أسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض بأكثر من 1% وتسجل أقل مستوى في شهر - (تحديث)

وخام برنت تحت 84 دولارًا

انخفضت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 16 يوليو/تموز (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلة أقل مستوى في شهر تقريبًا، وسط مخاوف من تراجع الطلب عالميًا.

أثار تباطؤ الاقتصاد الصيني مخاوف تراجع الطلب على الخام، لكن الإجماع المتزايد على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) سيبدأ خفض أسعار الفائدة الرئيسة في سبتمبر/أيلول حدّ من الانخفاضات.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 15 يوليو/تموز، على انخفاض، لتواصل تراجعها للجلسة الثانية على التوالي، بعد بيانات ضعيفة من الصين، وارتفاع الدولار الأميركي.

وأدى عدم اليقين المحيط بالوضع المتقلب إلى إبقاء القيمة الجيوسياسية للنفط مرتفعة، كما تتلقى الأسواق دعمًا واسع النطاق من تخفيضات الإمدادات من جانب أوبك+؛ إذ تعهّدت وزارة النفط العراقية بتعويض أي فائض في الإنتاج منذ بداية عام 2024.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1.3%، لتصل إلى 83.73 دولارًا للبرميل، وهو أقل مستوى منذ 17 يونيو/حزيران المنصرم.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.4% إلى 80.76 دولارًا للبرميل، وهو أقل مستوى منذ جلسة 18 يونيو/حزيران الماضي، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت بأكثر من 1.7% بعد 4 أسابيع من المكاسب، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.1% مع تأثر واردات الصين من الخام، أكبر مستورد في العالم، بالاستهلاك القوي خلال الصيف في الولايات المتحدة.

موقع لتخزين النفط في روسيا
موقع لتخزين النفط في روسيا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، يب جون رونغ، "إن الأداء الأضعف للبيانات الاقتصادية الصينية يلقي بعض الشكوك حول ما إذا كان المشاركون في السوق متفائلين بصورة مفرطة بشأن توقعات الطلب الصيني على النفط".

وأظهرت بيانات رسمية أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما بنسبة 4.7% في المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران، وهو أبطأ معدل منذ الربع الأول من عام 2023 وأقل من توقعات بنمو 5.1%، في استطلاع أجرته رويترز.

كما تباطأ النمو مقارنة بالربع السابق الذي بلغ 5.3%، بسبب تباطؤ سوق العقارات المطول وانعدام الأمن الوظيفي.

وأضاف يب، في إشارة إلى اجتماع رئيس للقيادة الاقتصادية في بكين هذا الأسبوع: "لقد فاجأت أرقام الناتج المحلي الإجمالي ومبيعات التجزئة في الربع الثاني الجانب السلبي بهامش كبير، في حين أن التوقعات بتدابير تحفيز أقوى في الجلسة الكاملة الثالثة قد تواجه مخاطر خيبة الأمل".

وفي الولايات المتحدة، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، أمس الإثنين، إن قراءات التضخم الثلاث في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من هذا العام "تضيف إلى حد ما الثقة" في أن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف البنك المركزي بطريقة مستدامة، وهي التصريحات التي فسّرها المشاركون في السوق على أنها تشير إلى أن التحول إلى خفض أسعار الفائدة قد لا يكون بعيدًا.

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكلفة الاقتراض، وهو ما من شأنه أن يعزّز النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

وقال كبير محللي السوق في شركة أواندا، كلفن وونغ، إن بيانات اقتصادية أميركية رئيسة بدأت تظهر علامات ضعف، وهو ما قد يسرع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن تيسير السياسة النقدية، مع احتمال إجراء تخفيضات في سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول، وفقًا لأداة فيدووتش.

وعلى جانب العرض، قال الحوثيون في اليمن، ردًا على قصف إسرائيل لغزة، إنهم استهدفوا 3 سفن، بما في ذلك ناقلة نفط، في البحريْن الأحمر والمتوسط ​​بصواريخ باليستية وطائرات دون طيار وقوارب مفخخة.

ورغم أن الأزمة في الشرق الأوسط لم تؤثر في الإمدادات، فإن الهجمات على السفن في البحر الأحمر أجبرت السفن على اتخاذ طرق أطول، ما يعني بقاء النفط في المياه لمدة أطول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق