انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أول مشروع طاقة رياح في العراق.. 5 معلومات قبل توقيعه رسميًا (إنفوغرافيك)

الطاقة

يستعد أول مشروع طاقة رياح في العراق للانطلاق رسميًا، مع اقتراب البلاد من توقيع عقوده خلال مدة قريبة، وفق معلومات حصرية سبق أن حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ومن المقرر أن توقّع وزارة الكهرباء العراقية عقد إنشاء مشروع محطة كهرباء تعمل بطاقة الرياح والطاقة الشمسية، في محافظة واسط، مع شركة "أميا باور" الإماراتية، التي تعتزم ضخ استثمارات كبيرة في هذا المشروع.

ويأتي أول مشروع طاقة رياح في العراق ضمن برنامج الحكومة الفيدرالية في بغداد، الذي يستهدف حل أزمة الكهرباء في الدولة، من خلال اعتماد مصادر الطاقة المتجددة وتنويعها، وإدخالها ضمن مزيج الطاقة في شبكة الكهرباء الحكومية.

ويدعم مشروع أميا باور في العراق خطط بغداد لتبني مصادر الطاقة المتجددة، وزيادة نسبة مساهمتها في مزيج الكهرباء، ولا سيما مع الأزمات المتكررة التي يشهدها قطاع الكهرباء العراقي، الذي يعتمد بشكل كبير على الغاز.

مشروع أميا باور في العراق

من المقرر أن يقام مشروع أميا باور في العراق، بمنطقة الشهابي في محافظة واسط، بطاقة 1000 ميغاواط؛ إذ من المنتظر أن تتوزع قدرات المشروع بواقع 500 ميغاواط من طاقة الرياح، و500 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

ويُعَد أول مشروع طاقة رياح في العراق -الذي ستؤسسه الشركة الإماراتية صاحبة الخبرة الكبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة- من المحطات الهجينة، وهي تلك التي تجمع بين نوعين من الطاقة، وهي طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

شعار شركة أميا باور الإماراتية
شعار شركة أميا باور الإماراتية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وكانت مصادر في وزارة الكهرباء، قد قالت، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، إن مشروع أميا باور في العراق يُعَد مقدمة لمزيد من مشروعات الطاقة المتجددة مستقبلًا، ولا سيما طاقة الرياح.

يُشار إلى أن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، كان قد التقى مسؤولي شركة أميا باور الإماراتية، وأكد لهم أن أول مشروع طاقة رياح في العراق، اُختِير مكانه بعناية، بعد دراسة سرعة الرياح بالمنطقة، وذلك بوساطة الأقمار الصناعية، وفق المعلومات المتوافرة لدى منصة الطاقة.

أزمة الكهرباء في العراق

قالت مصادر في وزارة الكهرباء، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، إن الحكومة العراقية مهتمة حاليًا بالانطلاق في مثل هذه المشروعات -وخاصة مشروعات طاقة الرياح- وذلك بهدف دعم قطاع الكهرباء.

وكان العراق قد حقق طفرة تاريخية في إنتاج الكهرباء، وذلك في 1 يوليو/تموز 2024؛ إذ بلغ حجم إنتاج البلاد نحو 27 ألف ميغاواط للمرة الأولى، وهو ما يُعَد خطوة مهمة للقطاع، الذي يواجه تعثرات متكررة في الوقت الحالي.

الكهرباء في العراق

وعلى الرغم من هذه الزيادة المهمة في حجم إنتاج الكهرباء بالبلاد؛ فإن الحكومة تعول على أول مشروع طاقة رياح في العراق، للمساهمة في تلافي أزمة الكهرباء الحادة، التي دفعتها إلى اللجوء للقطع المبرمج لإمدادات الكهرباء، بصفته أحد الحلول الرئيسة لمواجهة الطلب المتزايد.

وكان مصدر في وزارة الكهرباء قد صرّح إلى منصة الطاقة بأن العجز في إمدادات الكهرباء يصل إلى نحو 19 ألف ميغاواط/ساعة يوميًا؛ إذ تحتاج البلاد إلى نحو 49 ألف ميغاواط تقريبًا، في حين لم يتخطَّ حجم الإنتاج 27 ألف ميغاواط.

يشار إلى أن بعض المدن والمحافظات العراقية تواجه قطعًا مبرمجًا للكهرباء يصل إلى نحو 4 ساعات يوميًا، تصل إلى 6 ساعات في مناطق أخرى، وهو ما تسعى الحكومة إلى تجنبه، من خلال إقامة مشروعات عملاقة، مثل مشروع أميا باور في العراق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق