التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

قفزة مرتقبة لقدرة إنتاج وقود الطيران المستدام في أميركا

قد تصل إلى 30 ألف برميل يوميًا خلال 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

من المتوقع أن تشهد قدرة إنتاج وقود الطيران المستدام في أميركا قفزة كبيرة خلال العام الحالي (2024)، مع دخول مشروعات ضخمة حيز التشغيل.

وتشير التقديرات إلى أن الطاقة الإنتاجية لوقود الطيران المستدام في الولايات المتحدة قد تزيد من 2000 برميل يوميًا إلى ما يقرب من 30 ألف برميل يوميًا في عام 2024، بافتراض أن جميع الإضافات المعلنة للقدرة الإنتاجية ستدخل حيز التشغيل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

ومن المقرر أن ينتج مشروع روديو رينود (Rodeo Renewed) التابع لشركة فيليبس 66 (Phillips 66)، نحو 10 آلاف برميل يوميًا بداية من صيف 2024، ليعزز قدرة إنتاج وقود الطيران المستدام في أميركا.

بينما من المتوقع أن يصل إنتاج مشروع وقود الطيران المستدام في بورت آرثر، التابع لشركة دايموند غرين ديزل (Diamond Green Diesel) إلى 15 ألف برميل يوميًا بحلول نهاية العام الحالي.

وقود الطيران المستدام بديل عملي

يُعد وقود الطيران المستدام (إس إيه إف) بديلًا عمليًا لوقود الطائرات التقليدي المعتمد على النفط، ويُنتَج من المواد الأولية الزراعية والنفايات، ويستهلك بالمزج مع الوقود التقليدي.

وارتفعت استثمارات إنتاج وقود الطيران المستدام في أميركا بسبب معايير الوقود المتجدد (آر إف إس) التي وضعتها وكالة حماية البيئة الأميركية، والإعفاءات الضريبية الفيدرالية، والحوافز التي تقدمها الولايات الأميركية المُشجعة على استعمال هذا الوقود النظيف، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء 17 يوليو/تموز 2024.

ووضعت الإدارة الأميركية هدفًا طموحًا يتمثّل في استبدال الوقود المستدام بجميع أنواع وقود الطائرات التقليدي بنسبة 100%، بحلول عام 2050، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وخلال عام 2023، بلغ استهلاك وقود الطائرات التقليدي في الولايات المتحدة، مع توقعات أن يتجاوز 2 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2050.

تزويد طائرة بالوقود
تزويد طائرة بالوقود - الصورة من BARTEC‏

وإلى جانب وقود الطيران المستدام، كان إنتاج أنواع الوقود الحيوي الأخرى (زيت التدفئة المتجدد، والنافثا المتجددة، والبروبان المتجدد، والبنزين المتجدد) في الولايات المتحدة محدودًا تاريخيًا، ومع ذلك، فقد زاد نموها بسبب زيادة إنتاج النافثا المتجددة والبروبان المتجدد في السنوات الأخيرة.

وفي عام 2020، بلغ إنتاج الولايات المتحدة من أنواع الوقود الحيوي الأخرى 2000 برميل يوميًا، قبل أن يقفز إلى 19 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2023، مع توقعات بزيادته إلى 51 ألفًا بحلول 2025.

حصة إنتاج وقود الطيران المستدام في أميركا

يُمثّل إنتاج وقود الطيران المستدام في الولايات المتحدة حصة محدودة من إنتاج أنواع الوقود الحيوي الأخرى بسبب محدودية القدرة الإنتاجية.

وفي أوائل 2024، بلغت قدرة إنتاج وقود الطيران المستدام في أميركا ما يقرب من 2000 برميل يوميًا، مع وجود مصنعين فقط للإنتاج.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الولايات المتحدة من أنواع الوقود الحيوي الأخرى بنسبة 50% في عام 2024، ويتضاعف بحلول عام 2025، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفضلًا عن التوسع المتوقع بقدرة إنتاج وقود الطيران المستدام في أميركا، من المرجح استمرار النمو في إنتاج الديزل المتجدد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق