رئيسيةأخبار النفطنفط

التنقيب عن النفط في الصومال ينطلق قريبًا بـ3 مربعات بشراكة تركية

الطاقة

من المقرر انطلاق أعمال التنقيب عن النفط في الصومال بالشراكة مع تركيا في 3 مربعات بحرية، بخطوة من شأنها أن تدعم استغلال احتياطيات الهيدروكربونات الهائلة في هذا البلد الأفريقي.

ووفق تفاصيل حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت تركيا والصومال اليوم الخميس 18 يوليو/تموز اتفاقًا ستبدأ بموجبه شركة "تباو" (TPAO) التركية أعمال الاستكشاف والتنقيب عن النفط في 3 مربعات قبالة سواحل الصومال.

وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار في تغريدة عبر حسابه بمنصة إكس: "عقَدنا اجتماعًا مشتركًا بين الوفود مع وزير النفط والثروة المعدنية الصومالي، عبدالرزاق عمر محمد، في إسطنبول، وعقب الاجتماع، وُقِّعَت اتفاقية استكشاف وإنتاج الهيدروكربون بين تركيا والصومال".

وأضاف: "بموجب الاتفاقية، ستقوم شركة تباو بأنشطة الاستكشاف عن النفط في الصومال في 3 مناطق بحرية مختلفة، وآمل أن يكون الاتفاق مفيدًا للبلدين".

من مراسم توقيع اتفاقية التنقيب عن النفط في الصومال
من مراسم توقيع الاتفاقية- الصورة من حساب وزير الطاقة التركي في إكس

استكشاف النفط في الصومال

قال وزير الطاقة التركي، إن سفينة الأبحاث التركية "عروج" ستتوجه إلى الصومال من أجل عمليات التنقيب، يرافقها عدد من سفن الدعم في نهاية سبتمبر/أيلول 2024.

تأتي الاتفاقية امتدادًا لمذكرة التفاهم التي وقّعتها وزارة الطاقة التركية، يوم 7 مارس/آذار 2024، مع الصومال للتعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي.

شمل الاتفاق وقتها -بالإضافة إلى التنقيب عن النفط في الصومال- تقييمه وتطويره وإنتاجه، في المناطق البرية والبحرية الصومالية، وعمليات النقل والتوزيع والتكرير والمبيعات والخدمات للنفط والمنتجات الأخرى من مشروعات برية وبحرية.

وقال الوزير بيرقدار في مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاقية حينها، إن تركيا أصبحت واحدة من الدول التي تمتلك أهم أساطيل السفن بأعماق البحار في العالم.

من الماحثات التركية الصومالية
من مباحثات تركيا والصومال- الصورة من حساب وزير الطاقة التركي في إكس

ولفت بيرقدار إلى موارد النفط والغاز في المناطق البحرية الصومالية، قائلًا: "لقد وقّعنا للتوّ اتفاقنا بشأن 3 مربعات بحرية، وتمثّل مساحة ألف كيلومتر مربع، وسيكون لتركيا الحق الحصري للتنقيب عن النفط وإنتاجه في هذه المناطق".

وأضاف أن اثنين من المربعات يقعان على بعد 50 كيلومترًا تقريبًا من اليابسة، والثالث على بعد 100 كيلومتر، مضيفًا أن مسحًا زلزاليًا ثلاثيًا سيُنَفَّذ الأربعاء في الحقول الثلاثة خلال المرحلة الأولى.

وقال: "لهذا السبب، نرسل سفينة عروج إلى هذه المنطقة في نهاية سبتمبر/أيلول وبداية أكتوبر/تشرين الأول، وستستمر هناك لعدّة أشهر من أجل إجراء دراسة زلزالية، ووفقًا للتقييمات الناتجة عن الدراسة، ستُجرى عمليات الحفر تمهيدًا لإعلان اكتشافات نفطية بعد الحفر".

وأضاف: "ستنتقل سفينة الأبحاث عروج إلى الصومال مع فريق مكون من 50 شخصًا، وسترافقها أيضًا 5 سفن دعم، خلال عملية الاستكشاف عن النفط في الصومال".

من جانبه، أعرب وزير النفط الصومالي عبدالرزاق عمر محمد عن سعادته بتصميم تركيا على البدء بالتنقيب الزلزالي في 3 مناطق، قائلًا: "سيتبع ذلك عمليات حفر استكشافية مطلع العام المقبل".

من الماحثات التركية الصومالية
من المباحثات التركية الصومالية- الصورة من حساب وزير الطاقة التركي في إكس

اكتشافات تركيا

أشار وزير الطاقة التركي إلى مواصلة شركة تباو عمليات التنقيب المكثفة من خلال 4 سفن حفر في أعماق البحار وسفينتين للمسح الزلزالي، موضحًا أنه نتيجة لعمليات البحث حققت تركيا اكتشافًا مهمًا للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وأضاف: "في أغسطس/آب 2020 حققنا أهم اكتشاف للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا، وبوقت قصير جدًا وصلنا إلى مرحلة الإنتاج لتلبية بعض احتياجات بلادنا من الغاز الطبيعي، وحاليًا لدينا طاقة إنتاجية يومية 5.5 مليون متر مكعب هنا في حقل غاز سكاريا".

وأشار بيرقدار إلى تحقيق اكتشاف مهم في مجال النفط، وكذلك الغاز الطبيعي في سبتمبر/أيلول 2021، مضيفًا: "حاليًا وصلنا إلى إنتاج يومي قدره 45 ألف برميل من 41 بئرًا، ونهدف إلى زيادة الإنتاج إلى 100 ألف برميل في أسرع وقت ممكن".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق