رئيسيةالتغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةطاقة متجددةقمة المناخ كوب 28وحدة أبحاث الطاقة

قدرة الطاقة المتجددة تحتاج نموًا سنويًا 16.4%.. وتحذيرات من فشل أهداف 2030

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

يبدو أن هدف مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، الذي اعتُمد في قمة المناخ كوب 28، مُعرّض للخطر، على الرغم من أن المصادر النظيفة أصبحت الأسرع نموًا في توليد الكهرباء.

وللعودة إلى المسار الصحيح، يجب على العالم أن يرفع معدل النمو السنوي لسعة الطاقة المتجددة إلى 16.4% على الأقل حتى عام 2030، وفق تقرير حديث حصلت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وشهدت قدرة الطاقة المتجددة زيادة قياسية بنسبة 14% في عام 2023، محققة معدل نمو سنويًا مركّبًا بنسبة 10% من عام 2017 إلى عام 2023.

ومع تباطؤ إضافات قدرة المصادر غير المتجددة بمرور الوقت، فإن الطاقة المتجددة تستعد لتجاوز الوقود الأحفوري في قدرة الطاقة المركبة العالمية، مدفوعة بنموها السريع.

بيانات قدرة الطاقة المتجددة عالميًا

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا (IRENA)، في تقرير اليوم الخميس 11 يوليو/تموز 2024، أنه إذا استمر معدل الزيادة السنوية الحالي في سعة الطاقة المتجددة (14%)، ما يعادل 473 غيغاواط، فإن العالم سيفشل في تحقيق هدفه البالغ 11.2 تيراواط عام 2030، بمقدار 1.5 تيراواط.

أمّا إذا استمر العالم في الحفاظ على معدل النمو السنوي البالغ 10% فقط خلال السنوات الـ6 الماضية، فإنه يمكن الوصول إلى 7.5 تيراواط فقط من قدرة الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وهو ما يعني العجر عن الوصول للهدف المحدد بنسبة الثلث.

ولفت التقرير إلى أن دمج الإحصاءات العالمية يُخفي أنماط التركّز الجغرافي التي تفاقم فجوة إزالة الكربون، ما يمثّل عائقًا أمام تحقيق أهداف مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة بحلول 2030.

وفي تعليق على تقرير آيرينا، أكد رئيس قمة المناخ كوب 28، وزير الصناعة الإماراتي الدكتور سلطان الجابر، أهمية زيادة التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات متعددة الأطراف والمجتمع المدني لمكافحة تغير المناخ، تزامنًا مع وضع أهداف واضحة للطاقة المتجددة، وتسهيل عمليات منح التراخيص، وتنفيذ سياسات تحفّز الاستثمار الخاص، وعَدّ الاستثمار في المناخ محركًا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وليس عبئًا.

توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة

وفقًا لبيانات أصدرتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، يوجد تفاوت إقليمي بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في قطاع توليد الكهرباء.

وتتصدر آسيا دول العالم في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بـ3749 تيراواط/ساعة وفقًا لبيانات عام 2022، تليها أميركا الشمالية بنحو 1493 تيراواط/ساعة، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما شهدت أميركا الجنوبية زيادة ملحوظة بنسبة 12%، لتصل إلى 940 تيراواط/ساعة، مدفوعة بانتعاش الطاقة الكهرومائية وتزايد الاعتماد على الطاقة الشمسية.

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية- الصورة من NPR‏

كما نما توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في أفريقيا بنسبة 3.5% في عام 2022، ليصل إلى 205 تيراواط/ساعة.

وعلى الرغم من الإمكانات الكبيرة والحاجة الملحّة إلى النمو المستدام، تحتاج أفريقيا إلى الدعم والتمويل، من أجل تعزيز قدرة الطاقة المتجددة.

وأشارت الوكالة إلى أنها تعمل على تعزيز مبادرات الشراكة المتسارعة للطاقة المتجددة في أفريقيا (APRA)، وتخطط لعقد منتدى استثماري للدول الأعضاء في وقت لاحق من هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق