أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مشروع ضخم لأنظمة البطاريات في أوروبا

أسماء السعداوي

أعلنت شركة الطاقة الفرنسية إنجي (ENGIE) انطلاق بناء أحد أكبر أنظمة البطاريات في أوروبا، وذلك بمدينة فيلفورد في بلجيكا.

وبحسب البيان الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، فإن القدرة المركّبة للمشروع تصل إلى 200 ميغاواط، وهي كافية لتلبية استهلاك 96 ألف أسرة من الكهرباء.

وسيكون تشغيل المشروع المقام على مساحة 3.5 هكتار على مرحلتين، أولاهما بقدرة 100 ميغاواط في سبتمبر/أيلول (2025)، والثانية في يناير/كانون الثاني (2026).

وتقول الشركة الفرنسية، إن المشروع الضخم يتماشى مع طموحاتها لتحقيق هدف بناء أنظمة بطاريات بقدرة 10 غيغاواط بحلول 2030، وهو ما يساعد في دمج إنتاج مصادر الطاقة المتجددة وتحقيق أمن الطاقة وموثوقيتها.

مشروع أنظمة البطاريات

ترى شركة إنجي أن البدء ببناء مجمع أنظمة البطاريات في أوروبا على أراضي بلجيكا "إنجاز"، بالنظر إلى الحصول على تراخيص البناء في الشهر نفسه من العام الماضي، واختيارها في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، للحصول على مقابل قدرات إنتاج الكهرباء.

وسيتضمن المشروع 320 بطارية قادرة على تخزين 800 ميغاواط من الكهرباء، وستُطلق الكهرباء على مدار 4 ساعات.

وأبرمت "إنجي" عقدًا يستمر مدة 15 عامًا مع مشغّل الشبكة الوطنية "إليا" (Elia)؛ ما يضمن إسهامه باستقرار إمدادات الكهرباء في بلجيكا.

شعار شركة إنجي الفرنسية على أحد مبانيها
شعار شركة إنجي الفرنسية على أحد مبانيها - الصورة من الموقع الرسمي

وتطوّر شركة إنجي مشروعين آخرين لأنظمة البطاريات في بلجيكا في كالو ودروغنبوس، وحصلا على التصاريح اللازمة لهما.

إستراتيجية إنجي

تتماشى المشروعات الثلاثة مع إستراتيجية شركة إنجي لتطوير حلول مرنة واسعة النطاق، وتحقيق هدف بناء 10 غيغاواط من القدرات المركّبة للبطاريات بحلول عام 2030.

يُشار هنا إلى أن قدرات البطاريات قيد التشغيل لدى الشركة بلغت حتى 31 ديسمبر/كانون الأول (2023) 1.3 غيغاواط، بالإضافة إلى 3.6 غيغاواط قيد التطوير.

بدوره، أكد نائب الرئيس التنفيذي المسؤول عن التوليد المرن وأنشطة البيع بالتجزئة، سيبستيان أربولا، أن دور أنظمة البطاريات في أوروبا حاسم في ظل تزايد حصة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء؛ من أجل ضمان موثوقية أنظمة الكهرباء وأمنها.

وقال، إن بطاريات تخزين الكهرباء ستكون قادرة على امتصاص الإنتاج في أوقات الذروة، وإطلاقه عند ارتفاع الاستهلاك أو انخفاض الإنتاج.

ومن شأن تلك المرونة أن تساعد في تطوير مصادر الطاقة المتجددة وتحقيق تحول الطاقة، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته "إنجي" عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

صناعة البطاريات في أوروبا

كشف تحليل حديث أن أنظمة البطاريات في أوروبا المستعملة لتخزين الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية على نحو خاص ارتفعت بنسبة 94% على أساس سنوي في العام الماضي (2023).

وتقول المنظمة الأوروبية للطاقة الشمسية في أوروبا "سولار باور يوروب" (solarpowereurope)، إن القارة العجوز ركّبت أنظمة بطاريات جديدة بقدرة 17.2 غيغاواط/ساعة في 2023، حسب نص التقرير المنشور عبر الموقع الرسمي للمنظمة.

وبحلول نهاية العام، بلغ إجمالي قدرات البطاريات الأوروبية نحو 36 غيغاواط/ساعة، شكّل القطاع السكني نسبة 63% منها، تليه أنظمة البطاريات واسعة النطاق بنسبة 21%، والأنظمة للأغراض التجارية والصناعية 9%.

مزرعة طاقة شمسية وبطاريات تخزين الكهرباء
مزرعة طاقة شمسية وبطاريات تخزين الكهرباء- الصورة من منصة "رينيو إيكونومي"

وقادت ألمانيا نمو سوق أنظمة البطاريات في أوروبا، لتستحوذ على حصة 34% من السوق بنشر 5.9 غيغاواط/ساعة، بزيادة قدرها 152%.

وفي المركز الثاني كانت إيطاليا، بنسبة 22% من سوق أنظمة البطاريات في أوروبا؛ إذ سجلت تركيب 3.7 غيغاواط/ساعة، بزيادة قدرها 86%، ثم جاءت المملكة المتحدة التي استحوذت على 22% من نمو السوق الأوروبية، عندما ركبت 2.7 غيغاواط/ساعة، بنسبة نمو 91%.

توقعات السوق الأوروبية

توقعت منظمة "سولار باور يوروب" أن تحافظ السوق الأوروبية على مسار نموها الصعودي خلال المدة بين عامي 2025 و2028، ولكن بوتيرة أبطأ، إذ سيتراوح معدل النمو بين 30% و40%.

وبحلول عام 2028، من المتوقع أن يتضاعف إجمالي القدرات المركبة لأنظمة البطاريات في أوروبا بنحو 7 مرات، ليصل إلى 260 غيغاواط/ساعة.

ورغم توقعات النمو خلال العام الجاري (2024)، تقول المنظمة، إن القدرات ما زالت أقل كثيرًا من القدرات اللازمة بحلول 2030، والبالغة 200 غيغاواط.

وعزا المحلل بالمنظمة أنطونيو أرويبو النمو خلال السنوات العشر الماضية إلى انخفاض تكاليف الاستثمار بدعم من التطورات التقنية ووفورات الحجم وانخفاض أسعار المواد الخام، وهو ما عزز تنافسية الطاقة الشمسية مع تخزين البطاريات التي تُعدّ حلًا مثاليًا لأزمة الطاقة الثلاثية (الأمن والاستدامة والقدرة على تحمُّل التكاليف).

وحذَّر من أنّ تلاشي أزمة الطاقة في الوقت الحالي قد يقلل شهية الأسر الأوروبية للاستثمار في أنظمة كهرباء تحقق الاكتفاء الذاتي، وهو ما سيؤثّر في جاذبية أنظمة الطاقة الشمسية والتخزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق