تقارير النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةرئيسيةنفط

قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يونيو 2024 تهيمن عليها قطر

أحمد بدر

شهدت قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يونيو/حزيران الماضي (2024) هيمنة من شركة قطر للطاقة (Qatar Energy) على معظم الصفقات طويلة الأجل، لا سيما تلك التي عقدتها مع اليابان.

ويشهد النفط الخام ومشتقاته إقبالًا متزايدًا، لا سيما من جانب دول أوروبا ودول جنوب شرق أسيا، منذ انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط (2022)، التي تسببت في أزمة طاقة عالمية، دفعت كثير من الدول إلى البحث عن كل المصادر المتاحة لسدّ عجز الكهرباء المتزايد.

وإلى جانب شركة قطر للطاقة، التي حازت وحدها على نحو 3 من بين أكبر 5 صفقات نفطية في يونيو/حزيران الماضي، تأتي شركة شركة كونوكو فيليبس العالمية التي استحوذت على شركة عملاقة.

وتنوعت قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يونيو/حزيران الماضي 2024، التي تعدّها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) شهريًا، بين صفقات للاستحواذ على كيانات نفطية ضخمة، أو صفقات طويلة ومتوسطة الأجل لشراء كميات ضخمة من المشتقات النفطية.

أكبر وأطول صفقة مع اليابان

في صدارة أكبر 5 صفقات نفطية في يونيو/حزيران الماضي 2024، جاءت اتفاقية شركة قطر للطاقة مع شركة إينيوس اليابانية، التي تعدّ أكبر وأطول التزام للشركة القطرية، منذ أكثر من عقد من التعاون بين البلدين.

وبموجب الصفقة طويلة الأمد، الموقّعة في 23 يونيو/حزيران، (2024)، ستزوّد شركة قطر للطاقة، مؤسسة إينيوس اليابانية -العاملة في مجال التكرير والبتروكيماويات- بنحو 9 ملايين طن من النافثا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

قطر للطاقة

وتزوّد الشركة القطرية نظيرتها اليابانية -التي تعدّ أكبر شركة للتكرير والبتروكيماويات في اليابان، وتعمل بمجال تكرير وتصنيع وبيع المنتجات النفطية منذ 135 عامًا- بهذه الكميات على مدى 10 أعوام، تبدأ من شهر يوليو/تموز الجاري 2024، وفق بيان الشركة.

يشار إلى أن النافثا تُستعمل لصناعة وقود السيارات والطائرات، بجانب كونها لقيمًا في صناعة البتروكيماويات، وتدخل في عمليات المزج مع النفط الثقيل لتسهيل انسيابه ونقله في الأنابيب والسفن، كما تعدّ وقودًا لأشياء صغيرة مثل قداحات السجائر والمواقد الصغيرة التي تُستَعمل في السفر والمخيمات.

الاتفاق الثاني مع اليابان

واصلت شركة قطر للطاقة جهودها لتسويق إنتاجها من المشتقات النفطية، بما دعم وجودها على قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يونيو/حزيران، بصفتها من أهم مورّدي النافثا، وذلك بفضل صفقتها طويلة الأمد لتزويد شركة إيديميتسو كوسان اليابانية بهذه المادة المهمة.

وبموجب الصفقة، الموقّعة في 4 يونيو/حزيران الماضي 2024، ستزوّد قطر للطاقة الشركة اليابانية بما يصل مجموعه إلى 6 ملايين طن من النافثا، على مدى 10 أعوام، بدءًا من يوليو/تموز الجاري، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعادة ما تُستَخلَص مادة النافثا من النفط أو الغاز أو الفحم والمخلّفات النباتية المتحللة، ولكن النسبة الكبرى منها تُستَخلَص من النفط الخام بطرق الفصل أو التكرير أو التقطير، إذ إنها مادة سائلة خفيفة متطايرة -تتبخر بسرعة- وسريعة الاشتعال.

صفقة قطر للطاقة مع الهند

عززت شركة قطر للطاقة وجودها بقائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يونيو/حزيران 2024، بتوقيعها صفقة طويلة الأمد لتزويد شركة هالديا للبتروكيماويات الهندية بما يصل مجموعه إلى مليونَي طن من النافثا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مقر لشركة قطر للطاقة
مقرّ لشركة قطر للطاقة - الصورة من Doha News

وبموجب الصفقة، ستزوّد قطر للطاقة الشركة الهندية بالنافثا لمدة 10 أعوام، بداية من شهر يوليو/تموز الجاري، وذلك من خلال ذراعها التجارية شركة "إتش بي إل غلوبال" ( HPL Global)، المملوكة لها بالكامل، ومقرّها في سنغافورة، لتكون الاتفاقية طويلة الأمد أكبر التزام تاريخيًا بين الجانبين.

وعلّق وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، على الصفقة -التي تعدّ من أكبر 5 صفقات نفطية في يونيو/حزيران- بالقول، إنها تؤكد التزام شركته المستمر بالإسهام في دعم مسار النمو الاقتصادي في الهند.

أول شحنة وقود طائرات أفريقية لأوروبا

وضعت نيجيريا قدمها داخل قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يونيو/حزيران، بإرسالها أول شحنة من وقود الطائرات، أنتجتها أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، إلى أوروبا، وهي الشحنة التي نقلتها عملاقة النفط البريطانية بي بي (BP) إلى هولندا.

مصفاة دانغوتي النيجيرية
مصفاة دانغوتي النيجيرية

وكانت الشركة البريطانية قد فازت -مع شركة إسبانية أخرى- بعطاء طرحته المصفاة النيجيرية مؤخرًا، ما دعمَ توجَّهها إلى تصدير أول شحنة وقود طائرات من مصفاة دانغوتي، التي تملك قدرات إنتاجية كبيرة تصل إلى نحو 650 ألف برميل يوميًا.

يشار إلى أن الصفقة التي تسلّمتها مدينة روتردام الهولندية، من إنتاج مصفاة دانغوتي، جاءت بعدما حازت شركة النفط البريطانية "بي بي" على جزء من عطاء مقداره 120 ألف طن متري طُرح في نهاية شهر مايو/أيار الماضي، وفقًا لما نشرته منصة ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

صفقة استحواذ كونوكو فيليبس

تمكنت شركة كونوكو فيليبس (ConocoPhillips) من دخول قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يونيو/حزيران بصفقة استحواذ نهائية، على شركة ماراثون أويل الأميركية (Marathon Oil)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مقر شركة كونوكو فيليبس الاميركية
مقرّ شركة كونوكو فيليبس الأميركية - الصورة من رويترز

وتتضمن الصفقة شراء جميع أسهم "ماراثون أويل" بقيمة 22.5 مليار دولار، بجانب 5.4 مليار دولار من صافي الديون، وهو ما يمكّن "كونوكو فيليبس" -إحدى أكبر شركات إنتاج النفط والغاز في العالم- من الاستحواذ على محفظة أصول ضخمة، تمتد من ولاية داكوتا الشمالية إلى ولاية تكساس.

وبموجب الصفقة، سيحصل المساهمون في "ماراثون أويل" على 0.2550 سهمًا من الأسهم العادية لشركة كونوكو فيليبس مقابل كل سهم من الأسهم العادية في مارثون أويل، وهو ما عَدَّته "كونوكو فيليبس" يمثّل علاوة بنسبة 14.7% على سعر إغلاق سهم الشركة الجديدة في 28 مايو/أيار 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق