نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

اكتشاف نفطي في مصر ينتج 10 آلاف برميل

دينا قدري

يواصل اكتشاف نفطي في مصر اختبار معدلات التدفق، استعدادًا لانطلاق عمليات التشغيل التجريبية، وسط نتائج مشجعة من الشركة المطورة.

وحصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على معلومات حول أحدث تطورات نتائج اختبار البئر "بي إي دي 4- تي 100" في حقل بدر النفطي بالصحراء الغربية في مصر.

وبحسب المعلومات، ستستمر شركة تاج أويل الكندية (TAG Oil) في إنتاج النفط وتفريغ سائل التكسير من أول بئر أفقية تابعة لها في خزان أبورواش، وبدأت في شحن النفط الخام لمزيد من المعالجة.

وبلغ إجمالي النفط المنتج من البئر -المعروفة اختصارًا باسم "تي 100"- حتى الآن ما يزيد عن 10 آلاف برميل حتى الآن.

يُذكر أن تقييم الاحتياطيات النفطية المحتملة في خزان أبو رواش تتجاوز 500 مليون برميل، حسب الأرقام التي لدى منصة الطاقة.

تطورات اكتشاف نفطي في مصر

يبلغ الإنتاج الحالي للبئر "تي 100" نحو 400 برميل يوميًا من النفط، ونسبة الغاز إلى النفط 150 قدمًا مكعبة قياسية للبرميل، وفق تحديث من شركة تاج أويل في 8 يوليو/تموز 2024.

وتمثّل معدلات الإنتاج ما يقرب من 130 برميلًا يوميًا من النفط لكل 100 متر من الطول الأفقي الجانبي المكتمل في خزان أبورواش المحكم غير التقليدي، والمحتوي على الكربونات، وهو أفضل من الخزانات المماثلة، ويتماشى مع توقعات محاكاة الأداء.

وصُمِّم نظام المضخة النفاثة المثبت حديثًا لرفع 600 برميل من السوائل يوميًا بأقصى كفاءة، وتراوحت معدلات السوائل الحالية بين 400 و500 برميل يوميًا.

ووفق بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تواصل الشركة تحسين إنتاجية البئر "تي 100" من خلال زيادة سرعة المضخة تدريجيًا، وتقليل ضغط السحب، للوصول إلى أفضل معدل إنتاج مستقر.

وقد أرسلت الشركة -الآن- شحنات من النفط الخام إلى محطتي استلام تابعتين لطرف ثالث في الصحراء الغربية، وتشارك في اتفاقيات وتنفيذ البنية التحتية للشحنات المنتظمة من نفط خزان أبورواش في الربع الثالث من عام 2024.

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة تاج أويل توبي بيرس، قائلًا: "نحن متحمسون لنقل النفط بالشاحنات إلى محطتين قريبتين لمزيد من المعالجة".

وتابع: "مع النتائج المشجعة لهذه البئر الاستكشافية، نحن حريصون على البدء بحفر بئرنا التالية في خزان أبورواش بقسم جانبي كامل يبلغ طوله 1000 متر".

وأضاف: "نحن نعمل أيضًا على تطوير العديد من جهود تحديث الأعمال لزيادة بصمتنا بهذا المجال في مصر، ولدينا مبادرات أخرى جارية في منطقة الشرق الأوسط الأوسع".

موقع اكتشاف نفطي في مصر
موقع اكتشاف نفطي في مصر - الصورة من الحساب الرسمي لشركة تاج أويل في منصة "إكس"

حقل بدر النفطي

في حقل بدر النفطي بالصحراء الغربية، كانت شركة تاج أويل الكندية قد بدأت عملية "التدفق الراجع" في البئر "تي 100"؛ إذ نجحت في ضخّ جميع المراحل الـ12 المخططة للتكسير المائي (الهيدروليكي) متعدد المراحل في موقع البئر، وفق ما جاء في تحديث بتاريخ 25 أبريل/نيسان 2024.

وفي 28 مايو/أيار 2024، أعلنت الشركة اكتمال عملية التدفق الراجع الأولية في البئر "تي 100"؛ إذ إن النفط المتدفق في البداية يكون ممزوجًا بالمياه، وكل ما ضُخَّ مسبقًا خلال عملية التكسير المائي، بالإضافة إلى الرمال، وتجري المراقبة والمعالجة لمنع حدوث أيّ مشكلات في البئر.

وجرت تعبئة منصة صيانة الآبار إلى موقع البئر لاستبدال أنابيب التكسير مقاس 4 ونصف بوصة بأنابيب إنتاج مقاس 3 ونصف بوصة، وتركيب مضخة نفاثة للرفع الاصطناعي، ووضع البئر على الفور في مرحلة الإنتاج على المدى الطويل.

ووفق بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، توقعت الشركة -حينها- إعلان متوسط إنتاج أولي لمدّة 10 أيام في النصف الثاني من شهر يونيو/حزيران، وهو ما سيشير إلى إمكانات الإنتاج الفعلي للبئر "تي 100".

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة تاج أويل توبي بيرس، قائلًا: "هذه خطوة مهمة في تحقيق الإنتاج على المدى الطويل من البئر تي 100 الخاصة بنا".

وأضاف: "ستساعدنا عملية صيانة الآبار على رفع النفط بشكل أكثر كفاءة وفاعلية من حيث التكلفة، وربما تحقيق معدلات مستدامة أعلى في المستقبل".

شركة تاج أويل في مصر

أكدت شركة تاج أويل الكندية -في تحديث الاكتشاف النفطي بتاريخ 9 مايو/أيار 2024- أنّ خطّتها لتطوير حقل بدر النفطي تتكون من حفر 20 بئرًا أفقية، سيُستكمل كل منها بالتكسير التحفيزي متعدد المراحل.

وفي 16 مايو/أيار 2024، أعلنت الشركة أن البئر اختُبرت عند 800 برميل من النفط يوميًا، وأظهرت نتائج مشجعة بعد تحفيز التكسير المائي (الهيدروليكي) متعدد المراحل الذي استهدف خزان أبورواش.

وأوضحت أن البئر "تي 100" تدفقت بمعدلات تجاوزت 1000 برميل من السوائل يوميًا، خلال مرحلة التنظيف بعد التحفيز.

وبحلول نهاية اختبار الإنتاج، انخفض مستوى المياه إلى أقل من 30%؛ ما يشير إلى خصائص الخزان المفضّلة وتقنيات تحفيز الآبار الفعّالة.

وتراوحت معدلات إنتاج النفط بين 400 و800 برميل يوميًا عند تفريغ البئر، في أثناء العملية التي تُعرف باسم "التدفق الراجع".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تاج أويل توبي بيرس: "يُعدّ نجاح البئر تي 100 خطوة مهمة لإطلاق العنان لإمكانات منطقة الموارد المهمة هذه.. يُخَطَّط حاليًا لتطوير 500 مليون برميل من النفط الموجود في خزان أبورواش".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. خطييير وهام الي وزير الكهرباء الجديد
    نكشف عن الأسباب الحقيقة لزيادة نسبة الفقد الفني والتجاري
    بتاريخ : 15 / 6 / 2023
    اكدت وزارة الكهرباء تركيب 2 مليون و300 الف عداد كودى من اجمالى 3 ملايين و100 الف طلب من المواطنين لتركيب هذه العدادات وانه من المقرر الانتهاء من تلبية جميع الطلبات خلال العام الحالى وذلك من خلال شركات توزيع الكهرباء التسع اعتراف ضمنيا بهذا العدد وتأكيد ان ما حدث في شركة توزيع كهرباء جنوب القاهرة من فساد منظومة العدادات الكودية ذات كارت الشحن ضمن هذه المنظومة التي تبين انها بها العديد من العيوب وانه عند تركيبها ومع نفاذ شحن الكارت تستمر في سحب التيار بدون شحن مما يزيد نسبة الفقد(سرقة تيار) وبالتالي تقل نسب التحصيل وفيه تم كشف ورفع الستار عن هذا الفساد داخل شركة واحدة من شركات توزيع الكهرباء التسعة ولكن لماذا لم يتم فتح التحقيقات في باقي شركات التوزيع التي تستخدم نفس هذا النوع من العدادات الكودية والتي تزداد نسبة الفقد بنفس السبب المنوه له، ولكي يتم تدارك هذا الفساد تم تشوين جميع العدادات التي لم تركب وبالمخازن وعدم تركيبها حتي لا ينكشف الأمر الا ان العدادات التي تم تركيبها للمواطنين عند اكتشاف يتم استبدالها وتحميل تكلفة العداد الجديد علي المواطن وتقسيطه علي كارت الشحن دون محاسبة المتسببين الي وقتنا الحالي ويتكرر ذلك علي مستوي جميع شركات توزيع الكهرباء التسع لكن لنا ان نقدم التحية الي هيئة الرقابة الإدارية لكشفها هذا الفساد داخل كهرباء جنوب القاهرة ونرسلها لها رسالة ان عملا شاقا كبيرا ينتظر رجال هيئة الرقابة الإدارية لكشف باقي خيوط المؤامرة التي تتبعها قيادات كهرباء مصر علي مستوي باقي شركات توزيع الكهرباء التسع
    ملف زيادة نسبة الفقد الفني والتجاري الناتج من تعاقد الشركة القابضة لكهرباء مصر من خلال قياداتها الحالية علي عدادات كودية معيوبة يكشف بوضوح حجم التآمر والتخريب الداخلي ضد مصر والرئيس
    ونظرًا لأن استراتيجية مكافحة الفساد التي يراسها المدير التنفيذي لكهرباء مصر وعدد من القيادات ، لا تلبي الحد الأدنى من معايير الاستقلال السياسي والشفافية والمساءلة
    فإن التعامل معها على أنها حجر الزاوية في حملة حقيقية لمكافحة الفساد أمر مضلل ويمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية علي التنمية والتطوير لعدد من المشروعات التي بذل السيد الرئيس المصري القائد عبدالفتاح السيسي مجهود وجهد فوق العادة ولكن قوي تحالفات بقطاع الكهرباء بالداخل ومن يساعدهم بالخارج هم القاتل الهادم لاي مسار للتنمية

  2. ربنا يستر بس ومايتخربش زي حقل ظهر عليه العوض ومنه العوض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق