أخبار الغازرئيسيةغاز

محطة الغاز المسال في بنغلاديش تستأنف عملها بعد أيام وتستورد 8 شحنات

بعد إصلاح الأضرار الناجمة عن الإعصار رمال

حياة حسين

من المتوقع أن تستأنف محطة الغاز المسال في بنغلاديش، المعطّلة بسبب أضرار لحقت بها من الإعصار رمال، عملها خلال أيام، وهي تستعد -حاليًا- لنقل 8 شحنات مستوردة في شهر يوليو/تموز الجاري؛ ما يعني قرب حل أزمة الغاز المتفاقمة في البلاد منذ شهرين.

وتعطلت واحدة من محطتي استيراد الغاز المسال بخليج البنغال بسبب الإعصار رمال (Remal)؛ ما تسبَّب في نقص الإمدادات، في حين يشهد الطلب اتجاهًا صعوديًا.

وتضررت محطة الغاز المسال -وهي وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة- بسبب انكسار رصيف عائم في خليج البنغال؛ نتيجة الإعصار الذي ضرب سواحل بنغلاديش في 27 مايو/أيار (2024)؛ ما أدى إلى تلف في خزانات الصابورة بالمحطة، وهي حجيرات في قاع السفينة أو على جوانبها مملوءة بالسوائل من أجل الثبات وصلاحية السفينة للإبحار.

وأشارت مصادر رسمية من شركة النفط الوطنية "بتروبانغلا" Petrobangla إلى أن وحدة الغاز المسال المتضررة، ستستأنف العمل في منتصف شهر يوليو/تموز الجاري (2024)، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إصلاح محطة الغاز المسال في بنغلاديش

غادرت محطة الغاز المسال في بنغلاديش المُعطّلة "سوميت" Summit في اتجاه ميناء شيتاغونغ، والمتوقع أن تصل إلى الموقع المذكور في يوم الخميس 11 يوليو/تموز 2024، وفق بيانات تتبّع السفن، ومصادر من شركة النفط الوطنية، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الإثنين 8 يوليو/تموز 2024.

وكانت المحطة قد غادرت ملقا في سنغافورة، أمس الأول السبت 6 يوليو/تموز 2024، في اتجاه ميناء شيتاغونغ مباشرة، وفق بيانات تتبّع السفن، إضافة إلى شركة "كبلر" Kpler.

وأشارت مصادر الشركة الوطنية للنفط إلى أن محطة الغاز المسال المتجهة إلى أن بنغلاديش تتجه لاستيراد 6 شحنات من خلال العقود طويلة الأجل، إضافة إلى شحنتين من السوق الفورية، ليصبح إجمالي عدد الشحنات المرتقب وصولها إلى الدولة الآسيوية، التي تعتمد بصورة رئيسة على الغاز، في شهر يوليو/تموز الجاري، 8 شحنات.

ويعني ذلك أن أزمة الغاز في بنغلاديش تترقب انفراجة قريبة.

وتصل شحنة من شحنات السوق الفورية منتصف الشهر الجاري، كانت قد رست على شركة "إكسيليريت إنرجي" الأميركية Excelerate Energy ، ويبلغ سعر المليون وحدة حرارية بريطانية فيها 13.5580 دولارًا أميركيًا.

وتقع محطتا الغاز المسال الرئيستان في خليج البنغال، وهما محطة مملوكة لشركة سوميت غروب في منطقة ماهيشكلي في كوكس بازار، ومحطة أخرى بنتها شركة أكسيليريت إنرجي.

جانب من شبكة كهرباء بنغلاديش
جانب من شبكة كهرباء بنغلاديش - الصورة من سي تي سي غلوبال

أزمة الغاز

أعلنت محطة الغاز المسال في بنغلاديش حالة القوة القاهرة في نهاية شهر مايو/أيار الماضي، بعد تضرُّرها من العاصفة "رمال"؛ لذلك أُرسلت إلى سنغافورة لإصلاحها.

وعقب ذلك، أعلنت شركة النفط الوطنية "بتروبانغلا" إلغاء 4 شحنات كانت بصدد شرائها من السوق الفورية في المدة بين نهاية مايو/أيار وحتى منتصف يونيو/حزيران من 2024.

وفاقمت محطة الغاز المسال البنغالية المتضررة من معاناة نقص الوقود لتلبية طلب متزايد من 170 مليون نسمة، عدد سكان الدولة الآسيوية.

وتعمل وحدة FSRU بوصفها واحدة من محطتي استيراد الغاز المسال العائمتين في بنغلاديش، والتي تزوّد الشبكة الوطنية بالوقود. وتبلغ طاقتها الإنتاجية 500 مليون قدم مكعبة يوميًا، وبدأت عملياتها التجارية في أبريل/نيسان من 2019.

وأبرمت محطة الغاز المسال "سوميت " تعاقدًا طويل الأجل، مدّته 15 عامًا مع شركة "إكسليريت" الأميركية لشراء الغاز، في 2017.

وأعلنت الشركة الأميركية، في يونيو/حزيران 2024، أنها ملتزمة باستئناف تزويد بنغلاديش بخدماتها في نهاية يوليو/تموز 2024.

ويبلغ حجم الطلب على الغاز في بنغلاديش نحو 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا، يلبَّى أكثر من نصفها قليلًا من الغاز المحلي، ونتيجة لغلق محطة الغاز الطبيعي التابعة لشركة سوميت غروب، تراجعت إمدادات الغاز المخصصة لمحطات الكهرباء؛ ما أدى إلى هبوط في توليد الكهرباء بالغاز بنحو 1500 ميغاواط، مقارنةً بالأوقات الطبيعية.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تنقطع فيها إمدادات الغاز من محطة الغاز المسال البنغالية العائمة نتيجة كارثة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وعلى سبيل المثال، توقفت الإمدادات من وحدتي إعادة تغويز الغاز الطبيعي المسال والتخزين، في مايو/أيار (2023) بسبب الإعصار موكا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق