رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الجزائر تعلن رقمًا ضخمًا لقدرات الكهرباء.. ومعدات تتحمل حرارة 55 درجة

الطاقة

أعلنت الجزائر أنها تمكنت من تحقيق رقم ضخم بمجال إنتاج الكهرباء في البلاد، وهو ما يُصنَّف على أنه أرقام قياسية، بما يغطي كل الاحتياجات الوطنية في أوقات ذروة الطلب وخارجها.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فقد أجرى وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الأحد 21 يوليو/تموز (2024)، جولة تفقدية وزيارة عمل إلى المركز الوطني لتسيير المنظومة الكهربائية.

وخلال الزيارة للمركز، تابعَ الوزير عمليات تسيير المنظومة الكهربائية في جسر قسنطينة، التابع لمجمع سونلغاز، وذلك بحضور الرئيس المدير العام للمجمع، وعدد من قيادات وزارة الطاقة والمناجم، وكذلك قيادات سونلغاز.

واستعرض المسؤولون تفاصيل عمل مركز قيادة النظام الكهربائي الوطني، ونوعية التجهيزات، إذ يعدّ المركز عقل الشبكة الوطنية الكهربائية، لكونه مركزًا لاتخاذ القرار في عملية ضمان توازن النظام الكهربائي، بالتوفيق بين العرض والطلب فيما يخص الطاقة الكهربائية.

إنتاج الكهرباء في الجزائر

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، إن قدرات الإنتاج الوطنية من الكهرباء، التي تقارب 26 ألف ميغاواط، تغطي كل الاحتياجات الوطنية في أوقات ذروة الطلب وخارجها، وفق ما جاء في بيان وزارة الطاقة والمناجم.

ولفت الوزير إلى أن البلاد سجلت أرقامًا قياسية جديدة لمستوى الطلب على الكهرباء، وآخرها يوم الخميس 18 يوليو/تموز، الذي سجلت خلاله ذروة قياسية جديدة بلغت نحو 19 ألفًا و135 ميغاواط، بزيادة واضحة في الاستهلاك مقارنة بشهر يوليو/تموز 2023.

جانب من جولة وزير الطاقة محمد عرقاب في مركز تسيير منظومة الكهرباء
جانب من جولة وزير الطاقة محمد عرقاب في مركز تسيير منظومة الكهرباء - الصورة من الوزارة

وخلال اليوم نفسه، بحسب تصريحات الوزير محمد عرقاب، سُجِّلَت ذروة أخرى بلغت نحو 19 ألفًا و422 ميغاواط، وذلك بحلول الساعة 02:00 ظهرًا بتوقيت الجزائر، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأوضح الوزير أن مجمع سونلغاز باشرَ تحضيرات صيف العام الجاري 2024 منذ شهر سبتمبر/أيلول 2023، وذلك من خلال استكمال كل الأعمال والمشروعات اللازمة لضمان التزويد بالكهرباء في أفضل الظروف الممكنة خلال الصيف.

وأضاف: "جاء ذلك من خلال تنفيذ مشروعات استثمارية ضخمة من تمويل الدولة، إذ أُنجِز برنامج استعجالي لتعزيز شبكة النقل الكهربائي، لا سيما على مستوى 16 ولاية، شهدت العام الماضي استهلاكًا استثنائيًا من الكهرباء".

جانب من جولة وزير الطاقة محمد عرقاب في مركز تسيير منظومة الكهرباء
جانب من جولة وزير الطاقة محمد عرقاب في مركز تسيير منظومة الكهرباء - الصورة من الوزارة

وأكد محمد عرقاب أن الوزارة -بهدف تلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء- اتخذت كل التدابير اللازمة من طرف الشركات التابعة لمجمع سونلغاز، لتقوية إنتاج الكهرباء في الجزائر، وإعادة النظر في تنظيم الشبكة، مع دعمها ببعض المعدّات الكهربائية، التي يمكنها تحمُّل حرارة شديدة تفوق 55 درجة.

مركز تسيير منظومة الكهرباء

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، إن كل ما تحقَّق بمجال إنتاج الكهرباء في البلاد، نتاج الاستثمارات الجدّية والمهمة التي وضعتها الدولة، من خلال دعمها مختلف المشروعات الاستثمارية لسونلغاز، والخبرة والمعرفة المكتسبة، بمجال إنتاج نقل وتوزيع الكهرباء في البلاد.

وأشاد بجهود عمال سونلغاز، من قيادات ومهندسين وتقنيين وفِرق التدخل والصيانة المختصة بإنتاج الكهرباء والتوزيع والنقل، للتدخل بشكل دائم في حال وقوع انقطاع، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من جولة وزير الطاقة محمد عرقاب في مركز تسيير منظومة الكهرباء
جانب من جولة وزير الطاقة محمد عرقاب في مركز تسيير منظومة الكهرباء - الصورة من الوزارة

وأكد الوزير محمد عرقاب ضرورة مواصلة سونلغاز لتنفيذ التزاماتها فيما يخص برنامج الربط بشبكات الكهرباء والغاز للمواطنين والمحيطات الزراعية والمناطق الصناعية ومناطق النشاط، وكذلك مختلف البرامج المقررة.

ويعتمد المركز الوطني لتسيير منظومة الكهرباء في الجزائر على آخر التقنيات الجديدة في التسيير، وذلك لتمكُّنه من الحصول على نظام معلومات موثوقة وأنظمة متقدمة للمراقبة والتحكم عن بعد، وفق ما جاء في بيان وزارة الطاقة والمناجم.

ويمكن للمركز -من خلال قدراته- أن يستجيب بشكل أفضل ودون تأخير للاحتياجات من الكهرباء ذات الأولوية، وكذلك تلبية تطلعات الجهات الفاعلة، مما سيساعد على ضمان أفضل لاستمرارية الخدمة ونوعيتها.

ويأخذ المركز الوطني بالحسبان التطور المستقبلي للنظام الكهربائي، بما في ذلك إدماج الطاقات المتجددة بالشبكة الوطنية، ومتطلبات الترابطات الدولية، كما أنه يقلل من تكاليف التشغيل والصيانة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الحمد لله الجزائر أرض الشهداء و أرض مباركة. اللهم لك الحمد ولك الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق