنات في أغسطس/آب، و4 في سبتمبر/أيلول، وذلك على دفعات مؤجلة تصل إلى 6 أشهر.

وبحسب معلومات حصلت عليها منصة الطاقة، استقبلت مصر يوم الخميس 11 يوليو/تموز 2024 شحنة غاز مسال أميركية على متن الناقلة اليونانية هيلاس ديانا "Hellas Diana"، بحجم 160 ألف متر مكعب (70 ألف طن تقريبًا).

وتحمل ناقلة هيلاس ديانا، المملوكة من شركة يونانية ومستأجرة من شركة ترافيغورا، علم مالطا، وكانت قادمة من محطة فريبورت للغاز المسال الأميركية، إلى وحدة إعادة التغويز في العين السخنة.

وفي مطلع يوليو/تموز، وصلت شحنة غاز مسال قادمة من أميركا إلى مصر على متن الناقلة هيلاس أثينا (HELLAS ATHINA)، ونقلت إلى سفينة هوج غاليون (Hoegh Galleon) لبدء عملية التغويز.

الخريطة التالية، وفق شركة كبلر، ترصد مسار الناقلة هيلاس أثينا التي تحمل شحنة غاز مسال إلى مصر قادمة من أميركا:

خط سير ناقلة الغاز المسال هيلاس إثينا
خط سير ناقلة الغاز المسال هيلاس إثينا

وتلقّت مصر أول كمية من الغاز المسال منذ توقّفها عن الاستيراد في 2018، خلال شهر يونيو/حزيران 2024، بحجم بلغ 73 ألف طن، على متن سفينة إعادة التغويز هوج غاليون (Hoegh Galleon)، قادمة من ميناء ساغونتو (Sagunto) في إسبانيا.

وبالتزامن مع الشحنة التي حملتها هوج غاليون، وصلت شحنة غاز مسال ثانية (70 ألف طن) استوردتها مصر من الولايات المتحدة إلى الأردن، قادمة -أيضًا- من ميناء ساغونتو في إسبانيا.

إذ استوردت شركة إيجاس شحنة الغاز المسال من محطة سابين باس للغاز المسال، ووصلت عن طريق قناة السويس إلى الأردن، ما يشير إلى أن الشحنة قد يُعاد تغويزها في ميناء العقبة، ثم تُرسَل لمصر عبر خط الأنابيب الرابط بين البلدين.

وكانت مصر قد استوردت شحنتي غاز مسال خلال أبريل/نيسان، ومايو/أيار عن طريق الأردن، وبلغ حجم الشحنة الأولى المستوردة في أبريل/نيسان نحو 68 ألف طن.

بينما بلغ حجم الشحنة الثانية 141 ألف طن، واستوردتها البلاد في مايو/أيار الماضي، ما شكّلت أولى الكميات التي استوردتها مصر في 2024.

يأتي استيراد مصر الغاز المسال عن طريق الأردن ضمن اتفاقية موقّعة بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة إيجاس، تتضمن استغلال مصر والأردن بصورة مشتركة وحدة غاز مسال عائمة تحمل اسم (Solar Eskimo) بداية من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 وحتى نهاية العقد الأردني المُبرم مع شركة جولار للغاز المسال (GLNG) في يونيو/حزيران 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق