رئيسيةأسعار النفطنفط

ثالث أكبر مصافي الهند تتوقع خفض أسعار النفط الخام من الشرق الأوسط

أسماء السعداوي

كشف مسؤول بارز في ثالث أكبر مصافي الهند عن توقعاته لأسعار البيع الرسمية للنفط الخام في الشرق الأوسط خلال الأشهر المقبلة.

وقال مدير الشؤون المالية بالشركة وهي "بهارات بتروليوم" (Bharat Petroleum) راماكريشنا غوبتا، إن منتجي النفط الخام بالشرق الأوسط سيخفّضون الأسعار لتعكس الانخفاض بهوامش بيع المشتقات، وفق تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وكانت شركة أرامكو السعودية قد خفّضت، في مطلع يوليو/تموز الجاري، أسعار بيع النفط لعملائها في آسيا وأميركا وأوروبا خلال شهر أغسطس/آب (2024) بمقدار 0.60 دولارًا للبرميل.

يمثل ذلك ثاني خفض للعملاقة السعودية في غضون 6 أشهر، ليسجل سعر الخام العربي الخفيف تسليم أغسطس/آب أدنى مستوى له منذ مارس/آذار.

وتعتمد الهند (ثالث أكبر مستوردي النفط في العالم وصاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم) على الاستيراد من الخارج لتلبية نحو 89% من ثلثي احتياجات شعبها.

وتأتي معظم إمدادات مصافي الهند من الموردين في منطقة الشرق الأوسط، كما ارتفعت واردات النفط من روسيا بسبب الخصومات المغرية التي أعقبت غزو أوكرانيا في مطلع عام 2022.

شركة بهارات بتروليوم الهندية

يقول كبير الماليين في شركة بهارات بتروليوم، فيستا راماكريشنا غوبتا، إن أسعار بيع النفط الرسمية معتدلة مقارنةً بشهري أبريل/نيسان ومايو/أيار.

وتوقّع أن تزيد حدة الخصومات بسبب انخفاض الفارق بين سعر برميل الخام والمشتقات المنتجة منه مثل وقود الطيران والبنزين.

وبسبب ذلك الفارق، تضرّرت ربحية مصافي الهند والعالم، وانخفضت هوامش التكرير الآسيوية بمقدار النصف يوم الجمعة الموافق 19 يوليو/تموز إلى 4.10 دولارًا للبرميل نزولًا من 8.20 دولارًا في فبراير/شباط.

وأكد المسؤول المالي بشركة التكرير الهندية قائلًا: "لا أعتقد أن علاوات أسعار النفط الرسمية سترتفع في الوقت الذي تنخفض فيه هوامش التكرير"، وفق وكالة رويترز.

كبير الماليين في شركة بهارات بتروليوم فيستا راماكريشنا غوبتا
كبير الماليين في شركة بهارات بتروليوم فيستا راماكريشنا غوبتا - الصورة من صفحة الشركة على منصة "إكس"

وسجّل صافي أرباح ثالث أكبر مصافي الهند انخفاضًا بنسبة 71% على أساس سنوي خلال الربع المنتهي في 30 يونيو/حزيران إلى 30.15 مليار روبية (360 مليون دولار أميركي)؛ لأسباب من بينها انخفاض هوامش التكرير.

(1 دولار= 83.72 روبية).

وتُكرِّر شركة بهارات بتروليوم نحو 700 ألف برميل من النفط الخام يوميًا من خلال مصافيها الـ3 في مومباي وكوتشي وبينا، وتبيع قرابة 52.5 مليون طن متري سنويًا من المشتقات النفطية.

واردات الهند من النفط الروسي

كان النفط الروسي يُمثِّل حصة ضئيلة من إجمالي واردات الهند من النفط بسبب ارتفاع تكاليف الشحن وطبيعة الخام، لكن حصة موسكو تضاعفت 22 مرة لتصبح نيودلهي أكبر مشترٍ للنفط الروسي خلال 2022.

وفي هذا الصدد، أكد المسؤول بشركة بهارات فيستا راماكريشنا غوبتا أن النفط الروسي يمثل قرابة 40% من حجم قدرات التكرير الكلية لشركة بهارات بتروليوم.

ولفت إلى أن حجم الخصم على الخام الروسي يتراوح بين 3.5 دولارًا و4 دولارات للتسليم في المواني الهندية.

وحلّت الهند في المركز الثاني (بعد الصين) على قائمة أكبر مستوردي النفط الروسي خلال شهر يونيو/حزيران 2024، وفق بيانات مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف (energyandcleanair).

واستقبلت الهند 35% من إجمالي صادرات النفط الروسي في سادس شهور العام، كما ظهر البلد الآسيوي على قائمة كبار مستوردي الغاز الطبيعي المسال والفحم والمشتقات النفطية المكررة.

واردات الهند في يونيو

استوردت الهند 18.5 مليون طن من الخام (131.3 مليون برميل) في سادس شهور 2024، بانخفاض عن 19.6 مليون طن مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي.

وخلال الربع الأول من العام المالي الجاري (من أبريل/نيسان حتى مايو/أيار)، ارتفعت واردات الهند من النفط بنسبة 3% إلى 62 مليون طن بقيمة 37.5 مليون دولار.

(الطن = 7.1 برميلًا).

وتقول بيانات خلية التخطيط والتحليل التابعة لوزارة النفط الهندية إن قيمة فاتورة الواردات ارتفعت بنسبة 10.9% إلى 11.1 مليار دولار رغم انخفاض حجم الواردات بنسبة 5.6%.

وتُعزى الزيادة بالفواتير إلى انخفاض قيمة الخصم الروسي وارتفاع أسعار النفط، وفق تقرير لصحيفة "فايننشال إكسبريس" (financialexpress).

رجل يستقل دراجة نارية وفي الخلفية مصفاة نفط هندية
هندي يستقل دراجة نارية وفي الخلفية مصفاة نفط في مومباي - الصورة من وكالة بلومبرغ

وارتفعت واردات الخام من روسيا بنسبة 7.2% على أساس شهري في يونيو/حزيران إلى 2.13 مليون برميل يوميًا، وذلك في أعلى مستوى منذ مايو/أيار 2023، وفق بيانات شركة كبلر لتحليل البيانات (Kpler).

وأصبحت روسيا أكبر مصدر للخام إلى مصافي الهند بعد غزو أوكرانيا، وارتفع سعر برميل النفط الروسي إلى 84 دولارًا، في مقابل 83 دولارًا للنفط العراقي و90 دولارًا للنفط السعودي.

(العام المالي في الهند يبدأ يوم 1 أبريل/نيسان وينتهي 31 مارس/آذار من العام التالي له).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق