رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط من أعلى مستوى في تاريخها - (تحديث)

تراجعت 8 دولارات في جلسة اليوم

انخفضت أسعار الذهب بنحو 8 دولارات في نهاية اليوم الأربعاء 17 يوليو/تموز (2024)، لتتراجع من أعلى مستوى على الإطلاق.

وسجل المعدن النفيس مستوى قياسيًا خلال التعاملات، مدفوعًا بآمال متزايدة في خفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر/أيلول، بعد تعليقات أخيرة من مسؤولين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، إن البنك المركزي لن ينتظر تباطؤ التضخم إلى مستهدفه البالغ 2% لخفض أسعار الفائدة، خلال حديثه في النادي الاقتصادي بالعاصمة واشنطن يوم الإثنين.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 16 يوليو/تموز، على ارتفاع بنحو 39 دولارًا، مسجلة أعلى مستوى في تاريخها، مع تجدد الآمال في قرب تخفيض أسعار الفائدة بأميركا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.3%، أو ما يعادل 7.9 دولارًا، لتصل إلى 2459.90 دولارًا للأوقية، بعد أن سجلت أعلى مستوى في تاريخها خلال الجلسة عند 2488.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.60% عند 2453.22 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وهبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.4% إلى 30.40 دولارًا للأوقية. كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.8% عند 996.08 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.8%، ليسجل 954.91 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.4%، عند 103.80 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات أميركية، أمس الثلاثاء، استقرار مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة دون تغيير خلال الشهر الماضي، في حين يترقب المستثمرون تعليقات محافظي الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من هذا الأسبوع، للحصول على مزيد من التوجيهات.

وقال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد، تيم ووتر: "بلغت أسعار الذهب مستوى مرتفعًا جديدًا مع استعداد المستثمرين لوصول بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، ويُعد نطاق 2500 دولار هو الهدف الفوري التالي، ولكن إذا أمكن الحفاظ على الزخم الحالي فقد نشهد مزيدًا من الارتفاعات قبل نهاية العام".

وأضاف: "على وجه الخصوص، إذا بدأنا نرى بعض البيانات الأكثر إيجابية لمؤشر أسعار المستهلك الأميركي، فهو ما قد يجعل بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر تساهلًا بشأن أسعار الفائدة مما هو متوقع بالفعل"، حسبما ذكرت رويترز.

وتتوقع الأسواق خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس على الأقل من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه خلال سبتمبر/أيلول؛ إذ تميل جاذبية الذهب غير المدر للعائدات إلى الارتفاع عندما تنخفض أسعار الفائدة.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يوم الإثنين، إن قراءات التضخم الأخيرة "تضيف إلى حد ما الثقة" بأن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف البنك المركزي بطريقة مستدامة، وهي تصريحات تشير إلى أن التحول إلى خفض أسعار الفائدة ربما لا يكون بعيدًا.

وأعربت محافظة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أدريانا كوغلر، أمس الثلاثاء، عن تفاؤل حذر بشأن عودة التضخم إلى هدف البنك المركزي الأميركي البالغ 2%.

وقال المحلل الكبير في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "إذا تراجعت أسعار الذهب، فإن مستوى 2450 دولارًا قرب أعلى مستوى قياسي سابق يبدو مستوى مغريًا لإعادة التحميل لمرحلة الارتفاع التالية".

ولا تزال الصين، أكبر مستهلك للذهب، لديها شهية كبيرة لشراء الذهب رسميًا على الرغم من توقفها في مايو/أيار ويونيو/حزيران، إذ تظل حيازاتها من السبائك منخفضة مع استمرار حصة الاحتياطيات والتوترات الجيوسياسية، وفقًا لمطلع على السياسة وخبراء الصناعة والبيانات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق