رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 22 يوليو/تموز (2024)، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، ورغم انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك بعد قرار الرئيس الأميركي جو بايدن، بالانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024، مع تحول المستثمرين إلى السبائك تحوطًا في مواجهة توقعات سياسية وسوقية غير واضحة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 19 يوليو/تموز، على تراجع بأكثر من 57 دولارًا لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، بالتزامن مع صعود مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وسجّل المعدن النفيس، خلال الأسبوع الماضي، أول تراجع أسبوعي خلال شهر، بنحو 0.9%، ما يعادل 21.6 دولارًا، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.18% بما يعادل 4.4 دولارًا، لتصل إلى 2394.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:06 مساءً بتوقيت غرينتش (09:06 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.3% عند 2394.14 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.1% إلى 29.24 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.6% عند 951.96 دولارًا للأوقية، واستقر سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.67%، ليسجل 910.16 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، عند 104.32 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
عملاء يعاينون مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية لدى كابيتال.كوم (Capital.com) كايل رودا، إن احتمال خفض أسعار الفائدة والغموض السياسي في الولايات المتحدة يدعمان أسعار الذهب، والظروف مهيأة ليشهد الذهب ارتفاعًا قياسيًا آخر قبل نهاية عام 2024.

وما يزيد جاذبية المعدن للمشترين من حائزي العملات الأخرى، تراجع الدولار في رد الفعل الأولي على تخلي الرئيس الأميركي جو بايدن، عن محاولته إعادة انتخابه؛ ما يمهد الطريق أمام ديمقراطي آخر لتحدي دونالد ترمب.

وعند قبول ترشيح الحزب الجمهوري، يوم الخميس، كرر ترمب وعده بخفض الضرائب على الشركات وأسعار الفائدة؛ إذ يتوقّع المحللون أيضًا أن تؤدي رئاسة ترمب إلى تشديد العلاقات التجارية؛ ما قد يؤدي إلى تعريفات تضخمية.

وقال رودا: "أعتقد أن هناك عملية انفصال لا يمكن إيقافها تقريبًا بين الولايات المتحدة والصين، ولن تصبح أكثر حدة أو تتسارع إلا إذا كانت رئاسة ترمب؛ إذ سيستفيد الذهب بالتأكيد من التوترات الجيوسياسية الأكبر"، حسبما ذكرت رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2483.60 دولارًا، الأسبوع الماضي، وسط زيادة فرص خفض أسعار الفائدة الأميركية هذا العام، مع تسعير الأسواق بفرصة بنسبة 97% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول، وفقًا لأداة فيدواتش (FedWatch).

على صعيد البيانات، سيكون التركيز الرئيس هذا الأسبوع على رقم نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، يوم الجمعة، والبيانات الأخرى بما في ذلك مؤشرات مديري المشتريات السريعة العالمية لشهر يوليو/تموز، والناتج المحلي الإجمالي المتقدم في الربع الثاني، ومطالبات البطالة الأسبوعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق