كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

إعصار بيريل يقطع الكهرباء عن مليوني منزل وشركة في هيوستن

وسط موجة حارة قياسية

محمد عبد السند

ما يزال انقطاع الكهرباء في هيوستن بسبب إعصار بيريل حديث الساعة في رابع أكبر مدينة في عموم الولايات المتحدة الأميركية، لا سيما أنه يأتي مقترنًا بموجة حر غير مسبوقة؛ ما يفاقم الأوضاع المعيشية للسكان.

ويعاني ملايين الأشخاص والشركات في هيوستن انقطاع الكهرباء، في أعقاب اجتياح إعصار بيريل المدمر سواحل ولاية تكساس، مقترنًا بأمطار غزيرة ورياح قوية، مع تحرك الإعصار إلى الداخل.

وبدأ انقطاع الكهرباء في هيوستن بعدما بدأت المياه المرتفعة في إغلاق الطرق حول المدينة، التي كان قد صدرت تحذيرات بتعرضها لفيضانات بعد أن اجتاحتها العواصف الشديدة خلال الأشهر الأخيرة.

ووفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، وصل إعصار بيريل إلى الولايات المتحدة بعد دمار واسع خلفه الأسبوع الماضي في المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي.

106 درجات مئوية

يأتي انقطاع الكهرباء في هيوستن، بسبب إعصار بيريل، في الوقت الذي من المتوقع أن تلامس فيه درجات الحرارة مستويات غير مسبوقة ضمن موجة الحر الشديدة التي تضرب أرجاء الولايات المتحدة حاليًا، بحسب ما نشرته بلومبرغ.

وخلال موجة الحر المتطرفة حطّمت العديد من المدن أرقامًا قياسيةً لدرجات الحرارة، في حين حذرت مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة من احتمالية زيادة معدلات الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحر.

وسيُسهم انقطاع الكهرباء في هيوستن، إلى جانب درجات الحرارة القياسية، في تردي الأوضاع المعيشية لسكان المدينة، في حين ما يزال أكثر من مليوني منزل وشركة تعاني انقطاع الكهرباء.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في الولايات المتحدة الأميركية، إن المنطقة تخضع لتقييمات بشأن درجات الحرارة، مع توقعات بأن تلامس درجات الحرارة 106 درجات مئوية.

وإلى جانب انقطاع الكهرباء في هيوستن حذرت الهيئة من إمكان تفشي الأمراض في ظل ظروف الطقس المتطرفة، علمًا بأن درجات الحرارة الفعلية ستتجاوز 90 درجة مئوية.

ومن المتوقع أن تستمر الظروف المناخية الحارة وانقطاع الكهرباء في هيوستن لعدة أيام، لتستمر معاناة المواطنين غير القادرين على تشغيل أجهزة التكييف لدرء سخونة الجو عن أنفسهم.

غرق شوارع تكساس بسبب إعصار بيريل
غرق شوارع تكساس بسبب إعصار بيريل - الصورة من dallasnews

معضلة الحرارة والكهرباء

قال كبير خبراء التوقعات في المركز الأميركي للتنبؤ بالطقس بوب أورافيك: "من الممكن أن تكون درجات الحرارة في هيوستن غير مريحة على الإطلاق، لا سيما حال اقتران ذلك بانقطاع الكهرباء".

وأضاف: "من المرجح أن تصل درجات الحرارة في هيوستن إلى مستويات قياسية خلال الأيام القليلة المقبلة"، وذلك في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبدءًا من صباح اليوم الثلاثاء 9 يوليو/تموز (2024) كان قرابة 2.3 مليون منزل وشركة ما تزال تعاني انقطاع الكهرباء في شرق تكساس، وتحديدًا في منطقة هيوستن، وفقًا لشركة باور أوتيج دوت يو إس (PowerOutage.us).

يُشار إلى أن أكثر من 75% من الأشخاص الذين يعانون انقطاع الكهرباء هم من عملاء شركة سنتر بوينت إنرجي (CenterPoint Energy)، مرفق الكهرباء الرئيس في هيوستن.

تداعيات إعصار بيريل

تسبب إعصار بيريل المدمر الذي اجتاح هيوستن، التي تضم قرابة 7 ملايين شخص، في غرق الشوارع وسقوط الأشجار وتعطيل إشارات المرور وسقوط خطوط الربط الكهربائي في المنطقة.

وإلى جانب انقطاع الكهرباء في هيوستن يُلقى على الإعصار باللائمة في مصرع 3 أشخاص على الأقل في هيوستن، كما لقي 11 شخصًا مصرعهم في ولاية تكساس الأميركية أمس الإثنين 8 يوليو/تموز (2024) جراء إعصار بيريل.

وعلى أساس التقدم الحالي المُحرَز في تقييم الخسائر الناجمة عن الإعصار، يُتوقع أن يستعيد مليون شخص متضرر من الإعصار الكهرباء بحلول نهاية الأربعاء 10 يوليو/تموز (2024)، وفق بيان صادر عن شركة سنتر بوينت إنرجي.

وتجتاح العاصفة، التي أصبحت الآن منخفضا استوائيًا، المناطق الجنوبية، مع توقعات بهطول أمطار غزيرة في وادي المسيسيبي.

ومن المحتمل -كذلك- هبوب أعاصير على ولايات ميسوري وتينيسي وكنتاكي وإلينوي وإنديانا وأوهايو.

ولايات أخرى تعاني

انقطعت الكهرباء عن قرابة 35 ألف منزل وشركة، الثلاثاء، في ولايتي لويزيانا وأركنساس، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع -كذلك- أن تتسلل عدوى درجات الحرارة المرتفعة في هيوستن إلى الولايات الغربية في أميركا خلال الأسبوع الحالي؛ لترفع معها مخاطر حصول حرائق الغابات من كندا إلى المكسيك.

من جهته، قال خبير الأرصاد الجوية في المركز الأميركي للتنبؤ بالطقس برايان جاكسون، إن مليون شخص في غرب الولايات المتحدة تلقوا تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة.

وفي لاس فيغاس وصلت درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، مسجلةَ 49 درجة مئوية، كما سجلت درجات الحرارة في مدينتي بالم سبرينغز وريدينغ في كاليفورنيا مستويات قياسية.

وقد تصل درجات الحرارة في مدينة ساكرامنتو إلى 110 درجات مئوية، الخميس 11 يوليو/تموز (2024)، في حين يُتوقع أن تبلغ درجات الحرارة 128 درجة مئوية في منطقة فرنيس كريك الواقعة فى وادى الموت بجنوب صحراء كاليفورنيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق