رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 5.5 دولارًا مع صدور تعليقات أميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 5.5 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 2 يوليو/تموز (2024)، لتسجل ثاني خسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع صدور تعليقات أميركية ترقبها المستثمرون.

وأشارت تعليقات لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في تعليقات -ترقبها المستثمرون- إلى اتجاه نحو التيسير النقدي ما يرجح احتمال بدء خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال باول في مؤتمر عن السياسات النقدية عقد في البرتغال - اليوم الثلاثاء- إن الاقتصاد الأميركي أحرز تقدماً كبيراً في السيطرة على معدل التضخم الذي بدأ في التراجع.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 1 يوليو/تموز على تراجع، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية، وسط ترقّب تصريحات وبيانات أميركية.

وحقّق المعدن النفيس في الربع الثاني من العام الجاري ثالث مكاسب ربع سنوية على التوالي بأكثر من 4%، بعد بيانات التضخم الأميركية، التي عزّزت توقعات خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.2%، أو ما يعادل 5.5 دولارًا، لتصل إلى 2333.4 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.2% عند 2327.3 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.09% إلى 29.48 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.61%، عند 997.65 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.95%، ليسجل 1022.21 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.16%، عند 105.73 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

لقي مؤشر الدولار دعمًا من ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية، مما حدَّ من مكاسب أسعار الذهب.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر مايو/أيار أمس الإثنين، إذ أرجع المحللون هذه الخطوة إلى توقعات بفوز دونالد ترمب برئاسة الولايات المتحدة، ورفع الرسوم الجمركية، والاقتراض الحكومي.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وقال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا، كلفن وونغ، إنه من أجل أن تكسر أسعار الذهب النطاق الحالي، فإن السوق بحاجة إلى رؤية المزيد من نقاط البيانات الضعيفة التي تزيد من احتمال خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول.

تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليل التكلفة البديلة لحيازة الذهب ذي العائد الصفري.

وينتظر المستثمرون مزيد من الإشارات من بيانات الوظائف في البلاد المقرر صدروها الجمعة، للحصول على مزيد من الأدلة بشأن توقعات أسعار الفائدة، كما يرتقبون صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات التابع لمعهد إدارة التوريدات، ومحاضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء.

وانكمش قطاع التصنيع في الولايات المتحدة في يونيو/حزيران، في حين أشار انخفاض مقياس الأسعار التي تدفعها المصانع مقابل المدخلات إلى أن التضخم قد يستمر في التراجع.

على نحو منفصل، قال محللون في سيتي غروب، إنهم يتوقعون ارتفاع الطلب على الاستثمار في الذهب لاستيعاب كل إمدادات المناجم تقريبًا على مدى الأشهر الـ12 إلى 18 المقبلة، لكنهم أضافوا أن الخطر الرئيس الذي يهدد توقعاتهم الصعودية هو أن يكون الطلب على التجزئة في الصين أقل من المتوقع، بسبب حصص الواردات.

وأضافوا في مذكرة: "إن ضعف الطلب من جانب المصارف المركزية أو تأخير قيام الاحتياطي الفيدرالي بتطبيع أسعار الفائدة يشكّلان أيضًا مخاطر على نظرية الطلب القوي للاستثمار"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضُا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق