أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تشهد تعاملات متباينة.. وخام برنت فوق 85 دولارًا - (تحديث)

شهدت أسعار النفط تحركات متباينة، بنهاية تعاملات اليوم الخميس 18 يوليو/تموز (2024)، إذ ارتفع خام برنت هامشيًا، في حين انخفض خام غرب تكساس بصورة طفيفة.

يأتي ذلك بدعم من انخفاض أكبر من المتوقع بمخزونات الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم الأسبوع الماضي.

وانخفضت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، بمقدار 4.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 12 يوليو/تموز، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، مقارنة بتوقعات بتراجع 33 ألف برميل فقط.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 17 يوليو/تموز على ارتفاع بأكثر من 2.5%، لتسجل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، بعد انخفاض مخزونات الخام الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 0.03%، لتصل إلى 85.11 دولارًا للبرميل.

في المقابل، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.04% إلى 82.82 دولارًا للبرميل، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكان سعر خام برنت قد انخفض، الأسبوع الماضي، أكثر من 1.7% بعد 4 أسابيع من المكاسب، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.1% مع تأثر واردات الصين من الخام، أكبر مستورد في العالم، بالاستهلاك القوي خلال الصيف في الولايات المتحدة.

موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية
موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية - الصورة من وكالة رويترز

تحليل أسعار النفط

قالت المحللة البارزة للسوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا: "إشارات الطلب الصحية من الولايات المتحدة تفوق المخاوف بشأن النمو الصيني المتواضع الأسبوع الماضي".

وأضافت ساشديفا: "آمال تخفيف السياسة النقدية من بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي من الممكن أن يعزز النمو الاقتصادي، والسفر الصيفي الحالي في الولايات المتحدة، تضمن قوة دفع كافية للطلب على النفط من أكبر اقتصاد في العالم"، حسبما ذكرت رويترز.

وساعدت احتمالات خفض أسعار الفائدة، خلال الأشهر المقبلة، في الولايات المتحدة وأوروبا في دعم سوق النفط.

وقال مسؤولون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، يوم الأربعاء، إن المصرف المركزي الأميركي "أقرب" إلى خفض أسعار الفائدة في ضوء تحسن مسار التضخم وتحسن توازن سوق العمل، وهو ما قد يمهد الطريق لخفض تكاليف الاقتراض في سبتمبر/أيلول.

كما توسع النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة بوتيرة طفيفة إلى متواضعة من أواخر مايو/أيار حتى أوائل يوليو/تموز، مع توقع الشركات تباطؤ النمو في المستقبل.

من ناحية أخرى، يبدو البنك المركزي الأوروبي على يقين من إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير، اليوم الخميس، لكنه أشار إلى أن خطوته التالية من المرجح أن تكون خفض الفائدة.

وينتظر المستثمرون أيضًا أخبار السياسة من اجتماع القيادة الرئيس في الصين، الذي من المقرر أن ينتهي اليوم الخميس.

وتراجع الدولار اليوم الخميس للجلسة الثالثة على التوالي، ومن الممكن أن يؤدي ضعف الدولار إلى تعزيز الطلب على النفط من خلال جعل السلع المقومة بالدولار مثل النفط أرخص بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق