سلايدر الرئيسيةأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةعاجلغاز

اكتشافات الغاز في الأردن تقترب من 500 مليار قدم مكعبة (خاص)

ياسر نصر

تترقب الأوساط الشعبية إعلان تفاصيل اكتشافات الغاز في الأردن التي أشار إليها وزير الطاقة صالح الخرابشة خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء 26 يونيو/حزيران (2024).

وأعلن الأردن الأسبوع الماضي وجود مؤشرات إيجابية لاكتشافات غاز في المملكة، من شأنها أن تؤمّن احتياجات البلاد لعشرات السنين، بالتزامن مع الخطط الحكومية الرامية إلى التوسع في عمليات التنقيب والاستكشاف.

وقالت مصادر مطّلعة في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن "بعض اكتشافات الغاز في الأردن الجديدة هي لآبار في حقل الريشة، وبعضها الآخر بمناطق متفرقة".

ويعدّ حقل الريشة حقل الغاز الوحيد المنتج في الأردن، وسجّل إنتاجه خلال عام 2023 نحو 40 مليون قدم مكعبة يوميًا، وتخطط الحكومة لحفر 18 بئرًا في الحقل على مدار عامين (2024 – 2025) لزيادة الإنتاج، منها 10 آبار بوساطة الشركة الكويتية للحفر، و8 بوساطة شركة البترول الوطنية.

احتياطيات اكتشافات الغاز في الأردن

أكد المصدر في تصريحاته إلى منصة الطاقة، أن حجم الاحتياطي القابل للاستخراج من اكتشافات الغاز في الأردن (يترقب إعلانها قريبًا) يقترب من 500 مليار قدم مكعبة.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة قد أكد خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي أن نتائج استكشاف الغاز إيجابية، ودراسات الاحتياطي المثبت في مراحلها النهائية، والكميات الموجودة تكفي لتغطية احتياجات النظام الكهربائية عشرات السنين.

من جانبها، لم تردّ وزارة الطاقة الأردنية على طلب للتعليق أرسلته منصة الطاقة.

ورفض الخرابشة كشف الأرقام قبل التأكد من دقّتها، موضحًا أن هناك جهات درست هذه الكميات، ويتأكد حاليًا طرف ثالث من دقة الأرقام.

وقال وزير الطاقة الأردني إنه تُجرى حاليًا دراسات نهائية لتأكيد كميات احتياطي الغاز الموجودة في هذه الاكتشافات، مشيرًا إلى أن بلاده تخطط خلال العام الحالي لحفر 10 آبار جديدة للغاز.

حقل الريشة الأدرني
حقل الريشة الأردني - أرشيفية

الغاز في الأردن

يعمل الأردن على زيادة إنتاج الغاز من حقل الريشة، وزيادة احتياطياته، إذ إن كميات الغاز الطبيعي المتاحة حاليًا من الحقل تُقدّر بـ31 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وتهدف الخطة الإستراتيجية لشركة البترول الوطنية -بحلول نهاية عام 2024- لرفع كمية إنتاج الغاز إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميًا مرحلةً أولى، وسط خطط للوصول إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز في نهاية عام 2030.

وتضم خطة رفع إنتاج حقل الريشة إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا، العمل على حفر ما بين 55 و70 بئرًا خلال هذه المدّة، مع استهداف وزارة الطاقة الأردنية حفر أغلبها خلال 5 سنوات.

ومن شأن الخطة زيادة نسبة إسهام المنتج المحلي، وتحقيق أمن التزوّد بالطاقة، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، وفقًا لما تضمّنته الخطة الإستراتيجية لقطاع الطاقة في الأردن.

ويستحوذ الغاز الطبيعي على النصيب الأكبر من حصة توليد الكهرباء في الأردن، إذ بلغت مساهمته خلال 2022 بنحو 68%، متراجعًا من 73% خلال 2021.

وبلغت كميات الغاز المبيعة من حقل الريشة الغازي لتوليد الكهرباء خلال عام 2022 نحو 5 مليارات و382 مليون قدم مكعبة، بمعدل 14.7 مليون قدم مكعبة يوميًا، أسهمت بنسبة 1.8% من توليد الكهرباء في الأردن.

حقل الريشة

يقع حقل غاز الريشة شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود العراقية، وحُفرت في المنطقة 53 بئرًا بمتوسط إنتاج بلغ 27 مليون قدم مكعبة يوميًا بنهاية عام 2020.

وبلغ الإنتاج التراكمي لحقل الريشة الغازي خلال المدة الزمنية من 1989 حتى 2019 نحو 223.8 مليار قدم مكعبة، وفق آخر البيانات المتاحة.

ويرى الأردن أن اشتراك حقل الريشة مع حقل عكاز في العراق بالتاريخ الجيولوجي، بالإضافة إلى مشروع غاز طريف في السعودية الواقع جنوب منطقة الريشة، مؤشران على احتمال تكون الغاز المحصور في مكامن ذات نفاذية منخفضة جدًا في الصحراء الشرقية من البلاد.

وحدّد قطاع الطاقة في الأردن مناطق استكشافية يُحتمل احتواؤها على كميات من النفط والغاز بحاجة إلى ضخ استثمارات لاستخراجها، من ضمنها منطقة الأزرق الواقعة شرق عمان، التي توجد فيها 6 آبار، ولوحظت مكامن نفطية في تكوينَي وادي السير وناعور.

وجاء من بينها -كذلك- منطقة البحر الميت الواقعة غرب المملكة الهاشمية مع احتوائها على 20 بئرًا، إذ تشير البيانات الحكومية إلى احتواء تكوين غارب في منطقة البحر الميت على غاز، في حين توجد المكامن النفطية المحتملة في تكويني الكرنب وسالب.

وشملت المكامن المحتملة -أيضًا- منطقة الجفر الواقعة في جنوب شرق الأردن، التي تحتوي على 7 آبار، ومنطقة المرتفعات الشمالية التي شُوهدت فيها آثار للنفط، ومنطقة بترا الواقعة غرب الأردن، وكذلك مناطق رم والسرحان وغرب الصفاوي.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، أبرز المعلومات عن حقل الريشة الغازي:

حقل غاز الريشة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق