رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك ترسي عقدًا بـ550 مليون دولار لدعم شبكة الغاز في الإمارات

تُنفّذ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عددًا من المشروعات العملاقة، في إطار خطتها الرامية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في الإمارات بحلول 2027، من خلال ضخ استثمارات ضخمة وتوقيع عقود جديدة.

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أعلنت أدنوك للغاز، الشركة العالمية المتخصصة في معالجة الغاز، اليوم الإثنين 15 يوليو/تموز (2024)، ترسية عقود أعمال الهندسة والمشتريات والبناء، لتنفيذ الحزم المتبقية من مشروع توسعة شبكة خطوط أنابيب الغاز في الإمارات "استدامة".

وتقرر، وبشكل منفصل، نقل ملكية مشروع "استدامة" من "أدنوك للغاز" إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية، بهدف تحسين كفاءة النفقات الرأسمالية للشركة.

وأُرسِيت عقود أعمال الهندسة والمشتريات والبناء البالغة قيمتها 2 مليار درهم (550 مليون دولار) على كل من مجموعة "الجرافات البحرية الوطنية" وشركة "جلفار" للهندسة والمقاولات.

الغاز في الإمارات

سيُعاد توجيه ما يقرب من 70% من قيمة العقود إلى الاقتصاد المحلي من خلال "برنامج تعزيز المحتوى الوطني" بهدف دعم النمو الاقتصادي المحلي وتنويعه.

ويهدف مشروع "استدامة" إلى زيادة طول شبكة خطوط أنابيب الغاز، من 3200 كيلومتر إلى أكثر من 3500 كيلومتر، ما يتيح نقل كميات أكبر من الغاز الطبيعي إلى العملاء في الإمارات الشمالية.

أدنوك الإماراتية

وبعد استكمال عملية نقل ملكية مشروع "استدامة"، ستستمر "أدنوك للغاز" في إدارة المشروع للاستفادة من خبرتها في مجال بناء خطوط الأنابيب وإدارتها.

وستقوم شركة بترول أبوظبي الوطنية بتغطية المصاريف الرأسمالية لهذا المشروع الحيوي للبنية التحتية.

وكانت أدنوك قد وقّعت، خلال العام الماضي، عقودًا بقيمة 1.3 مليار دولار لإنشاء خط أنابيب جديد، لنقل الغاز الطبيعي إلى الإمارات الشمالية.

خطوط الغاز

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للغاز" الدكتور أحمد محمد العبري: "تدعم العقود الجديدة التوسع المستمر لشبكة خطوط الأنابيب في الإمارات، التي ستُسهِم في توفير الغاز الطبيعي منخفض التكلفة بشكل مستدام إلى مواقع أكثر في الدولة".

وأضاف: "نحن فخورون بدورنا الرائد في تلبية الطلب المتنامي على الغاز محليًا، وتمكين تحقيق هدف دولة الإمارات المتمثل في الاكتفاء الذاتي من الغاز".

وأشار إلى أنه على إثر قرار نقل ملكية مشروع "استدامة" إلى أدنوك؛ فإن الشركة ستواصل الاستفادة من توسعة شبكة خطوط الأنابيب، وتحسين كفاءة النفقات الرأسمالية لتحقيق أقصى قيمة لمساهمي الشركة.

يُذكر أن "أدنوك للغاز" مستمرة في توسيع أعمالها المحلية من خلال مشروع "استدامة"، وستدفع رسوم نقل متغيرة إلى عملاقة النفط الإماراتية مقابل الإنتاج الفعلي لخط الأنابيب.

كما ستتلقّى الشركة مقابلًا ماديًا نظير إدارتها وقيامها بأعمال الصيانة للمشروع بالإنابة عن "أدنوك"، حسبما ذكرت وكالة "وام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق