رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

محطة طاقة شمسية في الإمارات تتلقى تمويلًا من كوريا الجنوبية

تلقّت محطة طاقة شمسية في الإمارات تمويلًا من بنك التصدير والاستيراد الكوري الجنوبي، في خطوة تعزز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وتدعم إستراتيجية أبوظبي لتحول الطاقة.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أعلن بنك التصدير والاستيراد الكوري، اليوم الإثنين 8 يوليو/تموز (2024)، أنه سيقدم تمويلًا بقيمة 150 مليون دولار لمشروع بناء محطة للطاقة الشمسية فازت به شركة كوريا للطاقة في الإمارات.

ويهدف المشروع إلى بناء محطة طاقة شمسية في الإمارات بقدرة 1500 ميغاواط في الخزنة؛ إذ سيُضخ إجمالي 900 مليون دولار في المشروع.

ويُعَد مشروع محطة الخزنة للطاقة الشمسية الأكبر على الإطلاق من حيث قدرة توليد الكهرباء والتكلفة من بين مشروعات الطاقة الشمسية التي فازت بها شركة كورية.

تفاصيل المشروع

فازت شركة كوريا للطاقة الغربية بمشروع تنفيذ محطة الخزنة من خلال تشكيل تحالف مع شركة "EDF-R" الفرنسية التابعة لشركة "كهرباء فرنسا" التي تديرها الدولة، وستتولى الإدارة العامة للمشروع، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

وكانت شركة كوريا للطاقة الغربية قد وقّعت في 22 مارس/آذار 2024، اتفاقية تنمية مشتركة مع شركة "إي دي إف – آر" (EDF-R)، من أجل الفوز بمشروع بناء محطة للطاقة الشمسية بطاقة 1.5 غيغاواط في الخزنة بالإمارات.

تقدّمت 27 شركة وائتلافًا بطلبات إبداء الاهتمام بتنفيذ المشروع، كما تأهلت 19 شركة وائتلافًا منها لمرحلة تقديم العروض بعد تقديمها بيانات التأهيل المطلوبة.

من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة بين شركة كوريا وشركة كهرباء فرنسا
من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة بين شركة كوريا وشركة كهرباء فرنسا - الصورة من يونهاب

وستكون حصة ائتلاف المطورين الفائز بالمشروع 40% من الشركة ذات الغرض المحدد، في حين ستمتلك حكومة أبوظبي بشكل غير مباشر النسبة المتبقية.

وسيدخل الائتلاف بالمشروع في اتفاقية طويلة الأجل مع شركة مياه وكهرباء الإمارات لشراء الطاقة، بصفتها المشتري الوحيد لكميات الماء والكهرباء المُنتجة في إمارة أبوظبي.

محطة الخزنة للطاقة الشمسية

يتماشى مشروع محطة الخزنة للطاقة الشمسية الكهروضوئية مع الخطة الإستراتيجية لشركة مياه وكهرباء الإمارات بشأن تطوير محطات للطاقة المتجددة بهدف زيادة السعة الإجمالية لتوليد الطاقة الشمسية إلى 7.3 غيغاواط بحلول عام 2030.

ويعد تطوير مشروع الخزنة للطاقة الشمسية رابع مشروعات الطاقة الشمسية لشركة مياه وكهرباء الإمارات على مستوى المرافق العامة، ومن شأنه تمكين أبوظبي من المضي قدمًا في تنفيذ خططها التطويرية التي تهدف إلى زيادة قدرات الطاقة الشمسية خلال السنوات 2027-2037، والقيام بدور رئيس في تحقيق خطة انتقال الإمارات إلى مستقبل مستدام يتماشى مع مبادرة الدولة الإستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.

ومن المقرر أن تبلغ قدرة محطة الخزنة للطاقة الشمسية 1500 ميغاواط، وستكون مماثلة من حيث الحجم والقدرة الإنتاجية لمحطتي الطاقة الشمسية في الظفرة والعجبان.

وبمجرد دخول المحطة حيز التشغيل التجاري، ستنتج ما يكفي من الكهرباء لتزويد نحو 160 ألف منزل في جميع أنحاء الدولة، والمساهمة في خفض نحو 2.4 مليون طن متري سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون؛ أي ما يعادل إزالة 470 ألف سيارة من الطريق.

يشمل مشروع محطة الخزنة للطاقة الشمسية الكهروضوئية تطوير المحطة الجديدة وتمويلها وبناءها وتشغيلها وصيانتها وتملُّكها، بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية المرتبطة بها.

وسيُطَوَّر المشروع وفقًا لنموذج المنتج المستقل الرائد في أبوظبي؛ إذ يدخل المطور الفائز بموجبه في اتفاقية شراء طاقة طويلة المدى مع شركة مياه وكهرباء الإمارات بصفتها الجهة الوحيدة المعنية بشراء الكهرباء في الإمارة.

وستعمل محطة الخزنة للطاقة الشمسية بمجرد بدء مرحلة التشغيل التجاري الكامل، إلى جانب محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية السابقة نور أبوظبي والظفرة والعجبان، على رفع إجمالي إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية لدى شركة مياه وكهرباء الإمارات إلى 5.5 غيغاواط، بحيث تؤدي المحطات الـ4 مجتمعة إلى خفض أكثر من 8.2 مليون طن متري سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2027.

وستعمل محطة الخزنة الجديدة على توليد ما يكفي لتزويد نحو 160 ألف منزل بالكهرباء في جميع أنحاء الدولة، ومن المتوقع أن تسهم المحطة وحدها في خفض أكثر من 2.4 مليون طن متري سنويا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل إزالة نحو 470 ألف سيارة من الطرقات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق