التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

سوق الكربون الطوعية في الهند.. انخفاض الطلب على أرصدة الطاقة المتجددة

أسماء السعداوي

سجّلت سوق الكربون الطوعية في الهند عزوفًا عن شراء أرصدة الكربون التي يصدرها مطورو مشروعات الطاقة المتجددة في مقابل انحياز ضخم إلى قطاعات أخرى أكثر ربحية.

وبحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، انخفض سعر ائتمان الكربون للطن المتري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون على مدار عام لمشروعات الطاقة المتجددة من دون 3 دولارات إلى أقل من 1.5 دولارًا خلال شهر يوليو/تموز الجاري (2024).

وفي سوق الكربون الطوعية (VCM)، يحصل مطلقو الانبعاثات من الشركات والمؤسسات والحكومات والأفراد على الفرصة لتعويض انبعاثاتهم عبر شراء أرصدة الكربون من مشروعات تستهدف خفض الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، أو إزالتها أو تجنبها.

ومع انخفاض ربحية أرصدة مشروعات الطاقة المتجددة والشكوك حول تراجع معدل الإضافات بها، ضعُف الطلب على الشراء في مقابل زيادة شراء أرصدة الكربون من مشروعات التشجير وإعادة التشجير ومواقد الطهي والفحم الحيوي؛ إذ تتميز بأرصدة أغلى سعرًا.

تطورات سوق الكربون الطوعية

تُعد أرصدة كربون مشروعات الطاقة المتجددة أحد أرخص الأرصدة داخل سوق الكربون الطوعية، وفيها يُصدر مطورو المشروعات أرصدة الكربون لبيعها إلى شركات أخرى ترغب في تعويض انبعاثاتها مثل العاملة بالفحم مثلًا؛ ما يُسهم في توليد إيرادات تساعدها في مزيد من التطور.

وبلغ تقييم بلاتس لأسعار أرصدة الكربون في مشروعات الطاقة المتجددة يوم 15 يوليو/تموز الحالي 1.4 دولارًا للطن المتري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، واحتجاز الكربون الطبيعي 12.4 دولارًا.

وتراوح سعر أرصدة الكربون للفحم الحيوي بين 130 و150 دولارًا للطن المتري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون في نهاية يونيو/حزيران (2024).

مزرعة طاقة شمسية في الهند
مزرعة طاقة شمسية في الهند - الصورة من صحيفة "ذا نيو يورك تايمز"

وعن ذلك الوضع، يقول أحد مطوري مشروعات الطاقة المتجددة في الهند، إن اتجاه المستثمرين لقطاعات أخرى مستمر منذ مدة تتراوح بين 6 أشهر وعام مضى.

وشجع نقص السيولة المالية في مشروعات الطاقة المتجددة منذ بداية عام (2024) مستثمري أرصدة الكربون على الخروج تدريجيًا من السوق.

وأوضح مطور آخر أن أرصدة الكربون تعتمد على "تجنب الانبعاثات" في حالة مشروعات الطاقة المتجددة، في حين أن مشروعات "الإزالة" تحظى بعلاوة سعرية أكبر.

أسعار الكهرباء

أكّد مستثمر بسوق الكربون الطوعية في الهند عدم وجود اهتمام كبير بشراء أرصدة الكربون التي يصدرها مطورو مشروعات الطاقة المتجددة، رغم وجود مخزونات كبيرة من أرصدة الكربون يرغب أصحابها في تصفيتها بأسعار أقل من السوق.

وأرجع مراقبون في السوق الهبوط إلى تراجع معدلات إضافة مشروعات جديدة على مر السنين بسبب ارتفاع أسعار الطاقة المتجددة بصورة تنافسية من حيث التكلفة، وفق تقرير لوكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال" (spglobal).

ويقول مطور مشروعات، إن مشروعات الطاقة المتجددة قادرة على إعالة نفسها دون الحاجة إلى توليد إيرادات من أرصدة الكربون.

وأكّد مطور آخر أن القطاع الأكبر من إيرادات الطاقة المتجددة يأتي من الكهرباء وليس من أرصدة الكربون.

كما يقول إن هناك تفضيلًا لمشروعات الطاقة المتجددة عن مواقد الطهي، لأن التدفق النقدي أعلى، لكن مشروعات تجنب الانبعاثات (مثل التشجير) لها أفضلية عن المتجددة.

وتوقفت شركات إصدار شهادات الكربون العالمية مثل "غولد ستاندرد" (Gold Standard) و"في سي إس" (VCS) عن إصدار شهادات لمشروعات الطاقة المتجددة في الهند؛ لأن توليد الكهرباء يتجاوز نصف الطاقة التشغيلية للمشروعات حاليًا.

سوق الكربون الطوعية في الهند

لا يرجّح عدد من مراقبي السوق أن تنهض سوق الكربون الطوعية لمشروعات الطاقة المتجددة في النصف الثاني من 2024.

ويتوقع آخرون أن يكون ثمة تحسن طفيف في شراء أرصدة الكربون في كل القطاعات.

وقال وسيط مقيم في الهند، إن مطوري مشروعات الطاقة المتجددة يواصلون الاستثمار رغم المسار الهبوطي للسوق؛ لأنه من الأسهل بكثير بالنسبة إليهم تحقيق إيرادات من أرصدة الكربون بدلًا من إنشاء محطة طاقة شمسية أو طاقة رياح جديدة.

وتوقع أن يستغرق تحقيق أرباح من أرصدة الكربون في أي من المشروعات القائمة على الطبيعة 3 سنوات على الأقل؛ لأن تكاليف التشغيل والصيانة أعلى من مشروعات الطاقة المتجددة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات أسعار تعويضات أو ائتمانات الكربون بحلول 2050:

أسعار تعويضات الكربون
أسعار تعويضات الكربون

أزمة نزاهة

شهدت سوق الكربون الطوعية في الهند خلال السنوات الأخيرة عددًا من المشكلات المرتبطة بنزاهة المشروعات.

وأوقفت شركة "فيرا كربون ستاندرد" (Verra Carbon Standard) 27 مشروعًا لمواقد الطهي في يونيو/حزيران بسبب مزاعم بإصدار شركة "سي كويست كابيتال" (C-Quest Capital) ائتمانات كربون بصورة مفرطة تحت قيادة رئيسها التنفيذي السابق.

وبالإضافة إلى الشكوك المرتبطة بالنزاهة، يقول مسؤولون إن الأمر يحد من ارتفاع الطلب.

وعالميًا، صدر إجمالي 9 ملايين من أرصدة كربون مشروعات الطاقة المتجددة في يونيو/حزيران بزيادة 49.7% على أساس شهري و25% على أساس سنوي.

وبحسب وسيط مقيم في سنغافورة، لا يوجد اندفاع لشراء أرصدة الكربون في ظل وفرة الخيارات المتاحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق