رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أول لقاء بين وزير البترول المصري الجديد والشركة المشغلة لحقل ظهر.. ماذا حدث؟

الطاقة

يضع وزير البترول المصري الجديد كريم بدوي زيادة إنتاج الغاز من الحقول القائمة، وفي مقدّمتها حقل ظهر (أكبر حقل في البلاد)، على رأس أولوياته، بالتعاون مع الشركات العالمية المطورة للاكتشافات النفطية والغازية.

وتركّزت مباحثات أول لقاء بين كريم بدوي والشركة المشغّلة لحقل ظهر العملاق (شركة إيني الإيطالية) على خطط زيادة الإنتاج وعمليات التنقيب والاستكشاف الجديدة.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، استقبل وزير البترول المصري اليوم الإثنين 8 يوليو/تموز (2024) وفدًا رفيع المستوى من المسؤولين بشركة إيني، أكبر مستثمر بقطاع الطاقة في مصر.

ضمّ وفد الشركة المشغّلة لحقل ظهر المصري كل من الرئيس التنفيذي لعمليات الموارد الطبيعية جويدو بروسكو، ورئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي مارتينا أوبيتزي، ومدير الاستكشاف والإنتاج ولوكا فيجناتي، وعددًا من المسؤولين بعملاقة النفط الإيطالية.

جانب من لقاء وزير البترول المصري مع مسؤولي شركة إيني
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع مسؤولي شركة إيني

حقل ظهر

رحّب وزير البترول المصري الجديد كريم بدوي بمسؤولي الشركة الإيطالية، مؤكدًا أهمية الدور الذي تؤديه الشركة بصفتها شريكًا تاريخيًا وإستراتيجيًا لمصر في قطاع الطاقة.

وأكد بدوي تطلُّع قطاع النفط المصري لتحقيق المزيد من النجاحات المشتركة مع إيني الإيطالية والعمل على تركيز الجهود المشتركة بشكل أكبر على زيادة الإنتاج وتنمية موارد النفط والغاز بوصفه أهم الأولويات في الاقتصاد المصري وقطاع الطاقة.

وأوضح أن التكنولوجيات الحديثة التي تطبّقها إيني في الاستكشاف والإنتاج سيكون لها دور كبير في ذلك، بعد أن أسهمت في تحقيق العديد من النجاحات واكتشاف حقول مهمة في مصر والعالم، وفي مقدّمتها حقل ظهر.

وتخطط وزارة البترول بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية لبدء حفر بئر جديدة في حقل ظهر خلال الربع الأخير من العام الجاري، من أجل مواجهة التناقص الطبيعي في الإنتاج.

وتستهدف الحكومة بالتعاون مع الشركة الإيطالية ضخّ استثمارات بنحو 535 مليون دولار خلال العام المالي الحالي (بدأ في 1 يوليو/تموز، وينتهي 30 يونيو/حزيران 2025)، لتنفيذ أنشطة تنمية حقل ظهر وأعمال التشغيل.

تتضمن الخطة تنفيذ عمليات التنمية في حقل ظهر، التي تشمل حفر البئر (ظهر-19) وإكمالها، وتطوير التسهيلات في محطة الإنتاج البرية التي تخدم الحقل، وتنفيذ مشروع لرفع كفاءة تشغيلها وربطها مع الضواغط الخاصة بمحطة الجميل ببورسعيد.

جانب من لقاء وزير البترول المصري مع مسؤولي شركة إيني
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع مسؤولي شركة إيني

كفاءة الطاقة

أكد وزير البترول المصري أهمية دعم التعاون مع الشركة الإيطالية في مشروعات كفاءة استعمال الطاقة والاستفادة من موارد الطاقة المتجددة وخفض الكربون من مواقع صناعة النفط والغاز، خاصة في ظل رغبة الشركة الإيطالية واستعدادها في هذا المجال.

ومن جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة إيني الإيطالية عن سعادته باللقاء الأول مع المهندس كريم بدوي، عقب تولّيه منصبه في الحكومة المصرية الجديدة.

وأكد الرئيس التنفيذي اعتزاز الشركة بشراكتها القوية مع مصر التي تمتد إلى نحو 70 عامًا، حققت خلالها العديد من النجاحات وتجاوزت العديد من التحديات.

وشدد المسؤول في شركة إيني على أن شركته لديها ثقة كاملة في التزام مصر وقطاع النفط والغاز في إطار الشراكة بين الجانبين.

وأكد الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة إيني التزام شركته، وأن لديها خططًا لتنفيذ برامج حفر الآبار بمناطق عملها في مصر في عدد من الحقول بهدف زيادة الإنتاج.

كان إنتاج شركة إيني من النفط والغاز في مصر قد انخفض بنسبة 11.7% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2024، ليسجل 293 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، مقارنةً بـ332 ألف برميل يوميًا في الربع الأول 2023.

وتراجع إنتاج إيني من الغاز في مصر بنسبة 12.5% إلى 1.21 مليار قدم مكعّبة يوميًا، من 1.38 مليار قدم مكعّبة يوميًا في الربع نفسه من العام الماضي (2023)، على خلفية انخفاض إنتاج حقل ظهر العملاق.

وانخفض إنتاج النفط والمكثفات والسوائل بشكل طفيف إلى 63 ألف برميل يوميًا في الربع الأول 2024، من 69 ألف برميل يوميًا في الربع الأول 2023، ولكنه شهد استقرارًا عند المستوى نفسه على أساس ربع سنوي.

وتطرَّق اللقاء إلى التأكيد المشترك على أهمية دعم التعاون في مشروعات خفض الانبعاثات في صناعة الغاز الطبيعي في إطار مذكرة التفاهم الموقّّعة بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة إيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضُا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق