رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 36 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 36 دولارًا بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو/تموز (2024)، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة وصدور بيانات أميركية جديدة.

وأظهرت بيانات الوظائف الأميركية -الأربعاء- تباطؤ نمو فرص العمل في القطاع الخاص، مع إضافة 150 ألف وظيفة على أساس شهري في يونيو/حزيران الماضي، أي أقل من الرقم المعدل بالرفع البالغ 157 ألف وظيفة في مايو/أيار، إلى جانب كونه أدنى من تقديرات المراقبين البالغة 163 ألف وظيفة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 2 يوليو/تموز على تراجع بنحو 5.5 دولارًا، لتسجل ثاني خسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع صدور تعليقات أميركية ترقَّبها المستثمرون

وأشارت تعليقات لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في تعليقات -ترقّبها المستثمرون- إلى اتجاه نحو التيسير النقدي، ما يرجّح احتمال بدء خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.5%، أو ما يعادل 36 دولارًا، لتصل إلى 2369.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.17% عند 2356.82 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.3% إلى 30.5 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.15%، عند 1000.68 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.93%، ليسجل 1035.6 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.38%، عند 105.32 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال باول في مؤتمر عن السياسات النقدية عُقد في البرتغال - أمس الثلاثاء-، إن الاقتصاد الأميركي أحرز تقدمًا كبيرًا في السيطرة على معدل التضخم الذي بدأ بالتراجع.

وقال المحلل في ماريكس، إدوارد ماير، إن سوق الذهب ظلّت مستقرة وثابتة في نطاق محدود منذ بضعة أسابيع، مضيفًا أن أسعار الذهب ربما ترتفع في وقت لاحق من هذا العام، مع كل هذه الانتخابات في الهواء.

وشدد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في تصريحاته قبيل إصدار محضر اجتماعه، على أن الولايات المتحدة عادت إلى "مسار انكماشي"، لكن صنّاع السياسات يحتاجون إلى مزيد من البيانات قبل خفض أسعار الفائدة للتحقق من أن قراءات التضخم الأضعف في الآونة الأخيرة قدّمت صورة دقيقة للاقتصاد.

ويترقب المستثمرين صدور بيانات تقرير الوظائف غير الزراعية المقرر يوم الجمعة.

وقال كبير محللي السوق لدى كيه سي إم تريد، تيم ووترر: "قد يؤدي إصدار بيانات الوظائف غير الزراعية هذا الأسبوع إلى هزة بالنسبة لسوق الذهب، إذا شهدنا تحولًا في توقعات خفض أسعار الفائدة"، حسبما ذكرت رويترز.

يرى المتداولون أن هناك فرصة بنسبة 67% لخفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، وفقًا لأداة فيدواتش.

وقال مجلس الذهب العالمي في تقرير توقعاته لمنتصف العام: "هناك مسار واضح للذهب لتحقيق أداء أفضل، ومن المرجح أن يكون ذلك مدفوعًا بالتدفقات الغربية"، وعلى العكس من ذلك، في حالة انخفاض الطلب من المصارف المركزية بشكل كبير، وبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول، وتقلّب معنويات المستثمرين الآسيويين، "فقد نشهد تراجعًا في النصف الثاني".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق