رئيسيةأخبار النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يرتفع 6 آلاف برميل يوميًا

خلال يونيو الماضي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

ارتفع إنتاج النفط في الجزائر خلال يونيو/حزيران الماضي بمقدار 6 آلاف برميل يوميًا، مقارنة بمستويات الشهر السابق له، ولكنه يظل متوافقًا مع مستويات الإنتاج المقررة للبلاد، وفقًا للتخفيضات الطوعية وسياسة تحالف أوبك+.

وقررت 8 دول أعضاء في تحالف أوبك+، من بينها الجزائر، مطلع الشهر الماضي، تمديد التخفيضات الطوعية التي بدأ تنفيذها من مايو/أيار 2023، البالغة 1.65 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2025.

وتقرر -أيضًا- تمديد التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا منذ بداية 2024، حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2024، على أن تُعاد الكميات بدءًا من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2024 وحتى نهاية سبتمبر/أيلول 2025 بصورة تدريجية، مع إيقافها أو عكسها وفقًا لمستجدات السوق العالمية، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويُشار إلى أن سياسة الخفض الرسمية للإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، التي بدأت نوفمبر/تشرين الثاني 2022، قد تقرر تمديدها -أيضًا- لنهاية عام 2025.

إنتاج النفط في الجزائر خلال يونيو 2024

توضح البيانات الشهرية الصادرة عن منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، اليوم الأربعاء 10 يوليو/تموز 2024، أن إنتاج النفط في الجزائر ارتفع إلى 906 آلاف برميل يوميًا خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، مقابل 900 ألف برميل يوميًا في مايو/أيار السابق له.

ورغم الارتفاع، يعدّ إنتاج البلاد خلال الشهر الماضي أقل من المستوى المحدد لها، فبحسب القرارات الأخيرة لأوبك+ والتخفيضات الطوعية، من المقرر أن يبلغ إنتاج النفط في الجزائر نحو 908 آلاف برميل يوميًا خلال الربع الثالث من عام 2024.

ومن المقرر أن يبلغ إنتاج النفط في الجزائر مع بدء إعادة كميات الخفض الطوعي نحو 959 ألف برميل يوميًا خلال الربع الرابع من العام الجاري، قبل أن ترتفع حصة البلاد ضمن تحالف أوبك+ إلى 1.007 مليون برميل يوميًا خلال 2025.

إنتاج أوبك+

تُظهر البيانات تراجُع إنتاج أوبك+ من النفط الخام في يونيو/حزيران 2024 إلى 40.801 مليون برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران الماضي، مقابل 40.926 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار.

وفي السياق نفسه، هبط إنتاج منظمة أوبك إلى 26.566 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، بقيادة السعودية والعراق.

وانخفض إنتاج كل من روسيا إلى 9.139 مليون برميل يوميًا من النفط، وإنتاج السعودية إلى 8.934 مليون برميل يوميًا، وإنتاج العراق إلى 4.189 مليون برميل يوميًا من النفط الخام.

وفي مقابل ذلك، ارتفع إنتاج قازاخستان من النفط الخام إلى 1.549 مليون برميل يوميًا، وإنتاج ليبيا إلى 1.2 مليونًا، وفنزويلا إلى 0.851 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام وإجمالي إنتاج تحالف أوبك+، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. والشعب الجزائري يقف في الطوابير ويركب قوارب الموت هربا من بلاده البيترولية حلل يا دويري حياة الجزائري المزرية ، أظن أن تطبيع الجزائريين مع فرنسا التي أبادت واغتصبت وقتلت الملايين من أجدادهم هو سبب المجاعة والطوابير والفقر الذي يعاني منه الشعب الجزائري لأنهم خانوا شهداؤهم رحمة الله عليهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق