رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 34 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 34 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 8 يوليو/تموز (2024) بالتزامن مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع قيام المستثمرين بجني الأرباح بعد أن بلغ الذهب أعلى مستوى في أكثر من شهر خلال الجلسة السابقة بفعل تزايد الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر/أيلول.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة 5 يوليو/حزيران على ارتفاع بأكثر من 28 دولارًا، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 2.5% أو ما يعادل 58 دولارًا.

وأظهرت بيانات أميركية، الأسبوع الماضي، تباطؤ نمو فرص العمل في القطاع الخاص، مع إضافة 150 ألف وظيفة على أساس شهري في يونيو/حزيران الماضي، أي أقل من الرقم المعدل بالرفع البالغ 157 ألف وظيفة في مايو/أيار، إلى جانب كونه أدنى من تقديرات المراقبين البالغة 163 ألف وظيفة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.4%، أو ما يعادل 34.2 دولارًا، لتصل إلى 2363.50 دولارًا للأوقية،

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً توقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.5% عند 2356.9 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.4% إلى 30.94 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.7%، عند 1002.57 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، ليسجل 1013.05 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، عند 104.97 نقطة.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن معدل البطالة بلغ أعلى مستوى في عامين ونصف العام عند 4.1%، ما يشير إلى ضعف سوق العمل في الولايات المتحدة.

قال محلل الأسواق المالية في "كابيتال.كوم" كايل رودا: "حقق الذهب القليل من الأرباح هذا الصباح؛ لأننا شهدنا ارتفاعًا كبيرًا ليلة الجمعة بعد بيانات الوظائف".

وتتوقع الأسواق أن تكون هناك فرصة بنسبة 78% لإصدار بنك الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة في سبتمبر/أيلول، وفقًا لأداة فيدواتش (Fedwatch) التابعة لبورصة شيكاغو.

ويضع المتداولون أيضًا في الحسبان احتمالية متزايدة لخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في ديسمبر/كانون الأول.

تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليل التكلفة الفرصة لحيازة السبائك غير ذات العائد.

تركز الأسواق هذا الأسبوع على الشهادة نصف السنوية لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام الكونغرس، وتعليقات سلسلة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، وبيانات التضخم في الولايات المتحدة.

وقال محلل سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن تقرير التضخم الأميركي الضعيف والنبرة الحمائمية من باول عندما يدلي بشهادته تبدو بمثابة المحفزات المثالية للذهب للتفكير في مستويات مرتفعة جديدة، حسبما ذكرت رويترز.

وفي مكان آخر، امتنع البنك المركزي الصيني، أكبر مستهلك للذهب في العالم، عن شراء الذهب لتعزيز احتياطياته للشهر الثاني على التوالي في يونيو/حزيران.

وقال سيمبسون: "ربما تكون الصين قد أوقفت مشترياتها من الذهب، لكن الطلب عليه لا يزال قائمًا بشكل عام، ومن المرجح أن يؤدي هذا إلى إبقاء أسعار الذهب على قوائم المراقبة الصعودية وإغراء الرهانات الصعودية عند أي انخفاضات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق