أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2.5%.. وخام برنت لشهر سبتمبر فوق 85 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2.5%، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 17 يوليو/تموز (2024)، لتسجل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، بعد انخفاض مخزونات الخام الأميركية.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت في التعاملات الصباحية، وسط مؤشرات على ضعف نمو الطلب في الصين.

وأظهرت بيانات رسمية أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما بنسبة 4.7% في المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران، وهو أبطأ معدل منذ الربع الأول من عام 2023، كما تباطأ النمو مقارنة بالربع السابق الذي بلغ 5.3%، بسبب تراجع سوق العقارات المطول وانعدام الأمن الوظيفي.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 16 يوليو/تموز على انخفاض، وواصلت نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلة أقل مستوى في شهر تقريبًا، وسط مخاوف من تراجع الطلب عالميًا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1.6%، لتصل إلى 85.08 دولارًا للبرميل.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 2.6% إلى 82.85 دولارًا للبرميل، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

انخفض خام برنت خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من 1.7% بعد 4 أسابيع من المكاسب، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.1% مع تأثر واردات الصين من الخام، أكبر مستورد في العالم، بالاستهلاك القوي خلال الصيف في الولايات المتحدة.

موقع لتخزين النفط في سلطنة عمان
موقع لتخزين النفط في سلطنة عمان - أرشيفية

تحليل أسعار النفط

قالت المحللة البارزة للسوق في شركة فيليب نوفا للوساطة في سنغافورة، بريانكا ساشديفا، إنه في حين تستمر المخاوف بشأن الطلب الصيني في التأثير في معنويات المستثمرين، فإن الانخفاض في المخزونات الأميركية هو عامل يحد من انخفاض أسعار النفط.

وأضافت: "تشير البيانات الثابتة لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة إلى أن الاقتصاد لا يزال يتمتع بصحة جيدة على الرغم من ارتفاع تكاليف الاقتراض، وهذا من شأنه أن يبدّد المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الأميركي والمخاوف بشأن تراجع الطلب على النفط".

وأظهرت بيانات رسمية في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، شهدت نمو اقتصادها بنسبة 4.7% في الربع الثاني، وهو أبطأ نمو منذ الربع الأول من عام 2023.

وقال المحلل في بنك إيه إن زد، دانييل هاينز، إن ارتفاع الدولار الأميركي أثر أيضًا في أسعار النفط الخام؛ إذ ارتفع مؤشر الدولار قليلًا للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الأربعاء، ما جعل النفط أكثر تكلفة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

مخزونات النفط الأميركية

في الولايات المتحدة، أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم، انخفضت مخزونات النفط الخام بمقدار 4.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 يوليو/تموز، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وكان محللون، استطلعت رويترز آراءهم، توقعوا انخفاض مخزونات الخام بمقدار 33 ألف برميل.

ودعّمت أسعار النفط استقرار مبيعات التجزئة في يونيو/حزيران، إذ عُوّض الانخفاض في الإيرادات لدى وكلاء السيارات من خلال قوة واسعة النطاق في أماكن أخرى، وهو ما يمثّل عرضًا لمرونة المستهلك، ما عزّز آفاق النمو الاقتصادي للربع الثاني.

وفي الوقت نفسه، تساعد المخاطر الجيوسياسية المتزايدة أيضًا في الحد من انخفاض أسعار النفط، وفقًا لمحللي شركة غرومارك إنرجي.

وقال مركز المعلومات البحرية المشترك للبحر الأحمر وخليج عدن يوم الثلاثاء، إن ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا تقيّم الأضرار وتحقّق في تسرب نفطي محتمل، بعد أن تعرّضت لهجوم من قبل الحوثيين في اليمن في البحر الأحمر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق