رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين يوفر التدفئة والكهرباء مجانًا طوال شهر للمرة الأولى في العالم (تقرير)

نوار صبح

في إنجاز جديد، نجحت خلايا وقود الهيدروجين بتوفير التدفئة والكهرباء لسكان أحد المجمعات بمدينة أولسان في كوريا الجنوبية، في يونيو/حزيران الماضي.

وأفاد تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) بأن المقيمين في مجمع "يولدونغ-ويذ-يو" (Yuldong-With-U) تمكنوا من استعمال 840 ميغاواط/ساعة من الكهرباء المولّدة من الهيدروجين.

وشُغِّلَ أول مبنى "لشقق هيدروجينية" في العالم، وهو مجمع "يولدونغ-ويذ-يو"، الذي يضم 437 أسرة في مدينة أولسان بكوريا الجنوبية، لمدة شهر، حيث يستفيد سكانه من عدم وجود تسعير للوحدات الحرارية والكهرباء المولدة من الهيدروجين من قبل إدارة المدينة.

ويتميز المجمع السكني بمولدات خلايا الوقود المتعددة التي تعمل بالهيدروجين الناتج عن خط أنابيب من مصفاة للبتروكيماويات، حسبما نشر موقع هيدروجين إنسايت (Hydrogen Insight)، المعني بأخبار صناعة الهيدروجين العالمية.

عدم تحديد سعر وحدة الكهرباء

قال رئيس فريق أعمال الطاقة لدى شركة أولسان متروبوليتان Ulsan Metropolitan Corporation، لي جونغ جيو، لصحيفة يولكيونغ المحلية (Ulkyung): "لم نقرر بعد سعر الوحدة لمصدر التدفئة الهيدروجيني، لكننا نخطط لتوريده بسعر منخفض يبلغ نحو 70-80% من سعر الغاز في المدينة".

يُذكَر أن كل خلية وقود قادرة على توليد نحو 26 كيلوواط من الكهرباء لكل كيلوغرام من الهيدروجين، وهذا يشير إلى أن مجمع يولدونغ-ويذ-يو" السكني استعمل نحو 32 طنًا من الهيدروجين في شهر واحد.

وبناءً على توفير الهيدروجين بصفته منتجًا ثانويًا، تدور تساؤلات بشأن تكلفة إنتاجه، والتكلفة التي كانت ستفرضها المدينة على كل كيلوغرام، حسب موقع هيدروجين إنسايت (Hydrogen Insight).

ونظرًا لأن الهيدروجين يأتي من مجمع للبتروكيماويات، فمن غير الواضح ما إذا كان قد وُلِّدَ من الغاز الأحفوري مع احتجاز الكربون أو دونه، ومن ثم، تختلف البصمة الكربونية لاستعمال هذه الجزيئات مقارنةً باستعمال الغاز مباشرةً من شبكة المدينة.

في سياق ذي صلة، وباستثمار قدره نحو 16 مليون يورو تقريبًا، تقدّم مدينة أولسان حافلة "ترام" تعمل بالهيدروجين لتعزيز التحول إلى الطاقة المستدامة، حسبما أفادت بوابة أخبار النقل بالسكك الحديدية (Railway Supply).

ومن المقرر أن يكتمل هذا المشروع الطموح بحلول عام 2028، ما يضع كوريا الجنوبية إلى جانب ماليزيا والصين رائدتين في بناء وسائل النقل العام "الخضراء".

حافلة ترام تعمل بوقود الهيدروجين
حافلة "ترام" تعمل بوقود الهيدروجين - الصورة من منصة Railway Supply

توفير في فواتير الكهرباء

وُلِّدّت 840 ميغاواط/ساعة من الكهرباء من شقق مجمع يولدونغ-ويذ-يو" في يونيو/حزيران الماضي، وهو ما كان سيكلّف السكان بشكل تراكمي نحو 150 مليون وون (108 آلاف و286 دولارًا) في فواتير المرافق التقليدية، وفقًا للتقارير المحلية في كوريا الجنوبية.

ومع ذلك، لم تحدد حكومة المدينة سعرًا موحدًا للكهرباء المولدة من الهيدروجين قبل افتتاح المبنى السكني؛ ما يوفر للسكان التدفئة والكهرباء مجانًا طوال الشهر، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

على صعيد آخر، سوف تسلّم شركة فيول سيل إنرجي (FuelCell Energy) 42 وحدة من خلايا الوقود بقدرة 1.4 ميغاواط إلى شركة جيونغي غرين إنرجي (Gyeonggi Green Energy) لدعم ترقية محطة كهرباء خلايا الوقود في مجمع "هواسيون باران" الصناعي في كوريا الجنوبية.

وصُمِّمَت المحطة بوصفها "أكبر" منصة طاقة تعمل بخلايا الوقود في العالم، وتقع في مدينة هواسون-سي، ولديها القدرة على إنتاج 58.8 ميغاواط من الكهرباء، وهي قادرة على تزويد نحو 135 ألف منزل بالكهرباء.

مجمع لإنتاج الهيدروجين في مدينة بيونغتايك بكوريا الجنوبية
مجمع لإنتاج الهيدروجين في مدينة بيونغتايك بكوريا الجنوبية - الصورة من منصة Inceptive Mind

ويمكن للمحطة دعم مسار اقتصاد الهيدروجين في كوريا الجنوبية، التي تخطط لتزويد 15 غيغاواط من كهرباء خلايا الوقود بحلول عام 2040، حسبما نشره موقع "إتش 2 فيو" (h2-view).

ومن المتوقع أن تحصل شركة "فيول سيل إنرجي" على إيرادات بقيمة 160 مليون دولار تقريبًا، بموجب شروط الاتفاقية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق