أخبار الغازرئيسيةغاز

أول محطة غاز مسال عائمة في اليونان.. تأجيل موعد التشغيل

أسماء السعداوي

سجلت أول محطة غاز مسال عائمة في اليونان تطورات مهمة، مع إعلان موعد جديد لدخولها حيز التشغيل التجاري خلال العام الجاري (2024).

ومن المتوقع أن تبدأ محطة استقبال الغاز التشغيل في شهر أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام، لتنضم إلى محطة ريفيثوسا الوحيدة المُجهَّزة لتسلم واردات اليونان من الغاز المسال حاليًا.

وكان من المقرر تشغيل المحطة العائمة في نهاية أبريل/نيسان 2024، لكن خللًا تقنيًا أصاب خط الأنابيب الذي يربط المحطة بشبكة توزيع الغاز.

وتوجد المحطة في ميناء ألكسندروبوليس، وتصل قدراتها التشغيلية القصوى إلى 5.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

محطة غاز مسال عائمة في اليونان

تدير أول محطة غاز مسال عائمة في اليونان شركة "غاز تريد" (Gastrade)، كما تضم قائمة حملة الأسهم شركات "كوبيلوزو" (Copelouzou) و"ديسفا" (DESFA) و"ديبا" (DEPA) و"غاز لوغ" (GasLog).

وتوقعت متحدثة باسم شركة غاز تريد أن يكون موعد التشغيل الجديد للمحطة العائمة في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2024، بالتزامن مع بداية موسم التدفئة الجديد.

وقالت إن الأعطال حُددت خلال بدء عمليات تشغيل منظومة الأنابيب الخاصة بالمشروع، ويجري إصلاحها حاليًا.

وأضافت أنه إذا حُلّت المشكلة في موعد أبكر، ستُبلغ الشركة عملاءها بأحدث المستجدات وفقًا لذلك، وإعلان موعد للتشغيل قبل أكتوبر/تشرين الأول، وفق تقرير لمنصة إل إن جي برايم (lngprime).

أول محطة غاز مسال عائمة في اليونان
أول محطة غاز مسال عائمة في اليونان- الصورة من "غاز تريد"

وفور دخولها حيز التشغيل، سينقل خط الأنابيب الغاز الطبيعي إلى شبكة توزيع الغاز، إذ سيوزع على المستهلكين في اليونان وبلغاريا ورومانيا ومقدونيا الشمالية وصربيا ومولودوفا وأوكرانيا والمجر وسلوفاكيا.

وحصل المشروع في أكتوبر/تشرين الأول (2023) على منحة مباشرة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 106 ملايين يورو (115 مليار دولار تقريبًا).

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا)

سبب التأجيل

استقبلت ثاني محطات استيراد الغاز المسال وأول محطة غاز مسال في اليونان أولى شحنات الغاز المسال لأغراض بدء التشغيل في 18 فبراير/شباط (2024).

وكان من المقرر تسلّم شحنة الوقود في 20 يناير/كانون الثاني السابق، لكن تأجل وصول السفينة الحاملة لها بسبب الطقس السيئ.

وكانت البداية عندما طلب حملة الأسهم وشركة شحن الغاز المسال اليونانية "غاز لوغ" من شركة سيتريوم في سنغافورة (Seatrium) في فبراير/شباط (2022) بدء تحويل السفينة "غاز لوغ تشيلسي" إلى وحدة عائمة للإسالة والتخزين.

وفي 17 ديسمبر/كانون الأول 2023، وصلت السفينة إلى ميناء ألكسندروبوليس قادمة من سنغافورة.

وفي أبريل/نيسان (2024) أعلنت شركة سابيم الإيطالية (Saipem) اكتمال مشروع خط الأنابيب البحري، والبحري عالي الضغط.

السفينة غاز لوغ تشيلسي قبل تحويلها
السفينة غاز لوغ تشيلسي قبل تحويلها- الصورة من "غاز لوغ"

كما تعتزم شركة "غاز تريد" في مارس/آذار (2022) بناء ثاني محطة غاز مسال عائمة في اليونان قبالة سواحل ميناء ألكسندروبوليس أيضًا.

وقدّم المسؤولون عن المشروع طلبًا إلى هيئة تنظيم الطاقة في اليونان (RAE) لترخيص أول شبكة غاز طبيعي مستقلة في البلاد.

ويحمل المشروع اسم (Thrace INGS) ويتألف من وحدة غاز مسال تصل قدرتها التشغيلية القصوى إلى 22.7 مليون متر مكعب يوميًا أو 5.5 مليار متر مكعب سنويًا.

وسيرتبط المشروع بشبكة أنابيب بحرية وبرية لربط المحطة العائمة بشبكة توزيع الغاز، بحسب تقرير منفصل لمنصة "إل إن جي برايم".

وبحسب "غاز تريد"، فمن شأن المشروع أن يعزّز أمن الطاقة وينوّع مصادر إمدادات الغاز في اليونان ومنطقة جنوب شرق أوروبا وسيقلّل مخاطر توقف الإمدادات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق