التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية 8% في 2023

مع تقلص حصته في مزيج الكهرباء

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

تقلص حجم شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية بنسبة 8%، خلال العام الماضي (2023)، مواصلًا بذلك منحنيًا نزوليًا في توليد الكهرباء من هذا الوقود الأحفوري استمر على مدى العقدين الماضيين.

وخلال العام الماضي، تلقت محطات الكهرباء الأميركية، التي يقع أغلبها بعيدًا عن المناجم، كميات أقل من الفحم بلغت 422 مليون طن أميركي (382.83 مليون طن متري)، مقارنة مع 459 مليون طن أميركي (407.32 مليون طن متري) في عام 2022.

وعلى مدار 13 عامًا، تراجعت شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية بأكثر من النصف تقريبًا، إذ كانت قد وصلت إلى 957 مليون طن أميركي (868.18 مليون طن متري) في عام 2010، بحسب تقرير حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويُعزى هذا الانخفاض في كمية الفحم التي تلقتها محطات الكهرباء في الولايات المتحدة إلى تقلص حصة الفحم في مزيج توليد الكهرباء في البلاد، خلال العام الماضي.

وبلغت حصة الفحم بمزيج الكهرباء في الولايات المتحدة قرابة 16% خلال 2023، في مقابل 17% عام 2022، و20% عام 2022.

تحوّل في الاتجاه المعاكس

من المتوقع زيادة استهلاك الفحم لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة خلال العام الحالي (2024)، وفق التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء، 16 يوليو/تموز 2024.

وفي الوقت نفسه، أشار التقرير إلى أنه بعد الزيادة التي ستشهدها محطات الكهرباء في استعمال الفحم، خلال العام الحالي، سيعود استهلاك الفحم في عام 2025 ليقارب مستويات العام الماضي (2023).

وعلى الرغم من أن شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية تميل إلى مطابقة كمية الفحم المستهلكة فعليًا في توليد الكهرباء، فإنها قد تختلف بالزيادة أو النقصان في بعض السنوات.

محطة توليد كهرباء باستعمال الفحم
محطة توليد كهرباء باستعمال الفحم - الصورة من The World Economic Forum‏

في العام الماضي، نقل منتجو الفحم 35 مليون طن أميركي (31.75 مليون طن متري) إلى محطات الكهرباء في الولايات المتحدة، وهي كمية أكثر من الفحم المستهلك فعليًا في توليد الكهرباء بنسبة 9%.

ونظرًا إلى وجود فائض في شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية في عام 2023، فقد أدى ذلك إلى زيادة مستويات مخزون الفحم في هذه المحطات بنسبة 48%.

وتسبب هذا الفائض الذي حدث العام الماضي، في انخفاض الطلب على الفحم من محطات الكهرباء في الولايات المتحدة أوائل عام 2024.

بالمقابل، كانت كمية شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية أقل مما استُهلك من هذا الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء، خلال عاميّ 2021 و2022، بمقدار 59 مليون طن أميركي (53.52 مليون طن متري)، ما أدى إلى استنفاد محطات الكهرباء مخزونها من الفحم بصورة أسرع، لتصل إلى أقل من 100 مليون طن أميركي (90.72 مليون طن متري).

(طن أميركي = 0.90718474 طنًا متريًا).

السكك الحديدية.. وسيلة النقل الأكثر كفاءة

من بين 4 وسائل رئيسة تنقل شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية، تسيطر السكك الحديدية على ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي الفحم المنقول في الولايات المتحدة خلال عام 2023.

ويرجع سبب هيمنة السكك الحديدية في نقل الفحم لمحطات الكهرباء في الولايات المتحدة، إلى أن أغلب محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم تقع بعيدًا عن المناجم؛ ما يجعلها الخيار الأكثر كفاءة، لتمتعها بشبكة واسعة من الخطوط في شتى مناحي البلاد.

نقل شحنات الفحم بالسكك الحديدية
نقل شحنات الفحم بالسكك الحديدية - الصورة من Bloomberg‏

وبينما تُستعمل وسائل نقل أخرى، مثل البوارج على الأنهار الداخلية والشاحنات، لنقل شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية، إلا أنه يُعتمد عليها في نقل كميات أصغر بكثير مقارنة بالسكك الحديدية.

وتُنقل شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية عبر مرحلتين، تبدأ من خلال قطار السكك الحديدية الذي ينقله إلى وسيلة نقل أخرى مثل البارجة أو السفينة أو الشاحنة لإكمال رحلته إلى وجهته النهائية، لتتسلمها محطات الكهرباء.

ومن بين كل 100 شحنة فحم بالسكك الحديدية، تطلبت 9 منها، خلال عام 2023، وسيلة نقل إضافية ثانوية، مثل السفن في البحيرات العظمى أو البارجة أو الشاحنة أو الحزام الناقل (سير ناقل متحرك) للوصول إلى وجهة التسليم النهائية.

موضوعات متعلقة..

إقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق