رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات النفط السعودي إلى الصين تصعد 22% بعد تخفيضات أرامكو

خلال أغسطس المقبل

من المتوقع أن ترتفع صادرات النفط السعودي إلى الصين خلال أغسطس/آب المقبل بنسبة تتجاوز 22%، مقارنة بمستويات يوليو/تموز الجاري.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، قد ترتفع صادرات النفط الخام من السعودية إلى الصين في أغسطس/آب إلى 44 مليون برميل على الأقل، بعد تخفيضات كبيرة في الأسعار من جانب شركة أرامكو.

وخفضت عملاقة النفط والغاز السعودية أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا خلال أغسطس/آب، بمقدار 0.60 دولارًا للبرميل إلى 1.8 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، مقارنة مع 2.4 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي في يوليو/تموز الجاري.

ويُعدّ خفض سعر برميل النفط السعودي هو الثاني الذي تنفّذه أرامكو في 6 أشهر، بالتزامن مع استمرار المملكة في خفض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا شهرًا إضافيًا، حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

الطلب على النفط

من المتوقع أن ترتفع صادرات النفط السعودي إلى الصين في أغسطس/آب للمرة الأولى في 4 أشهر، من نحو 36 مليون برميل في يوليو/تموز.

ودعم الطلب على النفط التوقعات بزيادة إمدادات الخام السعودي إلى الصين، بالتزامن مع خطط بكين تنفيذ واحدة من أكبر عمليات دعم احتياطي النفط الإستراتيجي، في محاولة لتعزيز أمن الإمدادات.

زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها
زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها بأحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

ومن شأن الانتعاش أن يساعد السعودية -أكبر مصدّر للنفط في العالم- على استعادة حصّتها في أكبر مستورد للنفط في العالم.

وطلبت بكين مؤخرًا من شركات النفط الحكومية إضافة 8 ملايين طن متري، أو ما يقرب من 60 مليون برميل من النفط الخام، إلى مخزونات الطوارئ في البلاد.

ويمتدّ برنامج التخزين من يوليو/تموز 2024 حتى مارس/آذار 2025، وسيعادل الحجم الإجمالي معالجة 4 أيام في مصافي التكرير الوطنية، ونحو 220 ألف برميل يوميًا.

صادرات السعودية من النفط

أظهرت بيانات من شركة التحليلات كبلر أن صادرات النفط السعودي إلى الصين هبطت في يونيو/حزيران إلى 1.12 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ مارس/آذار 2020، حسبما ذكرت رويترز.

ودفع تأمين الطلب على الطاقة في موسم الحج تسجيل السعودية أعلى انخفاض في إمدادات النفط العالمية، خلال شهر يونيو/حزيران الماضي.

ومن بين المشترين الصينيين للنفط السعودي شركة تشجيانغ للبتروكيماويات، وشركة سينوبك، وسينوك وبتروتشاينا.

وفي سياق منفصل، قالت المصادر، إن أرامكو السعودية ستزوّد 3 مصافٍ أخرى في شمال آسيا على الأقل بكامل الكميات التعاقدية في أغسطس/آب.

ويأتي التخصيص بعد أيام فقط من خفض أرامكو السعودية أسعار شحنات الخام إلى آسيا في أغسطس/آب للشهر الثاني على التوالي، مع وصول سعر خامها العربي الخفيف إلى أدنى مستوياته منذ مارس/آذار.

يؤكد خفض سعر برميل النفط السعودي إلى آسيا، التي تمثّل نحو 80% من صادرات النفط المملكة، الضغوط التي تواجهها دول أوبك مع استمرار نمو الإمدادات من خارج أوبك، في حين يواجه الاقتصاد العالمي رياحًا معاكسة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق